تضمن مشروعه إعادة تنظيم الدولة اليمنية على قواعد الشريعة والاهتمام بتطوير البلاد


 

بسم الله الرحمن الرحيم

محمد بن عبد الله بن أحمد بن محمد الوزير

(1302/1885 ـ 1367/1948)

إمام الشورى، قائد ثورة 17 فبراير 1948/1367 اليمنيّة الدستوريّة ضد حكم أسرة حميد الدين، عضو ديوان الإمام.

ولد بقرية بيت السيّدº درس بهجرة بيت الوزير، ثم توجّه إلى صنعاء، وقرأ على العلاّمة علي حسين سهنوب.

ناب عن الإمام يحيى في التوقيع على معاهدة الصلح مع الملك عبد العزيز سنة 1353/1934 بالطائف.

كان يضمر الكراهية للإمام يحيى حميد الدين وأسرته، ويرى أنّه أجدر بالإمامة منه، بسبب سوء إدارته الأزمة السعوديّة اليمنيّة، وتوقيعه على الاتفاقية البريطانيّة سنة 1352/1934 وتردّي أحوال البلاد، وبروز المطامع الإيطاليّة، وتسلّط ولي العهد.

رفض المشروع الأمريكي للتنقيب عن المعادن في اليمن الذي حمله الأمير عبد الله بن الإمام يحيى من نيويورك، لأنّه تضمّن فقرة سريّة تقضي بحماية العرش من قبل أمريكا، في ذريّة الإمام يحيى وأولاده من بعده، وأيّد مشروع الأمير عبد الله بن علي الوزير سنة 1366/1947 الذي تضمّن الخروج من عزلة اليمن، وإعادة تنظيم الدولة على قواعد الشريعة، والاهتمام بتطوير البلاد، وإخراج أموال الدولة من بيت الإمام إلى وزارة الماليّة الذي رفضه الإمام، ولم يتورّط في عملية اغتيال الإمام يحيى التي تبناها الشباب المتحمّسون، وعلى رأسهم عبد الله بن علي الوزير وكان بعد اعتقاله يحمد الله أن هيّأ له الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسمع وهو يتمنى الخروج من الحبس ليشعلها ثانية ناراً من كل جهة.

شاركه في الثورة أفراد من (الإخوان المسلمين) وعدد من أحرار اليمن، وعندما تمكّّن الثائرون من قتل الإمام سنة 1367/1948 ورئيس وزرائه، نصّب نفسه إماماً شرعياً وملكاً دستورياً، ولقّب نفسه (الهادي إلى الحق)º وألّف مجلساً للشورى من ستين فقيهاً.

لكنّ ولي العهد الأمير أحمد تمكن من الوصول إلى مدينة حجّة والاستيلاء على قلعتها، وإعادة السيطرة على البلاد بدفع القبائل نحو صنعاء واستباحتها، ولم تلق حركته ترحيباً من جانب الدول العربيّة، وخاصّة في دوائر العرش السعودي، وخذله ملوك العرب ورؤساؤهم ولم يعترف أي نظام عربي بحكومته.

ويبدو أن الأحرار اليمنيّين أثناء الانقلاب كانوا ينتظرون دعماً عسكريّاً إنجليزيّاً، غير أنّ ذلك لم يحدث، خاصّة بعد أن تأكّد الإنجليز أنّ الإسلاميين يقفون خلف الانقلاب وأنّ مصيره الفشل.

ومن البديهي أن تستفيد الحركة من التناقضات السياسيّة القائمة بين النفوذ البريطاني في الجنوب وميناء عدن، وأمريكا التي تطمح باستغلال الثروة المعدنيّة والبتروليّة في جنوب الجزيرة العربيّة وشمالها.

واعتبر الرؤساء الزيديّون قتل الإمام جريمة نكراء، وخيانة للدين والوطن، ونادوا بتطبيق القصاص على قتلة الإمام المستشهد، دون النظر إلى جملة الأخطاء التي كان نظام الإمامة يرتكبها.

ونقد آخرون الحركة لأنها استبدلت آل الوزير بآل حميد الدين، ولم تكن ثورة عمال وفلاحين كما يزعمونº وأعدم آل الوزير وقتّلوا تقتيلاً، وصلب إمام الشورى بمدينة حجّة على الخشبة، بعد فصل رأسه عن جسده، وهو يتلو ويتشهّدº وأجمع الناس فيما بعد على أن حركة ابن الوزير كانت ثورة شعبيّة بكل المقاييس، وأنّها كانت موجّهة ضد الحكم الإمامي الفاسد، ونفى كثير من الباحثين اليمنيّين وجود علاقة مشبوهة ما بين قادة حركة 1367/1948 والاستعمار البريطاني.

وقد كان لملحمة استشهاده صدى في الأدب والشعر اليمني، لم يزل يتردد في أنحاء اليمن.

وبعد الانقلاب العسكري سقطت البلاد في أتون الحرب الأهليّة، دفعت اليمن ثمناً غالياً لوقف بحر الدماء التي وفّرها آل الوزير لإنقاذ البلاد من الدمار، وإقامة خلافة إسلامّة مسترشدة بالكتاب والسنّة.

ألّف في سيرته: ابنه أحمد ترجمة مختصرة واختار خمساً من رسائله وحقّقها وكتب عليها بعض التعليقات، وكتب زيد بن علي بن عبد الله الوزير (تاريخ الإمام محمد بن عبد الله الوزير) ويوجد في كتاب (حياة الأمير علي بن عبد الله الوزير) و(تاريخ بني الوزير) لأحمد بن محمد الوزير سيرة مطوّلة للإمام الشهيد.

 

-------------------------------------------------

(1) الوجيز في سيرة الملك عبد العزيز ص 178 خير الدين الزركلي. (2) الأعلام م 4 ص 70 وم 5 ص 8 خير الدين الزركلي. (3) حياة الأمير علي بن عبد الله الوزير كما سمعت ورأيت ص 450 و540 لأحمد بن محمد الوزير.(4) الحركات السياسية والاجتماعية في اليمن ص 112 د.صادق عبدة علي.(5) أعلام

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply