مسلمو تايلاند ضحايا البوذية والمجتمع الدولي


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

لم تكن المواجهات التي اندلعت يوم 28/4/2004م بين قوات الأمن التايلاندية ومسلحين مسلمين ينتمون إلى حركة تحرير فطاني المتحدة (بولو) في مدينة فطاني جنوب تايلاند (باتني) كما يسميها الإعلام الغربي، والتي قتل خلالها 108 من الشباب المسلم.. سوى حلقة من حلقات الصراع بين مسلمي تايلاند المطالبين بالانفصال وتحسين أحوالهم المعيشية السيئة في الجنوب.

 

ولم يكن العنف غير المبرر الذي لجأت إليه قوات الأمن التايلاندية تجاه الشبان المسلمين المسلحين الذين هاجموا مراكز للشرطة بسبب الممارسات الأمنية التعسفية ضد مسلمي الإقليم، لحد قصف 30 منهم تحصنوا داخل مسجد وهدمه على أشلائهم.. سوى تعبير عن حالة من الهلع الشديد من جانب الحكومة البوذية تجاه تنامي دور التيار الإسلامي في هذا الإقليم الجنوبي، والاستفادة من أجواء العداء الدولي ضد المسلمين لقمع أي تمرد أو انفصال يسعى إليه مسلمو الإقليم.

 

فإقليم فطاني، الذي يقع بين تايلاند وماليزيا، ويضم 18% من سكان تايلاند (حوالي 5: 8 ملايين مسلم) تنشط به منذ عشرات السنين حركة إسلامية قوية تدعو لإنشاء دولة إسلامية تضم أقاليم (يالا، وباتاني، وناراثيوات) ذات الأغلبية المسلمة في الجنوب، وهناك مناوشات مستمرة بين الحكومة التايلاندية البوذية وهؤلاء المسلمين تصل إلى حدِّ الانتهاكات الصارخة لحقوقهم وتعذيبهم.

 

وسبق أن أصدرت منظمات دولية تقارير عن اضطهاد مسلمي فطاني، كان آخرها تقرير لجماعة (هيومان رايتس ووتش) الحقوقية، ومقرها نيويورك، دعت فيه تايلاند إلى بدء تحقيقٍ, فيما أسمته ضرورة "المستوى المرتفع من القوة المميتة" في الأحداث الأخيرةº حيث أكد شهود عيان أنه كان من الممكن تسوية الأمر سلميًّا، واستسلام المهاجمين أو إجهاض الهجوم الذي علمت به قوات الأمن من جواسيس مسبقًاº ولكن الحكومة اختارت أسلوب القوة، وهدمت مسجد (كروي سي) على رءوس المسلمين، وحشدت فرقتين مدرعتين كاملتين في الإقليم لإرهاب المسلمين.

 

السياحة سرٌّ الصدام!!

وتتميز مناطق جنوب تايلاند بأنها من المناطق السياحية الهامة في البلاد، ويرتادها سياح غربيون بكثرة، خاصة أنها تقع على الحدود مع ماليزيا- أكبر نمور آسيا تقدمًا اقتصاديًّا- ولكن هذه السياحة ترتبط بانتشار الرذيلة وتجارة الجنس التي تنتشر في تايلاند بشكل وبائي، كما ترتبط بمئات الخمارات وأندية الليل التي تدمر حياة مسلمي الإقليم، وتتعارض مع تعاليم دينهم.

 

وقد سعت حركة تحرير فطاني (بولو) عدة مرات لمعارضة هذه السياحة المدمرة، وحث بيان منسوب إلى حركة بولو الإسلامية- وهي اختصار لمنظمة تحرير باتاني المتحدة- شعب مالاي في جنوب تايلاند والمسلمين في أرجاء البلاد على اتباع التعاليم الإسلامية.

 

وعلى سبيل المثال حذر بيان نشره موقع الحركة على الإنترنت في 7 من مايو 2004م المسلمين من ارتياد أماكن مثل الحانات والملاهي الليلية والحفلات الموسيقية، وطلبوا منهم بدلاً من ذلك البقاء في منازلهم أو في المساجد، وقال البيان: "إذا اتبعتم هذه التعليمات ستعيشون في سعادة".

 

ويبدو أن تصاعد انتشار الرذيلة في الإقليم المسلم، وعدم التفات الحكومة أو مراعاتها مشاعر المسلمين هناك كانت وراء لجوء شباب من حركة التحرير إلى الهجوم الأخير على عدة مراكز للشرطةº الأمر الذي استدعى هذا الرد العنيف من جانب الجيش التايلندي خشية انهيار صناعة السياحة في هذه المنطقة الهامة التي تعتبر مكان سياحي جيدº ولكن لا يستفيد منها مسلمي الإقليم.

 

وقد حذرت عدة حكومات غربية رعاياها من السفر إلى الأقاليم الجنوبية من تايلاند عقب هذه المواجهات الأخيرةº ما يؤكد أن المعركة الأخيرة جاءت على خلفية السياحة في المنطقة، رغم محاولات الحكومة هناك تصوير المهاجمين على أنهم مجموعة من اللصوص وقطاع الطرق، مثل إعلان تاكسين شيناواترا- رئيس الحكومة- أن الهدف من الهجوم كان "سرقة أسلحة قوات الأمن لإعادة بيعها".

 

سلسلة من المواجهات المستمرة

 

 مشهد من المذبحة الأخيرة

ومع أن المواجهات الأخيرة هي أخطر هذه المواجهات بين الجيش التايلندي ومسلمي الإقليم- التي قتل فيها 108 من المسلمين وإصابة واعتقال آخرين- فهي لم تكن هي الأولى، ولن تكون الأخيرة بسبب الجذور التاريخية للمشكلة، والتي تمتد إلى مملكة فطاني الإسلامية التي نشأت في القرن الثامن الهجري.

 

فقد سبق هذا مواجهات أخرى قريبة في يناير 2004مº حيث اندلعت اشتباكات لم تعرف أسبابها أدت إلى سقوط نحو 60 قتيلاً في المناطق المسلمة الجنوبية المحاذية لماليزيا، حيث شنت قوات الجيش التايلاندي حملة اعتقالات واسعة شملت عشرات المسلمين للاشتباه في علاقتهم بـ"إرهابيين"، ووضعتهم قيد الاعتقال دون محاكمةº وهو ما أثار سخط المسلمين في الجنوب.

 

كما اعتقلت تايلاند يوم 11/8/2003م القيادي البارز بالجماعة الإسلامية الآسيوية "رضوان بن عصام الدين" المعروف باسم "الحنبلي"، الذي تتهمه واشنطن بأنه العقل المدبر لتفجيرات بالي في أكتوبر 2002م وفندق ماريوت بجاكرتا في أغسطس 2003م، وتزامن ذلك مع عمليات مداهمة شملت عددًا من المساجد والمدارس وعددًا من القرى النائية، وهي العمليات التي أثارت استياء شديدًا بين المسلمين هناك.

 

وقد صرح "ساد أريفين جهماه"- رئيس لجنة (يالا) الإسلامية- في مؤتمر صحفي عقده مؤخرًا- بأن ما يدعم التوتر في المنطقة هو عمليات البحث والتفتيش التي تشنها السلطات في المدارس والمباني الإسلامية بحثًا عن "الأشخاص الذين يرتدون ملابس بيضاء ويطلقون لحاهم"، كما ذكر عدد من المسلمين من ولاية كيلانتان الماليزية الحدودية المجاورة لتايلاند أن "العديد من زعماء المسلمين في تايلاند أبدوا مخاوفهم على أمنهم الشخصي، وسعوا مؤخرًا إلى اللجوء لماليزيا".

 

وقد نفى وجهاء إقليم فطاني مزاعم الحكومة عن وجود إرهابيين، وقالوا: إنها حجة وفرصة اتبعتها كل الحكومات التي لديها أقلية مسلمة (مثل: الفلبين والصين وغيرها) للتخلص من حركات التحرر الإسلامية في هذه الأقاليم تحت ستار شعار (محاربة الإرهاب) الذي رفعته الولايات المتحدة الأمريكية!

 

وفي هذا الصدد نُقل عن الكاتب التايلاندي المسلم "منصور صالح" المقيم بمنطقة جنوب تايلاند قوله: "لا يوجد إرهابيون في جنوب تايلاند.. كما لا يوجد أشخاص مقربون من تنظيمي القاعدة أو الجماعة الإسلامية- الذي ينبغي أن لا يسميها بالجماعة الإسلامية بأي حال من الأحوال - في المنطقة".

 

وأضاف صالح أنه "ليس كل المسلمين في تايلاند مقاتلينº ولكن هناك من هم بالفعل منخرطون في تنظيم محلي يُدعى "المجاهدين"، وهم مجموعة على أتم الاستعداد للموت من أجل قضية الانفصال.. ونحن لا يمكننا أن نوقف تلك النزعة طالما أنه لا يوجد القدر الكافي من التنمية التي تساعد مسلمي الجنوب على التقدم.

 

وزاد الأمر سوءًا انتشار الملاهي والخمارات وبيوت الدعارة في وقت يشعر فيه مسلمو تايلاند بالغضب من عدم اعتراف الدولة رسميًّا بلغتهم وثقافتهم وعرقيتهم المالاوية الإسلامية على الرغم من مرور أكثر من 102 عام على ضم حكومة تايلاند (مملكة سيام في ذلك الوقت) لمملكة باتاني (فطاني) الإسلامية (جنوب تايلاند) إليها عام 1902م.

 

المسلمون من مملكة فطاني إلى أقلية!

وتقع منطقة فطاني بين ماليزيا وتايلاند، ويرجع أصل سكانها للمجموعة الملايوية المسلمة، ويتكلمون اللغة الملايوية، ويكتبونها حتى الآن بأحرف عربية بسبب أصولهم العربية منذ نشأة مملكة فطاني الإسلامية في القرن الثامن الهجري.

 

وتقول المراجع التاريخية: إن الإسلام وصل إلى فطاني عن طريق التجارة في القرن الخامس الهجري وأخذ في التنامي حتى صارت المنطقة كلها إسلامية وتحت حكم المسلمين في القرن الثامن الهجري، وصارت فطاني مملكة إسلامية خالصة ومستقلة.

 

وعندما احتل البرتغاليون الصليبيون تايلاند أوعزوا إلى قادة تايلاند بحتمية احتلال فطاني للقضاء على سلطنة الإسلام بها، ولابتلاع خيراتها، فقام التايلاندون باحتلال فطاني سنة 917هـº ولكنهم ما لبثوا أن خرجوا منها بعد قليل تحت ضغط المقاومة الإسلامية.

 

ومع انتشار الاحتلال الإنجليزي في المنطقة الآسيوية، دخل الإنجليز تايلاند وفطاني، وقمعوا بدورهم مملكة فطاني ومسلميها، وأضعفوا الإقليمº وهو ما مهَّد الطريق أمام مملكة تايلاند (مملكة سيام) لضم فطاني رسميًّا لها سنة (1320هـ= 1902م)، بعد سلسلة طويلة من الثورات والمقاومة الباسلة من المسلمين، وكان هذا الضم إيذانًا بعهد جديد في الصراع بين المسلمين وأعدائهم البوذيين في تايلاند.

 

وتشير المراجع التاريخية إلى أن إقليم فطاني لم ينضم بسهولة ويخضع لمملكة تايلاند سوى بالحديد والنارº حيث اندلعت العديد من الثورات التي قادها أمراء مسلمون، آخرها ثورة الأمير عبد القادرº وهو آخر ملوك فطاني المسلمين، والذي تقدم بقيادة الثورة سنة 1321هـ بعد سنة واحدة فقط من الضم، وتعرض للاعتقال، واندلعت الثورة بفطاني إثر ذلكº ولكن التايلانديين قمعوها بمنتهى الوحشية بمساعدة قوية من الإنجليز.

 

وعندما تحول الحكم من ملكي إلى جمهوري عقب الانقلاب العسكري عام (1351هـ= 1933م)، الذي أطاح بالملكية، وتردد أن أهل فطاني لعبوا دورًا في نجاحه للتخلص من الحكم الملكي الذي اضطهدهم، سعى مسلمو المناطق الإسلامية الأربعة (فطاني- جالا- ساتول- بنغارا) ذات الأغلبية المسلمة في جنوب تايلاند للمطالبة بعدة حقوق لهم في عريضة قدموها للحكومة الجديدة، كان أبرز ما فيها:

 

1- تعيين حاكم واحد على المديريات الأربعة المسلمة عن طريق أهل البلاد، ويكون مسلمًا.

 

2- أن يدين 80% من موظفي حكومة فطاني بالإسلام.

 

3- أن تكون اللغة الملايوية هي لغة التعليم بالمدارس واللغة الرسمية لأهل فطاني.

 

4- تطبيق الشريعة الإسلامية.

 

5- تكوين مجلس أعلى إسلامي لتسيير شئون المسلمين.

 

ولكن جاءت الريح بما لا يشتهي المسلمون، وتحول الحكم العسكري إلى واقع مرير للمسلمينº ليس لأنه تجاهل مطالبهمº ولكنه سعى إلى مسخ هويتهم تمامًا، وإذابتهم داخل الدولةº حيث أصدر الفريق أول "سنقرام"- الذي تولى السلطة في تايلاند - قرارات بتغيير الأسماء المسلمة إلى تايلندية، ومنع لبس الجلباب الأبيض المميز للمسلمين غطاء الرأس للنساء، وتحريم استعمال اللغة الملايوية ذات الحروف العربية، وأغلقت أبواب المدارس والجامعات أمام الفطانيين، وكذلك المناصب الحكومية والجيش والشرطة، وأغلقت الجوامع والمساجد، وحرم التبليغ والتبشير بالدين الإسلامي.

 

وقد توالت على الإقليم المسلم عدة ثورات ومحاولات من جانب المسلمين لإعادة المطالبة بحقوقهم، واجهتها السلطات هناك بالقمع والاعتقال لكل من قاد المطالبة بهذه الحقوق، مثل: حركة الحاج محمد سولونج- أحد العلماء المسلمين بفطاني- الذي طالب بعدم إخراج محصولات وموارد فطاني خارجها، واستهلاكها محليًّا، وتم اعتقاله والحكم عليه بثلاث سنوات، ثم قتلوه!

 

ولذلك لم تكن انتفاضة الشباب المسلم الأخيرة، ومهاجمة مراكز للشرطة، سوى جزء من محاولة لفت الأنظار إلى قضية مسلمي الإقليم، الذين لم يعودا يطالبون بالانفصال بقدر ما يطالبون بأقل حقوق الإنسان الضرورية المحرومين منها، مثل: حقهم في تعلم دينهم، والتعلم بلغاتهم الملاوية، ومراعاة عاداتهم وتقاليدهم الإسلامية.

 

ولن يهدأ مسلمو الإقليم على الرغم من القمع الدوري لهم، ومحاولات تصفية قضيتهم تمامًا، وسيستمرون في نضالهم من أجل الحصول على حقوقهم.

 

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply