نصائح في دعوة غير المسلم


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: 

السؤال:

سؤالي يتعلّق بالدعوة إلى الإسلام، لي زميل في العمل نصراني، أريد أن أدعوه إلى الإسلام، وأرى أنه إنسان جيد، ولكني لا أعرف كيف يمكن لي أن أبين له أنه على الدين الخطأ، أرجو أن تساعدوني، ولكم إن شاء الله الثواب.

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد:

جميل أن يهتم الإنسان بالدعوة للإسلام، والدعوة هي منهاج الأنبياء والرسل، والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال لعلي بن أبي طالب-رضي الله عنه-: "والله لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ".

 

أما عن كيفية الدعوة فراع فيها أموراً:

-        احرص أن يكون الوقت مناسباً، والطرف الآخر متهيئاً.

-       تجنَّب ما يثير انزعاج الخصم، وأظهر له اللين وأنك باحث عن الحق.

-        إياك والتهجم على ما يعتقده فإن هذا ليس من الحكمة، وقد يصر على باطله وخصوصاً أنه زميل لك في العمل.

-       إياك والدخول في الجزئيات، ومهما حاول الخصم جرك إليها فبيِّن له أن الأصل الكليات والأصول، وليس من المناسب الكلام في الجزئيات قبل الكليات، فمثلاً لا تتكلم في مسألة تعدد زوجات الرسول-صلى الله عليه وسلم- قبل الكلام عن نبوته، وهكذا.

-       احرص على الاطلاع على الشبه التي يثيرها النصارى ضد الإسلام مع معرفة الجواب عليها، وهذه الشبه معروفة يتناقلها النصارى جيلاً بعد جيل.

-       ابدأ مع الخصم في طريقة إثبات نبوة الأنبياء مثل موسى وغيره من أنبياء بني إسرائيل، ثم انتقل إلى إثبات نبوة الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأن نبوته ثبتت بما ثبتت به نبوة من قبله، وإذا ثبتت نبوته كان كل ما يقوله صدق. هذا أفضل -في نظري- من الكلام حول الثالوث، وخصوصاً مع الأشخاص غير المختصين بالمسيحية كغالب النصارى اليوم.

 

ويمكن الرجوع إلى بعض الكتب في ذلك، وأفضلها ما ذكره الإمام ابن تيمية في الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح حول إثبات نبوة الرسول - صلى الله عليه وسلم - في المجلد السادس (ص 214).

أعانك الله.

 

 وصلى الله وسلم على نبينا محمد والحمد لله رب العالمين

 

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply