بطلان .. قول الرافضة أن جعفر الصادق .. شيخ النعمان


 

بسم الله الرحمن الرحيم

يردد الرافضة بلا حيــــــــــاء كما هي أخلاقهم هذه المقولة الداحضة: (نحن نأخذ ديننا من شيخ أئمتكم وهو جعفر الصادق فإن أبا حنيفة أخذ منه ومالك أخذ من أبي حنيفة والشافعي أخذ من مالك وأحمد أخذ من الشافعي)

 

والجواب عن هذا البهتان ما يلي:

أولاً:

مما لا يحتاج إلى تأكيد أننا - أهل السنة - نجلّ جعفرًا الصادق ونبجله ونعرف له فضله وحرمته كعالم من علماء المسلمين وكإمام من آل بيت نبينا محمد - صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم - لكن لا نقول كما تدعي الرافضة

أن كل علوم الإسلام من قرآن وحديث وفقه مردها إلى جعفر فهذا من غلوهم المذموم قبحهم الله

 

ثانياً: أبو حنيفة - رحمه الله - ولد سنة (80) هـ وتوفى سنة (150) هـ .

وجعفر الصادق - رحمه الله - ولد سنة (83) هـ وتوفي سنة (148) هـ .

ومالك - رحمه الله - ولد سنة (93) هـ ومات سنة (179) هـ .

والشافعي - رحمه الله - ولد سنة (150) هـ وتوفى سنة (204) هـ .

وأحمد - رحمه الله - ولد سنة (164) هـ وتوفى سنة (241) هـ .

فأبو حنيفة والصادق ومالك أقران

وأحمد والشافعي أقران

والأقران لا يروون عن بعضهم عادة

وإنما يروون عن شيوخهم

وأحمد بن حنبل - رحمه الله - لم يقرأ على الشافعي - رحمه الله - بل جالسه

 

ثانياً:

الرافضة أنفسهم يروون في أوثق كتبهم ما يفيد أن أبا حنيفة لم يكن يوماً مـن تلاميذ أبي جـعفر فضلاً عن جـعفر الصادق بل من أعـدائهم!

جاء في أصول الكافي كتاب الحجة

1 / 392 و 393

باب: إن الواجب على الناس بعد ما تفيضون مناسكهم إن يأتوا الإمام حديث رقم 3 (عن سدير قال: سمعت أبا جعفر - عليه السلام - وهو وأنا خارج وأخذ بيدي ثم استقبل البيت فقال: يا سدير إنما أمر الناس أن يأتوا هذه الأحجار فيطوفوا بها ثم يأتونا فيعلمونا ولايتهم لنا وهو قول الله \" وإني لغفّار لمن تاب وآمن وعمِلَ صالحاً ثم اهتدى \" ثم أومأ بيده إلى صدره: إلى ولايتنا

ثم قال يا سدير فأريك الصادين عن دين الله ثم نظر إلى أبي حنيفة وسفيان الثوري في ذلك الزمان وهم حِلَقٌ في المسجد فقال: هؤلاء الصادون عن دين الله بلا هدًى من الله ولا كتاب مبين إنّ هؤلاء الأخباث لو جلسوا في بيوتهم فجال الناس فلم يجدوا أحداً يخبرهم عن الله- تبارك وتعالى -وعن رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - حتى يأتونا فنخبرهم عن الله - تبارك وتعالى - وعن رسوله - صلى الله عليه وآله وسلم - )

 

ثالثاً:

أن مالك والشافعي وأحمد - رحمهم الله - كانوا مدرسة مستقلة في الفقه يعرف أصحابها بأهل الحديث بخلاف المذهب الحنفي فهو مدرسة أخرى في الفقه يعرف أصحابها بأهل الرأي.

 

رابعاً:

أبو حنيفة شيخه الذي اختص به هو: حماد بن أبي سليمان و حماد بن أبي سليمان عن إبراهيم النخعي و إبراهيم النخعي عن علقمة بن الأسود و علقمة بن الأسود عن عبد الله بن مسعود و قد اخذ أبو حنيفة عن عطاء و غيره أما مالك فكان علمه عن أهل المدينة و أهل المدينة اخذوا فقههم عن الفقهاء السبعة عن زيد و عمر و ابن عمر و نحوهم، أما الشافعي فانه تفقه أولا على المكيين أصحاب ابن جريج كسعيد بن سالم القداح و مسلم بن خالد الزنجي و ابن جريج اخذ ذلك عن أصحاب ابن عباس كعطاء و غيره، أما الإمام احمد فكان على مذهب أهل الحديث اخذ عن سفيان بن عيينة و ابن عيينة عن عمرو بن دينار عن ابن عباس و ابن عمر و أخذ عن هشام بن بشير و هشام عن أصحاب الحسن و إبراهيم النخعي وأخذ عن عبد الرحمن بن مهدي و وكيع بن الجراح و أمثالهما

 

خامساً:

كان أبو حنيفة يفتي في حياة أبي جعفر والد الصادق وهو (الباقر) و ما يُعرف أن أبا حنيفة اخذ عن جعفر الصادق و لا عن أبيه مسألة واحدة بل اخذ عمن كان أسن منهما كعطاء بن أبي رباح و شيخه الأصلي حماد بن أبي سليمان و جعفر بن محمد كان بالمدينة.

 

سادساً:

لو سلمنا جدلا أن المذاهب الأربعة مأخوذة عن جعفر الصادق - رحمه الله - فهذا في الحقيقة حجة على الرافضة لا لهم لأن ما رواه الأئمة الأربعة حينئذ من فقه جعفر الصادق مُباين لما ينسبه الرافضة إليه من الروايات المكذوبة

والأئمة الأربعة عند أهل السنة بلا شك أوثق وأجل من الرافضة الذين يروون عن جعفر- رحمه الله - وعليه فلو أراد السني أن يكون جعفري الفقه فما عليه إلا أن يتبع أحد المذاهب السنية الأربعة لأنها مأخوذة عن جعفر الصادق!

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply