الحث على الوقف


 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

{يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً. يصلح لكم أعمالكم وغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيماً}.

 

عباد الله: فرص عمل الخير كثيرة في هذه الدنياº فهنيئاً لمن استغل هذه الفرص وقدّم في دنياه ما ينفعه لآخرته. ومن هذه الفرص:

أولاً: من وهبه الله الولد ذكراً أو أنثى فأحسن تربيته وجهزه للآخرة فإنه بتوفيق الله سيكون صالحاً في الدنيا والآخرة. ومن ثمرات صلاحه أن يدعو لأبويه بعد موتهماº فيكون ثواب ذلك مستمراً وأجر ذلك لا ينقطع ما دام الولد على الصلاح والدعاء

 

ثانياً: من وهبه الله علماً قليلاً كان أو كثيراً من أمور الدين أو كان من أمور الدنياº فنشر ذلك العلم وعلّمه غيرهº فسيكون ثواب ذلك مستماً وأجره لا ينقطع مادام الناس ينتفعون بذلك العلم.

 

ثالثاً: من وهبه الله مالاً قليلاً كان أو كثيراًº فتصدق منه ابتغاء وجه الله، فإنّ الله سيدفع عنه شراً مستطيراً، وينال ثواباً عظيماًº الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف والله يضاعف لمن يشاء.

 

إلا أن الصدقات ـ عباد الله ـ أنواع. فمنها الزكاة التي هي ركن من أركان الإسلام، ومنها صدقة التطوع جهراً كانت أو سراً حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينهº ومنها الصدقة الجاريةº وهي الوقف في سبيل الله. وثوابه مستمر وأجره لا ينقطع. حياً كان الواقف أو ميتاً، ما دام الناس ينتفعون بذلك الوقف.

 

وليس الوقف في سبيل اله خاص بذوي الأموال الطائلةº فهناك أوقاف قليلة التكاليف كثيرة الفائدة والثوابº لأن أهلها استعملوا عقولهم واستشاروا أهل العلم والعقل ممن حولهم..ونظروا فيما يكون أكثر نفعاً وأطول بقاءً والناس إليه أحوج.

 

ومن هذا المنطق أقام المسلمون لوجه الله في تاريخهم الطويل المساجد والمدارس والأربطة وشقوا الطرقات وحفروا الآبار وشيدوا المستشفيات.وأعانوا على العبادات من صلاة وصوم وحج وحفظ للقرآن وأعانوا على طلب العلم وأعانوا على الزواج ورعوا الأيتام والأرامل. واستفاد الناس من ذلك لأعوام عديدة وآجال مديدة. وثبت للواقفين ثوابٌ مستمر وأجر لا ينقطع حتى بعد الموت.

 

فاتقوا الله عباد الله، واغتنموا من هذه الفرص ما تستطيعون فإن الله لا يكلف نفساً إلى وسعها وقدموا في دنياكم ما يدوم نفعه للناس وأجره لكم.

 

عن أبي هريرة رصي الله عنه أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: \" إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له \".

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply