د. زينب عبد العزيز : تحريف متعمد في ترجمات معاني القرآن الكريم


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 د. زينب عبد العزيز -أستاذ الحضارة الفرنسية بجامعة الأزهر- درست الفرنسية منذ طفولتها بعد أن حفظت القرآن الكريم، كان والدها - رحمه الله - يتقن الفرنسية والإيطالية والإنجليزيةº لذلك أخذت عنه حب تعلم اللغات، فالتحقت بكلية الآداب قسم اللغة الفرنسية، وتخرجت فيه، وعملت معيدة بكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر، ثم انتقلت معيدة بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة المنوفية، وتدرجت في المناصب حتى وصلت رئيسة لهذا القسم، واختيرت عضوًا بمجمع البحوث الإسلامية، ثم تركت العمل الإداري لتتفرغ لترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية الذي تم إنجازه - بفضل الله - تعالى - في أدق ترجمة ظهرت حتى الآن.

ولها إسهامات أخرى وكتابات متعددة منها \"كتاب حرب صليبية بكل المقاييس\" وكذلك كان لها إسهامها في مواجهة قانون منع الحجاب في فرنسا، وآخر كتاب صدر لها هذا العام بعنوان \"الإلحاد وأسبابه، الصفحة السوداء للكنيسة\"

* حول مشروعكم الضخم \"ترجمة معاني القرآن الكريم إلى اللغة الفرنسية\" متى بدأتم العمل في هذا المشروع؟ وكم استغرق من الوقت؟

 بدأت ترجمتي لمعاني القرآن الكريم عام 1992م واستغرقت 8 سنوات بواقع 15 ساعة يومياً.

 

* ما الدافع وراء قيامكم بهذه الترجمة؟

 الدافع لذلك هو كثرة ما وجدته من تحريف متعمَّد في ترجمات المستشرقين، وما يوجد بترجمات المسلمين من جنوح نحو التفسير وهذا ليس من حق المترجم فالترجمة شيء والتفسير شيء آخر، كذلك نقل بعض المترجمين المسلمين عن الترجمات الغربية المحرفة بحسن نية أو عدم معرفة بالمعنى الدقيق للفظ.

 

* هل من الممكن أن تذكروا لنا أمثلة من تحريفات المستشرقين في ترجماتهم لمعاني القرآن الكريم؟

 هناك أمثلة كثيرة منها على سبيل المثال:

ـ ترجمة كلمة شعائر بمعنى وضع علامات أو إشارات Reperages رغم أنها تعني المناسك الدينية ولها ما يقابلها في الفرنسية Rites:

ـ «الذين يتبعون الرسول النبي الأمي» (الأعراف: 157)

ترجمت: En Faveur De ceux oui suivent l\'envoge Leproph éte naternel وتعني «النبي الأمومي» (من الأمومة).

ـ «إن الله لا يخلف الميعاد»، وترجمت بمعنى «إن الله لا يتخلف عن المواعيد التي ارتبط بها»، Dieu me margue pas ou Rendey-vous وبالطبع فإن المقصود بالميعاد هو الوعد وليس الموعد!

ـ «خاتم النبيين» ترجمت بمعني الختم الذي تختم به الأوامر Le seeou Des prophetes

ـ « فتلقي آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم»

ترجمت: بمعنى أن الله هو الذي تاب وليس آدم، رغم أن المقصود: أن الله هو الذي يقبل التوبة، والعديد من الأخطاء الأخرى التي أكدتها أيضا اللجنة التي شكلها شيخ الأزهر السابق الشيخ جاد الحق.

 

* ما المنهج الذي اتبعتموه في هذه الترجمة؟ وبم تتميز عن غيرها من الترجمات السابقة؟

 اتبعت كافة مناهج الترجمة وفقَا لمقتضيات النص القرآني مع مراعاة الدقة المتناهية لنقل المعنى والالتزام بمعنى النص وشكله من حيث الإفراد والجمع أو الزمن الماضي أو المستقبل أو المفعول المطلق وأساليب التفضيل وكلها صيغ لم يهتم بها أحد!.

 

* هل واجهتكم صعوبات أو معوقات أثناء عملكم في هذه الترجمة؟ وكيف تغلبتم عليها؟

لجأت إلى أستاذ أصول الفقه بالأزهر للتغلب على صعوبات اللغة العربية وقد تولى أسبوعياً لمدة 4 سنوات شرح وتفسير كل كلمة وكل حرف له دلالة، أو حتى ضرورة التشكيل، وكثير منها لم يراعه أحد في الترجمات الأخرى.

 

* استمر عملكم في هذه الترجمة ثماني سنوات كيف كان أثر هذا العمل على حياتك الشخصية وبرنامج حياتكم اليومية؟

 لقد ألغيت حياتي الشخصية وكرست برنامج حياتي اليومية لهذه الترجمة -فالحياة اختيار-º لذلك اخترت الأهم على المهم خاصة وأن ظروفي كانت تسمح لي بذلك فزوجي متوفى وابني يعيش بالخارج، وكان لي مُطلق حرية الاختيار دون أن أغبن أحداً حقّه.

 

* قبل الحرب على العراق صدر لكم كتاب \"حرب صليبية بكل المقاييس\"

ما الذي جعلكم تجزمون بأنها حرب صليبية؟ و بعد مرور عام على احتلال العراق هل ظهرت مؤشرات تؤكد ما ذهبتم إليه من أنها حرب صليبية؟

 الربط بين مختلف الأبعاد الدينية الكنسية والسياسية وعلاقاتها المباشرة مع مجمع الفاتيكان الثاني المنتهي عام 1965م الذي تم فيه اتخاذ قرار تنصير العالم.

والمؤشرات التي تؤكد ما ذهبت إليه من أنها حرب صليبية كثيرة منها على سبيل المثال: دخول المبشرين مع قوات الاحتلال، وإعلان بوش في 15/1/2004م تخصيصه 28 مليار دولار لبناء كنائس خلال هذا العام، وقيامه ببناء 14 قاعدة عسكرية بالعراق، وبداية اختلاقه دويلة للأكراد وهو ما يمثل بداية تفتيت العالم الإسلامي والعربيº ليسهل تنصيره.

 

* في ضوء الأحداث الجارية ما رؤيتكم لمشروع الشرق الأوسط الكبير الذي تنادي به الولايات المتحدة في المنطقة؟

 هذا المشروع لا يعني أكثر من التمهيد لإقامة \"إسرائيل الكبرى\" من النيل للفرات - كما يزعم الكيان الصهيوني المحتل لأرض فلسطين- وسيطرتها على المنطقة.

 

* كان لكم موقف من قضية حظر ارتداء الحجاب في فرنسا في رأيكم هل إثارة هذه القضية في هذا الوقت دينية أم علمانية؟ بمعنى هل القضية حظر ارتداء الحجاب، أم حرب صليبية على الإسلام بشموله؟

 قضية حظر ارتداء الحجاب في فرنسا تدخل بكل تأكيد في نطاق الحرب الصليبية على الإسلام بشموله، وقد أرسلت خطابين للرئيس جاك شيراك بخصوص هذا القانون. (1)

 

* في ظل الأحداث العالمية المعاصرة والهجمة على الإسلام كلمة توجهونها للمرأة المسلمة؟

 على المرأة المسلمة أن تفهم الأبعاد الحقيقية لهذه الهجمة الشرسة على الإسلام، وأن تكون مثلاً ونموذجاً للإسلام الحقيقي، وألا تنجرف مع تيارات الغرب الكاسحة والتي تفرد لها المساحات الواسعة في وسائل إعلامنا

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply