دور المسجد في رمضان


بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أخي الداعية: حيث أن عدد المصلين يزداد في المساجد خلال شهر رمضان المبارك، ونفوس المسلمين تصبح أقرب إلى ربها كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة، وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين ) متفق عليه، فإنه ينبغي الاستفادة من هذه المزايا لتكثيف النشاط الدعوي خلال هذا الشهر الكريم وخاصة في المساجد، وعليه أخي الداعية إليك برنامجاً دعوياً مقترحاً يمكن تطبيقه في مسجد الحي، وأظنه لا يخفى عليك، ولكنه من باب الذكرى التي تنفع المؤمنين، وأنت منهم إن شاء الله:

 

1- توزيع الأشرطة والكتيبات الإسلامية:

يقترح أن يقف صغار السن عند أبواب المسجد بعد صلاة المغرب ليقوموا بتوزيع الأشرطة والكتيبات الإسلامية، ويفضل أن يبدأ بتوزيع أشرطة القرآن الكريم.

 

2- توزيع الفتاوى:

هناك فتاوى هامة عبارة عن مطوية أو ورقة واحدة فقط لكبار العلماء كالشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ ابن عثيمين - رحمهما الله -، والشيخ ابن جبرين - حفظه الله -، ومن هذه الفتاوى (حكم العمل في البنوك الربوية، كثرة خروج النساء إلى الأسواق، تأجير المحلات لبيع المحرمات، الدش...).

 

3- تنظيم مسابقة للصغار:

وذلك بحفظ مجموعة من سور القرآن، وكذلك بعض الأذكار النبوية، ويتم تكريمهم، وإعطائهم الجوائز أمام أولياء أمورهم وجماعة المسجد في الوقت الناسب.

 

4- تنظيم مسابقة للنساء:

وذلك بإعداد وتوزيع أسئلة في مصلى النساء ليقمن بالإجابة عليها ووضعها في صندوق خاص عندهن، وبالإمكان أن تكون الأسئلة عن مواضيع معينة في الأشرطة والكتيبات التي تم توزيعها عليهن لتكون دافعاً للاستماع والقراءة، ويفضل الأسئلة التي لها أثر تربوي، فمثلاً بدل أن يوضع سؤال يقول: من هي ذات النطاقين؟ يستبدل بسؤال: لماذا سميت ذات النطاقين بهذا الاسم؟

 

5- القراءة على المصلين بعد صلا ة العصر:

وذلك للفتاوى المتعلقة بالصيام، أو الأحاديث والآثار الدالة على فضل شهر رمضان وصيامه.

 

6- القراءة على المصلين قبل الإقامة لصلاة العشاء:

وذلك في سيرة الرسول - صلى الله عليه وسلم - وصحابته الكرام والسلف الصالح كالإمام أحمد، وابن تيمية، والبخاري، نظراً لما في السيرة من أحداث وعظات، ودروس تشتاق النفوس لسماعها، وتتأثر بها - بإذن الله -، وكذلك قراءة فصول في الرقائق كعذاب القبر ونعيمه، والجنة والنار، أو في أعمال القلوب كالإخلاص، والمحبة، والتوكل، وفي مواضيع مختارة في العقيدة كالولاء والبراء، والذهاب إلى السحرة والكهان، أو مواضيع عامة كأهمية الرفقة الصالحة، وفضل الأخوة في الله، وصلة الرحم، وفضل الأذكار، والاهتمام بأمور المسلمين.

 

7- استضافة بعض العلماء والدعاة:

وذلك لإلقاء كلمات قبل الإقامة لصلاة العشاء، أو بين صلاة العشاء والتراويح.

 

8- الاستفادة من لوحة الإعلانات بالمسجد:

وتكون بخط واضح وجذاب على أن يتم تغييرها كل يومين، وتتناول محاسن الأخلاق، وفضائل الأعمال أو غير ذلك.

 

9- جمع التبرعات لصالح المشاريع الخيرية الإسلامية، أو لصالح المنكوبين من المسلمين والفقراء.

وأخيراً أخي الداعية الفاضل: لا تنس أمراً هاماً قبل القيام بهذا البرنامج وخلال تنفيذه وبعده ألا وهو الدعاء بأن ينفع الله بتلك الأنشطة، ويبارك فيها، ويجعل عملك خالصاً لوجهه - تعالى -، فهنا سوف تتحقق النتائج المرجوة - بإذن الله -، أسأل الله لك التوفيق والإعانة والسداد.

وصلى الله على نبينا محمد، والحمد لله رب العالمين،،،

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply