أضواء على منهج الإمام ابن عثيمين


 

بسم الله الرحمن الرحيم

إن العلماء في الأمة لقليل وإن الأمة الربانيين في العلماء لنادرون وإن الشيخ الإمام العلامة محمد العثيمين - رحمه الله - من هذا النادر من ذلك القليل وإن الشيخ وقد انتقل إن شاء الله إلى واسع رحمة الله ومغفرته قد بقي بين أيدينا علمه وإنتاجه وعطائه نبراساً وضياء ونوراً تنهل منه أجيال الأمة ما شاء الله لها أن تنهل وإن منهج أي عالم من علماء الأمة الربانيين هو الإطار الذي من خلاله يتم ترتيب وتنظيم عطائه العلمي وتفاعله مع قضايا الحياة ومستجدات الأحداث ونوازل الأمور ومن هنا فإن من أهم ما ينبغي الاهتمام به والالتفات إليه في البحث في تراث الأئمة الأعلام كأمثال شيخنا - رحمه الله - هو منهجهم وان نظرة عجلى على منهج الشيخ تظهر لنا من معالم ذلك المنهج السديد :

 

1- الإخلاص لله - سبحانه وتعالى - ورجاء ما عنده وإن كان الإخلاص أمراً قلبياً خفياً إلا أن شواهده وأدلته والقرائن التي تشير إليه في حياة الإنسان يمكن أن تخفي من التواضع والزهد وحسن الخلق والإحسان إلى الناس والورع والابتعاد عن مواطن الشبه والإعراض عن عما لا ينفع عند الله والاستغراق في العبادة والتمسك والتقليل من متاع الدنيا وكل من عرف شيخنا - رحمه الله - عرف فيه كل هذه الخلال.

2- الاحتكام إلى الدليل والبرهان والحجة والبيان في كتاب الله وسنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهذا المعلم من معالم منهج الإمام - رحمه الله - ارتفع به عن حضيض التقليد وارتقى به إلى مقام الأئمة المجتهدين وإن المتتبع لدروسه وفتاواه ومؤلفاته ليدرك اطلاعه الواسع على علوم الكتاب والسنة ورسوخه في معرفة مذاهب العلماء وأقوالهم وتفريقه بين مواطن الإجماع ومواطن الخلاف وما ينبغي لكل نوع من هذه المسائل وفي الوقت الذي غاية العلم والفقه عند الكثير حفظ أو قراءة متن فقهي والاقتصار عليه نجد أن الشيخ - رحمه الله - يخوض عباب العلوم الأصلية وينفتح على جميع المذاهب ويبحث ويناقش ويرجح بناء على منهج علمي دقيق وقواعد أصولية راسخة ومن هنا لقي الشيخ من القبول في جميع بلدان العالم الإسلامي ما لم يلقه كثير من معاصريه .

3- السلفية المستبصرة والتي من خلالها حافظ الشيخ على منهجه في الفهم لنصوص الشرع وسلامة منهجه في الاستدلال بحيث أن المتابع لعطائه العلمي يلمس التفعيل الراشد لعلم أصول الفقه في مرحلة صفائه ونقائه وسلفيته فقل أن يذكر - رحمه الله - حكماً فقهياً أو فتوى شرعية إلا ويذكر معها دليلها ووجه الاستدلال ورد الاعتراضات الواردة على ذلك والقواعد الأصولية والفقهية التي يبني عليها حكم هذا الفرع الفقهي فأعاد لعلم الاجتهاد رونقه وبهاءه وثمرته العلمية .

4- استيعابه لقضايا العصر ومستجدات الحياة وانفتاحه على كل جديد والاتصال بأهل التخصص وسؤالهم عن خفاياه قبل الفتوى والحديث فيه ولقد رأيت له فتاوى اجتهادية خالف فيها بعض ما أشتهر عند العلماء السابقين حين ثبت له طبياً عدم صحة مستندهم الذي بنوا عليه اجتهادهم ولذلك كان بحق - رحمه الله - أحد أئمة الصحوة المعاصرة ولا زال .

5- احترامه لغيره من العلماء وثناؤه عليهم وإن اختلفوا معه وحسن تأدبه معهم حتى وإن كانوا أقل منه علماً أو سناً أو منزلة وشهرة عند الناس وقد رأيت منه - رحمه الله - في هذا الأمر في مجالس كثيرة خاصة وعامة العجب العجاب مما جمع القلوب حوله ويسر للنفوس الاستفادة من علمه الجم الغزير .

6- حسن خلقه مع الناس عامة مما نتج عنه لطف عبارته ودوام ابتسامته وسعيه الدؤوب إلى مل ما يجمع ولا يفرق ويوحد ولا يشتت وإنها لخصلة افتقدها الكثير من أهل العلم في تأليفهم ودروسهم فنفرت منهم القلوب وجفلت عنهم النفوس بينما نجد شيخنا - رحمه الله - اجتمعت عليه قلوب الخاصة والعامة ووضع الله له القبول في الأرض ولم يؤثر عليه - رحمه الله - أن جرح أحداً في كتاب أو منبر وإنما كان النصح اللطيف الرفيق لإخوانه المسلمين .

7- استغراقه وقته كله في النافع المفيد تعلماً أو تعليماً أو ذكراً أو عبادة في مجلسه وسيارته ومسجده وحله وترحاله كنا في إحدى السنوات معه في مخيم التوعية في الحج في يوم عرفة في ثلة من العلماء الأخيار فقضى وقته كله في إفادة وذكر وعبادة حتى أنني تابعته بدقة فلم أجده فرط في شيء من وقته من الصباح حتى غروب الشمس وبهذا الاجتهاد المنقطع النظير في زماننا إلا في القلائل من أمثاله بلغ ما بلغ - رحمه الله - .

8- عدم فصله بين العلم والدعوة والتربية فهو عالم فقيه وداعية مبلغ ومرب حاذق وهذا السمت النبوي الراشد الذي تميز به الرعيل الأول من الصحابة والتابعين والذي كان به علماء السلف حملة رسالة ودعاة هداية قل في العصور المتأخرة فتحول العلم إلى مهنة احترافية لكسب العيش .

إلا أن شيخنا - رحمه الله - من أحيا سمت النبوة هذا فكما أنه غرة العلماء فهو أستاذ المربين والمعلمين قضى في ذلك جل حياته في المعهد والجامعة وحلقات التدريس وهو كذلك من رؤوس الدعاة وأئمتهم من خلال الخطابة في المسجد والمحاضرات والندوات في المناطق المختلفة وفي وسائل الإعلام وبهذا فعّل - رحمه الله - علمه وحوله إلى وسيلة لهداية الناس وإصلاح أحوالهم وحل مشكلاتهم.

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply