المسجد .. أنوار وأدوار


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

للمساجد مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، وهي بيوت الله في الأرض وأحب الأماكن إليه - تعالى - كما أخبرنا بذلك النبي - صلى الله عليه وسلم - حين قال: (أَحَبّ البِلاَدِ إِلَىَ الله مَسَاجِدُهَا، وَأَبغَضُ البِلاَدِ إِلَى الله أَسوَاقُهَا) رواه مسلم.

وللمسجد أدوار عديدة في حياة المسلمين، فهو معبد تُؤدى فيه الصلوات، وتُهذب فيه النفوس، ومدرسة يتعلم فيها المسلمون، ودار للشورى تُناقش فيها قضايا الأمة، وقاعدة حربية تنطلق منها الجيوش، وهو دار للقضاء والإفتاء والدعوة والإرشاد.

هذه هي بعض الأدوار التي لعبها المسجد في حياة المسلمين، فرسالة المسجد شاملة لا تدع أمراً من أمور الدنيا والآخرة إلا تناولته.

وإسهاماً منا في تنشيط دور المسجد في عصرنا الحاضر نقترح في السطور التالية بعض الأنشطة والبرامج التي يمكن للداعية المسلم أن ينفذها في مسجده الذي يمارس فيه العمل الدعوي.

 

1- المسابقات:

تعد المسابقات من الوسائل الدعوية الأكثر جذباً وإثارة، وتتنوع أشكال المسابقات التي يمكن للداعية أن يستفيد منها في جذب المدعوين، وتنمية الجوانب المختلفة لشخصياتهم، ومن هذه الأشكال ما يلي:

 

أ- مسابقات القرآن والأحاديث:

وفيها يحدد حفظ سورة معينة أو جزء محدد من القرآن أو عدد من الأحاديث النبوية، ثم يعلَن عن موعد اختبار لهذه السورة أو الجزء أو لهذه الأحاديث، ويحصل الأوائل على جوائز قيمة يتم الإعلان عنها مع الإعلان عن المسابقة.

 

ب- مسابقة بحثية:

وتتم عن طريق تحديد عدد من الموضوعات البحثية التي يحتاج إليها المدعوون، ثم يعلَن عن مسابقة لأفضل بحث أو أفضل ثلاثة أبحاث في كل موضوع من الموضوعات المعلن عنها.

 

ج- مسابقة في كتاب:

ويُختار فيها كتاب معين أو عدد من الكتب، ويعلَن عن مسابقة لتلخيص هذا الكتاب أو هذه الكتب، وتُعطى جوائز لأفضل التلخيصات.

 

د- مسابقة مطبوعة:

ويوضع فيها عدد من الأسئلة التي تدفع المتسابقين إلى البحث والتنقيب عن إجابة هذه الأسئلة، ويُفضل وضع أسماء المراجع التي يمكنهم الاستعانة بها في الإجابة على الأسئلة.

 

هـ- مسابقة شفوية:

وفيها يتم تحضير عدد من الأسئلة التي تتناول موضوع محدد، وليكن شخصية صحابي, أو موضوع في الفقه, أو السيرة, أو غير ذلك من الموضوعات المراد توصيلها إلى المدعوين، ثم تطرح هذه الأسئلة عليهم، ويفضل أن تكون جوائزها فورية.

 

2- درس متعدد الفقرات:

ويمكن أن يحتوي هذا الدرس على عدد من الفقرات المتنوعة، مثل: الافتتاح بتلاوة بعض آيات القرآن، مسألة فقهية بسيطة، تناول مشهد أو لقطة من السيرة أو التاريخ، إلقاء بعض قصائد الشعر، الاستماع لبعض الأناشيد الإسلامية، عظة ترقق القلوب، فقرة علمية تتناول موضوعا علميا بسيطا أو تدور حول الإعجاز العلمي في القرآن، فقرة عملية يتعلم فيها المدعوون كيفية صنع شيء بأيديهم كتوصيل لمبة كهربائية, أو عمل أكلة جديدة أو غير ذلك من الأمور العملية، عمل مسرحيات قصيرة هادفة تُعطي بعض المعاني المراد تأصيلها في نفس المدعو، مسابقات ثقافية مطبوعة أو شفوية... إلخ.

 

نموذج مقترح لدرس متعدد الفقرات

الوقت              الفقـرات

 

5 دقائق: تلاوة بعض الآيات القرآنية

15 دقيقة: عظة ترقق القلوب

15 دقيقة: شخصية صحابي في شكل مسابقة

5 دقائق: نشيد

10 دقائق: فقرة عملية

10 دقائق: مسألة فقهية

10 دقائق: مسابقة ثقافية بين الفقرات

 

قواعد تراعى:

أ- عند إعداد هذا الدرس يراعى تناسب عدد الفقرات مع الوقت المتاح له.

ب- يفضل أن تدور فقرات اليوم الواحد حول موضوع واحد.

ج- لا يزيد عدد فقرات الدرس عن سبع فقرات حتى يكون هناك استفادة حقيقية من هذه الفقرات.

