من أعلام . . . ويه


  

بسم الله الرحمن الرحيم

• أمير وَيه (ابن) (457 543هـ /1149م):

عبد الرحمن بن محمد بن أميرويه الكِرماني، أبو الفضل، فقيه حنفي انتهت إليه رئاسة المذهب بخراسان، وُلد بكَرمان ومات بِمرَو.

من كتبه التجريد في الفقه، وشرح الجامع الكبير، والفتاوى.

 

• بَابَوَيه (306 381 هـ /918 991ك):

محمد بن علي بن موسى بَابَوَيه القُمِّي، محدّث ويُعرف بالشيخ الصدوق. نزل بالرَّي، وذاع صيته بخراسان، ومات ودفن في الري. وصنف نحو ثلاثمائة كتاب، منها: معاني الأخبار، والأمالي ويعرف بالمجالس، ولعله: مجالس الوعظ في الحديث، المصابيح.

 

• تِيــــرَوَيه (68 142هـ/ 687 760م):

حُميد بن أبي حميد الطويل، أبو عبيدة الخزاعي البصري، تابعي، من أهل الحديث. كان أبوه مولى لطلحة الطلَحات. واختلفوا في اسمه، لكن الحافظ الذهبي رجح أنه تِيرَوَيه. مات وهو قائم يصلي. له: صحيفة حميد الطويل.

 

• جَحشَويه:

عبد الوهاب بن عامر، ويقال عبد الصمد، يُكنّى أبا البكاء. قال المَرزباني: كان يصف نفسه في شعره بـ الابنة.

 

• حَمُّويَه (ابـــن) »1« (572 642هـ/117 1244م):

عبدالله بن عمر بن محمد بن حَمٌّووَيَه الجُوَيني السرخسي، ويسمى بعبد السلام أبو محمد تاج الدين. مؤرخ باحث. أصله من خراسانº وكان شيخ الشيوخ بدمشق. ولد وتوفي فيها.

من كتبه: المسالك والممالك، والمؤنس في أصول الأشياء 8مج، وعطف الذيل في التاريخ.

 

• حَمٌّوّيَة (ابــــن) (449 530 / 1057 1135م):

محمد بن حَمّويَة الجويني، قرأ الفقه والأصول على إمام الحرمين الجويني، ثم انقطع إلى العلم. كان ورعاً، يزوره الملوك وهو لا يقصدهم، ولا يقبل صلاتهم، له: لطائف الأذهان في تفسير القرآن، وسلوك الطالبين في سير سيد المرسلين، وغيرهما.

 

• حَمٌّوية (ابــــن) (582 647هـ/ 1186 1250م):

يوسف (فخر الدين) بن محمد (صدر الدين) بن عمر الجويني، أبو المظفر، ولد وتوفي بدمشق. قائد من الأدباء خدم الملك الكامل وغيره من المماليك، وجاهد ضد الفرنجة وقتل شهيدا. له: تقويم النديم، و عقبى النعيم المقيم.

 

• خَالَوَيه (ابن) (000 370 هـ/ 000 980م):

الحسين بن أحمد بن خَالَويه، أصله من همذان درس القرآن والحديث، وأخذ عن ابن دريد ونفطويه وبن الأنباري والسيرافي وغيرهم. أملى الحديث، وأدّب أبناء سيف الدولة الحمداني. أقام بحلب ومات فيها. الّف في موضوعات شتّى: أسماء الأسد، المذكر والمؤنث، البدي، إعراب ثلاثين سورة، ليس في كلام العرب، المقصور الممدود.

 

• دُرُستَوََيه (ابن) (258 347هـ / 871 958م):

أبو محمد عبدالله جعفر بن محمد بن دُرُستَويه، لُغَوي: أخذ علوم اللغة على مشاهير أدباء عصره كابن قتيبة، والمبرّد. وأبوه من كبار المحدّثين، وممن تتلمذ عليه: الحافظ الدارقطني، له مؤلفات رائعة منها: شرح فصيح ثعلب، وأخبار النحويين، والكُتّاب، ونقض كتاب العين للخليل.

 

• رَاهَوَيه (161 238هـ / 778 853م):

إسحاق بن إبراهيم بن رَاهَويه المروزي أبو يعقوب، طاف في البلدان لجمع الحديث، وممن أخذ عنهم: الشافعي، وممن روَوا عنه: البخاري، ومسلم، والترمذي، و النسائي، وأحمد بن حنبل، ثم استوطن نيسابور فصار شيخ المحدثين فيها.

كان قوي الحفظ، وذلك يقول عن نفسه: أحفظ سبعين ألف حديث، وأذاكر بمائة ألف حديثº وما سمعت شيئاً قط إلا حفظته ولا حفظت شيئاً قط فنسيته.

 

• زَنجَوَيه (000 251 هـ /000 - 865م):

حَميد نب مخلط زَنجَوَيه بن قتيبة الأزدي النّسائي من حفّاظ الحديث، أظهر السُنة في نَسَا. له مؤلفات منها: الآداب النبوية، والترغيب والترهيب.

 

• سِيبَوَيه (148 180هـ / 765 796م):

عَمرُو بن عثمان بن قنبر الحارثي أبو البشر، الملقب سِيبَوَيه إمام النحاة وأول من بسط علم النحو. ولد في إحدى قرى سيزار، وقدم البصرة، فلزم الخليل بن أحمد ففاقه. صنّف كتابه المسمى: كتاب سيبويه ط. توفي شاباً بالأهواز. ومعنى سيبويه: بالفارسية رائحة التفاح.

 

• شِيرَوَيه (445 509هـ / 1053 1115م):

شِيرَوَيه بن شهر دار بن شيرويه بن فناخسرو أبو شجاع الديلمي الهمذاني: مؤرخ، ومن العلماء بالحديث، له: فردوس الأخبار، و رياض الأنس لعقلاء الإنس، وهو معرفة أحوال النبي - صلى الله عليه وسلم - وتاريخ الخلفاء، وتاريخ همذان بلده.

 

• عَبدَوَيه (000 بعد 216هـ / بعد 831م):

عَبدَوَيه بن جَبَلَة من قواد بني العباس، أصله من الأبناء. كان أكثر عمله في مصر. وَلِيَ شرطتها في إمارة عبدالله بن طاهر سنة 210هـ، ثم وَلي إمارتها في أول سنة 215هـ بالنيابة عن المعتصم حين كان والياً لعهد المأمون وأميراً على مصر، واستمر سنة واحدة عاد في خلالها بعض أهل الحوف من القيسية واليمانية إلى الثورة، وقاتلهم عبدويه إلى أن صرف عن الإمارة.

 

• غَنَوَيه (000 200هـ / 816م):

عبدالله بن الفضل بن سفيان بن منجوف غَنَوَيه السدوسي، أبو محمد. نسّابه. إخباري. رَوَى عن أبي عبيدة. له من الكتب: المآثر والأنسار في الأيام.

 

• مِسكَوَيه (000 421هـ / 000 - 1030م)

أحمد بن محمد بن يعقوب مِسكَوَيه، أبو علي.. أصله من الرّي، وكان مجوسياً ثم أسلم. اشتغل بالفلسفة والمنطق مدة، ثم أولع بالتاريخ والأدب والإنشاء. خَدَم ابن العميد وَولي أمر مكتبته، ثم مكتبة عضد الدولة ابن بويه فلقب بالخازن. له مصنفات عديدة، منها في التاريخ: تجارب الأمم، وفي الأدب: آداب العرب والفرس، وفي الفلسفة: تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراف... الخ، ومعنى مسكويه بالفارسية: رائحة المسك.

 

• نِفطَوَيه (244 323هـ / 858 935م):

إبراهيم بن محمد بن عرفة الأزدي، أبو عبد الله، من أحفاد المهلب بن أبي صفرة. إمام في النحو، وكان فقيهاً، رأساً في مذهب داود، مسنداً في الحديث ثقة. قال الحافظ ابن حجر: جالس الملوك والوزراء، وأتقن حفظ السيرة ووفيات الأعيان مع المروءة والفتوّة والظرف. له عدة كتب منها: كتاب التاريخ، وغريب القرآن، وكتاب الوزراء، وأمثال القرآن.

 

• هِندَوَيه (ابن) (44 507هـ / 1048 1113م):

محمد بن الحسن بن الحسين، أبو عبد الله بن أبي نصر، فارسي الأصل. باحث. قال عنه السبكي: له مجموعات وتواليف وتواريخ. اشتهر ببغداد. ودفن بها عند قبر ابن سريع.

 

• يَفديِدََ وَيه:

محمد بن يفديديويه الهَرَوي ــ صحابي ترجم له الحافظ بن حجر في كتابه الإصابة برقم [7805] جـ 9 ص 134 ــ وخرّج له بعض أحاديث. منها حديث: حَارَبتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في شركي ثم أسلمت على يدي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسمّاني محمداً.

 

______________________

الهوامش والمراجع:

»1« هو بتاء منقوطة وقد آثرنا إبقاء هذه الأعلام لأنها تشبه ما آخره: وَيه وقد يسبق إلى الذهن أنها من هذه الأسماء.

»2« الإصباة في تمييز الصحابة لابن حجر العسقلاين ط مصرـ /1369هـ - 1976م.

»3« الأعلام /خير الدين الزركلي ط. بيروت 7/1986م.

»4« القاموس الإسلامي /أحمد عطية الله ط. مصر /1386هـ- 1966م.

»5« معجم مصنفي الكتب العربية / عمر رضا كحالة ط. بيروت1/1406هـ - 1986م.

»6« الموسوعة العربية الميسرة ط. بيروت المصورة.

»7« نزهة الألباب في الألقاب/لا بن حجر ط. بيروت الأولى/1411هـ - 1991م.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply