ـ هل يجوز للإنسان بيع الوقف؟
- الجواب: نعم ولو بلغ ثمنه مائة ألف.
- الوقف: حُلي المعصم كالسوار، وهو من عاج.
- هل يجوز للإنسان بيع الريحان؟
- الجواب: لا يجوز ولو لكسوة العريان.
- الريحان: الولد.
- ما تقول في بيع أم عطية؟
- الجواب: يجوز سراً وعلانية!
- أم عطية: الرحى.
- ما تقول في أكل أم جابر؟
- الجواب: يجوز في الماضي والغابر.
- أم جابر: الخبز والهريسة، وكلا المعنيين جائز هنا.
- ما تقول في أكل المنشار والمنارة؟
- الجواب: جائزٌ كأكل قثَّاء وخيارة!
- المنشار: سمكة على هيئة المنشار.
- والمنارة: سمكة على هيئة المنارة.
- ما تقول في شافعي لمس الإبريق؟
- الجواب: يُنتقض وضوءه عند كل صديق!
- الإبريق: المرأة الحسناء البّراقة.
- ما تقول في شافعي لمس الكنيسة؟
- الجواب: يُنتقض وضوءه عند كل أنيسة.
- الكنيسة: المرأة الحسناء.
- ما تقول فيمن سجد على شماله؟
- الجواب: لا بأس بفعاله.
- الشمالة: قطيفة للصلاة.
- ما تقول فيمن حمل جروًا وصلّى؟
- الجواب: هو كما لو حمل باقلاَّ.
- الجرو: البطيخ الصغير.
- ماذا لو ضحكت المرأة في صومها؟
- الجواب: بطل صوم يومها.
- يقال: ضحكت المرأة أي حاضت.
- ما تقول في وجود السبت يوم الخميس؟
- الجواب: يجوز عند كل أنيس.
- السبت: حلق الرأس.
- ما تقول فيمن ضرب على يد اليتيم؟
- الجواب: جائز إلى أن يستقيم.
- يقال: ضرب على يد اليتيم: حجر عليه إلى بلوغ رشده.
- ماذا يجب على من مَلَك مائة مصباح؟
- الجواب: حُقَّتان يا صاح!
- المصباح: الناقة.
- هل يجوز أن يُضحَّى بالطالق؟
- الجواب: نعم ويُقرى منها الطارق.
- الطالق: الناقة تُرسل في المرعى. ويُقري: أي يُطعم منها الطارق وهو الضيف السائل.
- هل يوجد أعور له عينان؟
- الجواب: يوجد في القاموس والتبيان.
- الأعور: الغراب.
- هل يجوز للرجل أن يذبح خاله للأضحية؟
- الجواب: نعم تكون جميع أفعاله مرضية!
- الخال: البعير الضخم.
- ما تقول في ذبح أبي الفضائل؟
- الجواب: يجوز عند المناهل.
- أبو الفضائل: كنية الجمل.
- ما تقول في ذبح أم الوليد؟
- الجواب: يجوز عند كل فريد.
- أم الوليد: كنية الدجاجة.
- ما تقول في جواز قتل الرقيب؟
- الجواب: جائز للبعيد والقريب.
- الرقيب: حية خبيثة.
في الكليات:
كل ما أشبه رأسه رأس الحيات: فهو حنش.
كل شجر له شوك: فهو عضاة.
كل أرض مستوية: فهي صعيد.
كل شيء دبَّ على الأرض: فهو دابَّة.
كل جبل عظيم: هو أخشب.
كل ما ارتفع من الأرض: فهو نجد.
كل فعلة شنيعة: فهي سَوأة.
الأشياء الصغيرة:
القارب: السفينة الصغيرة.
القَلَهزم: الغرس الصغير.
الجدول: النهر الصغير.
الذَّر: صغار النمل.
الحُسبلة: الوسادة الصغيرة.
الخُشَيش: الغزال الصغير.
السَّوملة: الفنجانة الصغيرة.
الحبلَّق: صغار المعز.
الفسيل: صغار الشجر.
اللَّمَم: صغار الذنوب.
من لطائف اللغة للبابيدي
(ما تقول في هالك هلك وترك: خال ابن عمته ولا خال لإبن العمة غيره.
وعمة ابن خاله ولا عمة له غيرها أيضا. فما يكونان من هذا الميت؟
الجواب: (أنهما أب وام الميت).
المصدر كتاب: {الدرر البهية في الألغاز الفقهية}
***
من يكتب هذا البيت مشكولاً:
الم الم الم الم بدائه ان ان ان ان ان اونه
الجواب:
أَلَمٌ أَلَمَّ أَلَم أُلِمَّ بِدَائِهِ...... إِن آنَ آنٌ آنَ آنُ أَوَانِهِ
وفي (أَلَم أُلِمَّ) ضبطت الميم الأخيرة بالفتح على ما ترجح لي من مذهب الكوفيين، وإن كان البصريون يرون الصواب فيه الضم، والله أعلم.
ولكن الذي يعلق بذاكرتي أن البيت هكذا
إن آن آن آن آن (دوائه)
ولم أجد هذا البيت في الموسوعة الشعرية للمجمع الثقافي.
***
ومن الألغاز النحوية قول الحريري:
ما العامل الذي يتصل آخره بأوله، ويعمل مكوسُه مثلَ عمله؟
أما العامل الذي يتصل آخره بأوله ويعمل معكوسه مثل عمله: فهو يا، ومعكوسه أي: من حروف النداء.
***
ما هي الكلمة التي فيها 12 نقطة وليس لها مثيل في اللغة إلا كلمة- من حيث عدد النقاط-: (تبشبشت-............. ). وما هي أطول كلمة في القرآن الكريم وقوامها عشرة حروف؟
فهذه كلمة فيها أربع عشرة نقطة (تَتَشَتَّتِين)
وأظن أن بالإمكان الزيادة على ذلك، ولكن لا يحضرني الآن
وأطول كلمة في القرآن هي (أنلزمكموها)
جوابك صحيح، وانظر مبحث الألغاز في الأشباه والنظائر للسيوطي ففيه الكثير من الألغاز النحوية
***
ما الآية التي إذا حذفت من أولها حرف العطف (و) فإنها يمكن قراءتها من الجهتين؟!
الآية (وربك فكبر).
أما أطول كلمة في سؤالي هي(ليستخلفنهم) في سورة النور كما قال ابراهيم المؤدب.
وأظن في الكلمة التي أتيت بها لا تحسب الهمزة.
تقصد همزة الاستفهام في (أنلزمكموها)؟
لماذا لا تحسب الهمزة؟
إذا كنت تقصد لأنها ليست من بنية الفعل، فكذلك لام التوكيد في (ليستخلفنهم)
وأظن أن في غياهب ذاكرتي أني قرأت في بعض الكتب أن في القرآن كلمتين لا كلمة واحدة من عشرة حروف.
ولكن لم أتذكر إلا ما ذكرتُه فقط.
***
آيتان في كتاب الله - عز وجل -، اشتملت كل منهما على حروف الهجاء جميعا فما هما؟
سورة آل عمران 154
سورة الفتح 29
***
سؤال ما هو علم القيافة؟
علم القيافة: جاء في (أبجد العلوم) للقنوجي أن علم القيافة على قسمين:
- قيافة الاثر ويقال لها العيافة.
- وقيافة البشر وهو علم باحث عن كيفية الاستدلال بهيئات أعضاء الشخصين على المشاركة والاتحاد بينهما في النسب والولادة في سائر أحوالهما وأخلاقهما.
***
ما الكلمة التي مثناها مثل جمعها؟
وللعلم فإنها كلمات عدة، وليست واحدة منها:
صنوان، وقنوان، ورئدان، وشقدان، وحشان.
ذكره المحبّي في الجنى.
***
ما الكلمات التي أصولها من حرف واحد، يعني مثلا (أ أ أ) أو (ب ب ب)... إلخ
وجدت كلمة (دد) الددّ بمعنى اللهو واللعب
***
من القائل
ولرب نازلة يضيق بها الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج
كملت فلما اسحكمت حلقاتها *** فرجت وكنت أظنها لا تفرج
القائل هو (إبراهيم بن العباس الصولي الشاعر الكاتب)
والبيتان ينسبان خطأ للشافعي، ووردا في ديوانه، وكذلك ذكرتهما الموسوعة الشعرية (للمجمع الثقافي بأبي ظبي) في ديوان الشافعي، وهو خطأ.
وصواب البيت الثاني:
ضاقت فلما استحكمت حلقاتها * * * * فرجت وكنت أظنها لا تفرج
وقد نسبا للصولي في:
- معجم الأدباء
- وفيات الأعيان
- مرآة الجنان
- خزانة الأدب
- الوافي بالوفيات
- البداية والنهاية
- المستطرف من كل فن مستظرف
---------------------
وبخصوص السؤال الأول، وهو الكلمات المتماثلة الأصول، فأقول:
(الدد) مخفف الدال الثانية، فأصله من المعتل.
وقد حكوا فيه لغات: ددٌ - ددا - ددن.
والتشديد لغة حكاها بعضهم، وليست بالمشهورة.
وهناك لغة أخرى حكاها الدماميني، وهي (ددد) وهي غريبة.
ومن ذلك كلمة (بَبَّان) فقد اختلف فيها أهي على وزن (فَعلان) أم (فَعَّال)؟
فعلى الأول تكون من هذا الباب، وعلى الثاني لا تدخل فيه.
والذي يدخل في هذا الباب:
- جُجّ: لقب منصور بن نافع البخاري محدث.
- زَزَّ: صفع، لم يذكرها سوى رضي الدين ابن العلج في كتابه البسيط في النحو.
- سُسَّوَيه أصله س س س، وهو لقب أبي نصر محمد بن أحمد بن عمرو بن ممشاذ الإصطخري المحدث.
- صصص الصبي حدثه
- ققق الصبي حدثه
- هَهَّ: يَهَهٌّ هَهًّا وههة: لثغ واحتبس لسانه.
- الواو: هل الحرف الأوسط منقلب عن واو أو ياء؟ جمهور العلماء على أنه ياء، وذكر في المصباح عن بعضهم أنها واو.
- يَيَّى: أي كتب ياء.
الششا: الشيص
ككوك: اسم شخص
الننّ: الشعر الضعيف
قال الشاعر:
خاطر تفد وارتد تجد واكرم تسد *** وانقد تقد واصغر تعد الأكبرا
اشتمل هذا البيت على عشرة أفعال
ومن أبيات ابن زيدون قوله:
تِه أحتمل واستطل أصبر وعز أهن *** وول أقبل وقل أسمع ومر أطع
اشتمل هذا البيت على اثني عشر فعلا
من يعرف بيتا من الشعر فيه أربعة عشر فعلا؟
وللتسهيل فهو للمتنبي
أقل أنل اقطع احمل عل سل أعد *** زد هش بش تفضل أدن سر صل
ومثله:
اسلَم ودُم وابقَ واملك وانمُ واسمُ وزِد واعطِ وامنَع وضُر وانفَع وصِل وَصل
أضف تعليق
هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها
تم الإرسال
ستتم إضافة التعليق بعد معاينته من قبل فريق عمل مداد