د- الحرص على إشراك المدعوين المنتظمين في الحضور من أصحاب القدرات في تقديم فقرات هذا الدرس.

 

3- دورات ثقافية مكثَّفة:

 

وفي هذه الدورات يتم تحديد موضوعات معينة، ولتكن مثلاً موضوعات فقهية أو موضوعات في السيرة أو التاريخ الإسلامي أو أصول الفقه, أو مصطلح الحديث, أو علوم القرآن, أو غير ذلك من العلوم، ثم توضع هذه الموضوعات في صورة برامج أو دورات مكثفة يقوم بتدريسها أحد المتخصصين، ويفضل استخدام تكنولوجيا التعليم في تدريس هذه الدورات.

وفي نهاية كل دورة يعقد اختبار للمشاركين، ومن الممكن عقد اختبار في موضوع الدورة قبل بدئهاº وذلك حتى يستطيع المشارك تقييم مدى استفادته في نهاية الدورة بمقارنة الاختبار القبلي بالاختبار النهائي.

 

4- تفعيل الدروس المسجدية:

 

وذلك من خلال حسن الدعاية والإعلان عنها بشكل جذاب، بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا التعليم مثل البرجيكتور, والكمبيوتر والخرائط… إلخ، كذلك يمكن تفعيلها بإجراء مسابقات يُعلَن عنها مسبقاً في موضوعات الدروس خلال فترة محددة.

 

5- إنشاء مكتبة وتفعيل دورها:

إذا كانت لا توجد مكتبة بالمسجد فلنعمل على إنشائها بحيث تحتوي على عدد من الكتب وشرائط الكاسيت والفيديو والأسطوانات المدمجة CDs.

أما إذا كانت موجودة بالفعل فلنعمل على تفعيلها، وذلك من خلال السماح باستعارة أكثر من كتاب أو شريط كاسيت وفيديو أو أسطوانة مدمجة CDs، أو عن طريق عمل مسابقة في محتوى أحد الشرائط أو الكتب أو الأسطوانات، أو بعمل مسابقة ثقافية توجد إجاباتها بأحد محتويات المكتبة، أو بإعطاء جائزة لأكثر المستعيرين من المكتبة، أو عن طريق تخفيض رسوم الاشتراك في المكتبة -إن كان هناك اشتراك- أو غير ذلك من الأفكار التنشيطية.

 

6- حلقة تجويد القرآن:

وتهتم هذه الحلقة بتعليم أحكام تلاوة القرآن وتدريب المشاركين فيها على تطبيق هذه الأحكام عند التلاوة، وتبدأ بشرح الأحكام من القائم عليها، ثم يقوم بتدريب المشاركين فيها على تطبيق هذه الأحكام من خلال الاستماع إلى تلاوتهم وتصحيح أخطائهم مع التركيز على الحكم الذي شرح لهم.

 

7- مدرسة تحفيظ القرآن:

وينصب اهتمام هذه المدرسة على تحفيظ القرآن الكريم، ويتم ذلك من خلال الاتفاق بين المحفظ والمشارك على قدر معين من القرآن يتم حفظه في كل مرة، ثم يقرأ المشارك على المحفظ القدر المتفق عليه ليصحح له تلاوته، ويأتي في المرة القادمة ليُسمّع ما حفظه، ثم يقرأ قدرا جديدا وهكذا.

ويُقترح عمل سجل حفظ لكل مشارك ليسجل فيه القدر الذي سيحفظه كل مرة، ويسجل أيضاً أخطاء التلاوة والحفظ حتى يتجنبها في المرات القادمة.

أما إذا كان المشاركون من صغار السن الذين لم يُجيدوا القراءة، فيمكن للمحفظ أن يتبع أسلوب التلقين بأن يقرأ هو بصوت واضح ثم يردد الصغار وراءه.

 

8- المساهمة في محو الأمية:

وذلك من خلال تنظيم برامج لمحو الأمية سواءً بالجهد الذاتي, أو بالتنسيق مع الجهات المسئولة عن ذلك، ويفضل استخدام تكنولوجيا التعليم إن أمكن ذلك، ويفضل أيضاً استخدام مكان ملحق بالمسجد يُخصص لهذا الغرض.

ويمكن للداعية أن يستفيد بقدرات وطاقات المدعوين من الطلاب في ذلك الأمر خلال فترة الصيف.

 

9- أنشطة خِدمية:

مثل تنظيف المسجد, وإجراء الإصلاحات التي يحتاج إليها وتجميله، وكذلك يمكن القيام بأنشطة مجتمعية، مثل تنظيف الحي المحيط بالمسجد, أو تشجيره وتجميله، وتتم هذه الأنشطة بإشراك المدعوين.

 

10- مجلة الحائط:

 

وتنفذ هذه المجلة بالاستفادة من قدرات وطاقات المدعوين، فيقومون بتصميمها وإعداد موضوعاتها وتنفيذها في شكلها النهائي ثم تعليقها بالمسجد في المكان المخصص لذلك.

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply