حلقة 304: حكم الحج عن الشيخ المسن - هل الحج يجب على الفور أم على التراخي - صلاة الفجر بعد طلوع الشمس - صفة حجاب المرأة - شروط حجاب المرأة - حكم الصلاة خلف حالق اللحية - هل يجوز للمرأة أن تذبح الذبيحة - حكم الحناء للرجال - طلاء المرأة للأظافر

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

4 / 48 محاضرة

حلقة 304: حكم الحج عن الشيخ المسن - هل الحج يجب على الفور أم على التراخي - صلاة الفجر بعد طلوع الشمس - صفة حجاب المرأة - شروط حجاب المرأة - حكم الصلاة خلف حالق اللحية - هل يجوز للمرأة أن تذبح الذبيحة - حكم الحناء للرجال - طلاء المرأة للأظافر

1- جدي شيخ مسن لا يقدر على الحركة، وهو يملك مالاً كثيراً والحمد لله، ولم يُكتب له الحج إلى بيت الله الحرام، فهل تكتب له الحجة إذا مكن إنساناً فقيراً من الحج من أمواله الخاصة؟

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. إذا كان هذا الرجل عاجزاً لكبر سنه لا يستطيع الحج بالسيارات, ولا بالطائرات فإنه يستنيب يخرج من ماله لينفقه لناس طيبين حتى يحج عنه من ماله، وقد ثبت عن - صلى الله عليه وسلم - أنه سألته امرأة قالت: يا رسول الله! إن أبي شيخ كبير لا يثبت عن الراحلة أفلا أحج عنه؟ قال: (حجي عن أبيك) وسأله أبو رزين العقيلي قال: إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا الظعن أفأحج عنه؟ قال: (حج عن أبيك واعتمر). جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم.  
 
2- هل الحج يجب على الفور أم على التراخي؟
الحج يجب على الفور هذا هو الصواب الذي عليه جمهور أهل العلم فالحج يجب المبادرة به على الفور إذا كان قادراً ببدنه وماله أما إذا كان عاجزاً بالمال فلا حج عليه, أو عاجزاً بالبدن لمرض يؤجل حتى يشفى أما القادر بماله, وبدنه فإن الواجب عليه البدار بحجه, والمسارعة إليه لقول الله- سبحانه-: وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ولله على الناس يعني واجب لله على الناس فالواجب البدار بذلك هذا هو الواجب على الرجل والمرأة والأعرابي والحضري على جميع المسلمين يجب عليهم الحج ولو كانوا في أطراف الدنيا في الشرق والغرب يجب عليهم أن يحجوا إذا استطاعوا بالمال والبدن, فإن لم يستطع ببدنه لكبر سنه أو مرض لا يرجى برؤه فإنه يجب أن يستنيب من الثقات الطيبين من يحج عنه ممن قد حج عن نفسه النائب لا بد يكون قد حج عن نفسه سواءً كان رجلاً أو امرأة, وهكذا العاجز لكبر السن كأن يكون كبير السن لا يستطيع يستنيب. جزاكم الله خير ، سماحة الشيخ بعض الناس يتشاغل بأمور عن الحج فقد يتشاغل ببناء مسكن ويتشاغل بالزواج أو بشراء السيارة وما أشبه ذلك هل من كلمة؟ لا يجوز للمؤمن أن يتشاغل عن الحج الواجب من استطاع الحج فالواجب عليه البدار بالحج ولا يجوز التشاغل ببناء مسكن, أو بشراء مزرعة أو ما أشبه ذلك أما الزواج فله شأن آخر إذا احتاج لزواج وخائف على نفسه يبدأ بالزواج؛ لأنه من النفقة اللازمة فإذا احتاج الزواج وخاف على نفسه من تأخير الزواج يبدأ به قبل الحج ثم يحج بعد ذلك, أما إذا كان لا يخشى فإنه يبدأ بالحج. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم ، إذاً من ملك عقاراً وبيوت ومزارع وهو لم يؤدي فريضة الحج بعد يعتبر مخطئ؟ نعم لا يجوز له التساهل عليه التوبة إلى الله من تأخيره وعليه المبادرة بالحج. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم ، وهذا يشمل البعيد والقريب بطبيعة الحال؟ نعم ولو في أمريكا أو في أي مكان أو في روسيا أو في أي مكان من الأرض يلزمه السعي إذا استطاع ذلك. أحسن الله إليكم وجزاكم الله خير الجزاء.  
 
3- ما حكم من يصلي في حجرته وبجانبه عمارة فيها قاعة يصلي فيها الطلبة، اتخذوا منها مسجداً، وليس لهم إمام محدد، وعذرهم أن الإمام يؤمهم قد يكون حالقاً للحيته، كما أنهم يطولون الصلاة أكثر من اللازم؟
يلزم الجميع أن يصلوا في المساجد إذا كان قربهم مساجد يسمعون الأذان, أما إذا ما كان في قربهم مساجد فإن هذا الرجل يصلي معهم ويصلي مع الجماعة الطلبة وغير الطلبة, ويقدموا أفضلهم, وأقرأهم ولا يقدم حالق اللحية لا يقدم ولو كان أستاذاً ولو كان مدرساً يقدم من هو أقرأهم ممن ووفر اللحية وعرف بالخير من المدرسين أو غيرهم ويلزم من كان حولهم أن يصلي معه الجماعة؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: (من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر) والجماعة واجبة, وقد هَمَّ أن يحرق على ناس بيوتهم لما تخلفوا عن الجماعة. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم  
 
4- عندما يستيقظ الشخص بعد طلوع الشمس هل يصلي الصبح حاضراً أم قضاء؟
إذا استيقظ يبادر فيتوضأ ويصلي الراتبة, ثم يصلي الفريضة ولو بعد طلوع الشمس مثل ما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم - لما نام في السفر حتى طلعت الشمس أمرهم أن يقتادوا رواحلهم عن مكان قال إنه حضر فيه الشيطان فاقتادوا رواحلهم عنه بعض الشيء ثم توضئوا وصلوا الراتبة, ثم صلوا الفريضة بعد الأذان أذن وأقام النبي-عليه الصلاة والسلام-, فهكذا الرجل لو نام عن الصلاة غلبه النوم إذا استيقظ يتوضأ ويصلي ركعتين, ويقيم ويصلي الفريضة ولا يعجل. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم  
 
5- قرأت في إحدى الكتيبات بأن حجاب المرأة ليس شرطاً بأن يكون عباءةً أو كابة، بل المهم أن تتوفر فيه شروط الحجاب الشرعي، وأنا ولله الحمد امرأةً ملتزمة، وحجابي عبارة عن كاب واسع جداً، وطرحه طويلة وكثيفة، وغطاء للوجه وقفازات وجوارب، ولكن يا سماحة الشيخ: قرأت مرةً أخرى فتوى بأنه لا يجوز أن يكون الحجاب على الكتف كما هو الحال في الكاب، فهل لبسي للكاب حرام، علماً بأنه واسع وغير ملفتٍ للنظر، وشكلي العام محتشم ولله الحمد؟
الواجب في الحجاب أن تصلي المرأة مستورة ما عدا الوجه والكفين الوجه السنة أن يكون مكشوفاً, والكفان سترهما أفضل وأحوط, وأما البقية يستر في الصلاة أما في غير الصلاة فإنها تحتجب عن الرجال وتلبس اللباس الذي ليس فيه تشبه بالكفرة وليس فيه تشبه بالرجال وتكون ملابسها ساترة حاجبة لها عن الرجال لا كن لا يكون فيها مشابهة للكفرة لنساء الكفرة, ولا مشابهة للرجال فالكاب إذا كان ليس فيه تشبه بالكفرة, وليس فيه تشبه بالنساء وهو ساتر فلا بأس إذا كان ليس فيه تشبه بالكافرات, وليس فيه تشبه بالرجال, وهو يستر فلا بأس تتحرى المرأة اللباس الذي لا تشابه فيه نساء الكفرة ولا تشابه فيه الرجال. جزاكم الله خير 
 
6- إن لدي ابن خالة رضع من ثدي أمي أكثر من مرة، بمعنى أن الرضعات تعدت الخمس - بالتأكيد - من والدتي، فهل يعتبر هذا الشخص محرماً لي ولأخواتي، علماً بأنني أكبر منه، وقد رضع مع أخي الأصغر، وإخوتي يمنعونني من رؤيته عندما يأتي لزيارتنا، فهل علي إثم في ذلك؛ لأنني حاولت إقناع إخوتي بأنه أخي ولكنهم لم يقتنعوا؟
إذا كان رضع من الوالدة خمس رضعات أو أكثر فإنه يكون أخاً لكنَّ ولو كنت أكبر منه يكن أخاً لجميع أولاد الوالدة وأولاد الزوج يكون أخاً لهم الذي بعده والذي قبله كلهم إذا كان الرضاع خمس مرات مضبوطات يصل اللبن إلى الجوف في الحولين قبل أن يفطم فلا بأس هو أخ لكن الكبار والصغار أنت ومن دونك ومن فوقك. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم  
 
7- أخوكم في الله كمال الدين عبد الحليم، يسأل ويقول: هل يجوز أن أصلي وراء إنسان حالق اللحية والشارب، وإزاره طويل، وحافظ للقرآن الكريم، هل يجوز الصلاة وراءه أم لا؟
مثل هذا لا يصلى وراءه ينبغي أن يعزل إلا إذ دعت الحاجة ولم يتيسر للإنسان أن يعزله يصلي وراءه لا يصلي وحده يصلي مع الجماعة لكن إذا تيسر للمسئولين أن يزيلوه ويعينوا مكانه من أهل الخير كان هذا هو الواجب لماذا ذكرت عنه من حلق اللحية والإسبال المقصود أن الواجب على المسئولين على المسجد أن يقدموا من هو مرضي لله من هو الأقرأ المتصف بصفات بالخير والمظهر الإسلامي قد أعفى لحيته, ولم يسبل ملابسه المقصود يتحرون لهذا المسجد الإمام الصالح المستقيم على شريعة الله, ويزال هذا لكن إذا بليتم أنتم أو غيركم بإمام حليق, أو مسبل ولم يتيسر عزله فلا تصلوا وحدكم صلوا مع الجماعة وانصحوا له بالكلام الطيب والتوجيه الحسن لعل الله يهديه بأسبابكم. سماحة الشيخ هل تكون النصيحة خفية أو معلنة ، إذا كان قد أعلن هذا الأمر تكون معلنة وإذا نصحوا بينه وبينهم لعل ذلك ينفع طيب، وإذا نصحوا الجماعة في المسجد وقالوا: يا عبد الله اتق الله ارفع ثيابك شيء ممكن ظاهر إذا نصحه ظاهراً فلا بأس, وإن رأوا نصيحته سراً يزورونه في البيت أو يقومون له واحد في محل الإمامة بينه وبينه وينصحه كل هذا طيب يفعلون ما هو الأصلح.  
 
8- هل يجوز للمرأة أن تذبح الذبيحة؟
نعم لا بأس النبي أقر المرأة في ذبح الذبيحة إذا........ ذبحت لا بأس للضحية وغير الضحية.  
 
9- هل يجوز للرجل أن يتحنى بالحناء، وهل وجد ذلك في عهد النبي- صلى الله عليه وسلم- وصحابته؟
الحناء من زي النساء لا من زي الرجل؛ لكن إذا دعت له الحاجة من باب الدواء لدواء في رجليه أو في غيره من باب الدواء على وجه لا يكون فيه تشبه بالنساء فلا بأس من باب الدواء و إلا هو من زي النساء ومن عادات النساء لكن لو وجد في بلد يستعمله هؤلاء وهؤلاء ولا يكون فيه تشبه لهؤلاء في الصفة ولهؤلاء في الصفة يعني من زيهم أنه يستعملونه لم يكن فيه تشب مثل ما يستعملون الأردية الملابس المعتادة التي يعتادها النساء والرجال في مصلى وفي غير ذلك المقصود إذا وجد في بلد شيء يعتاده الجميع ما يكون خاصاً بالرجال ولا يكون خاصاً بالنساء, مثل خاتم الفضة مثل الشيء الذي في المصليات السجادات مثل أشياء اعتادها الجميع ما فيها تشبه. بارك الله فيكم وجزاكم الله خيراً وأحسن الله إليكم  
 
10- ما حكم طلاء المرأة لأظافرها وهي لا تصلي، أي: عندها العذر الشهري، وبمجرد انتهاء أيام الدورة تزيل هذا الطلاء، هل تكون آثمة؟
لا حرج في ذلك إذا كان في وقت ما فيه صلاة تفعل شيئاً تحتاج إليه من مواضع الوضوء ثم يزال عند وقت الوضوء. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم 
 
11- هل يجوز للنساء إزالة الشعر من اليدين والرجلين، أم يعتبر هذا تغييراً لخلق الله؟
لا حرج في ذلك, ولكن لا تزيل الحاجبين لأن هذا هو النمص لكن لو كان في اليدين والرجلين شعر أو لحية لها أو شارب يزال ولا حرج في ذلك. جزاكم الله خيراً وأحسن الله إليكم  
 
12- أريد أن أحج حجاً بدون عمرة؛ لأنني ليس عندي الاستطاعة للفدية، لكني لا أعرف الطرق الصحيحة التي أتبعها حتى يكون حجي صحيحاً وبدون فدية، علماً بأنني أقيم وأعمل في جدة؟
الحج الذي ليس فيه فدية أن تحرم بالحج مفرداً تقول: اللهم لبيك حجاً مع النية في قلبك إذا كنت في جدة من جدة تلبي بالحج ناوياً الحج مفرداً فتذهب إلى مكة وقت الحج تطوف وتسعى وتبقى على إحرامك حتى تقف في عرفات حتى ترمي جمرة العقبة فإذا رميت جمرة العقبة فالأفضل أن تحلق وإن قصرت فلا بأس, ثم تحل ومن حل بعد الرمي أجزأه لكن الأفضل أن يكون بعد الرمي والحلق أو التقصير, ثم يلبس ثيابه إذا شاء ويطيب إذا شاء ثم يطوف ويسعى طواف بالبيت سبعة أشواط ويصلي ركعتين, ثم يسعى بين الصفا والمروة سبعة أشواط هذا هو الحج المفرد ما فيه فدي تحرم من مكانك من جدة أو من الميقات إن كنت في غير جدة إذا مررت من الميقات تحرم بالحج فقط تقول: اللهم لبيك حجاً ثم جئت مكة تطوف بالبيت وتسعى وتبقى على إحرامك حتى تخرج من عرفات, وحتى ترمي الجمر يوم العيد, ثم تحل تحلق أفضل أو تقصر ثم تحل تتطيب وتلبس ملابسك ثم عليك الطواف بعد ذلك طواف فقط بدون سعي إلا إذا كنت أخرت السعي إلى بعد العيد فاسعى مع الطواف, ليس عليك سعي واحد إن قدمت مع طواف القدوم وإن أخرت مع طواف الإفاضة فلا بأس, وإذا رميت الجمرة حسب التحلل الأول لكن الأفضل والأحوط أن يكون مع الرمي الحلق والتقصير خروجاً من الخلاف, ثم تحل تطوف ثم تحل يعني تلبس الملابس تتطيب, ثم يبقى عليك الطواف والسعي إن كنت ما سعيت مع طواف القدوم يبقى عليك السعي وبهذا يحصل التحلل كله إن كان لك زوجة تحل لك الزوجة, ويبقى عليك الرمي في الحادي عشر والثاني عشر رمي الجمار الثلاث, والمبيت ليلة إحدى عشر واثنا عشر, وإن شئت بقيت إلى اليوم الثالث فهو أفضل تبقى اليوم الثالث عشر وإن تعجلت في اليوم الثاني عشر بعد الرمي فلا بأس ترمي الجمر بعد الزوال في الثاني عشر وتتعجل إلى مكة وتطوف طواف الوداع ثم تخرج لأهلك طواف الوداع بدون سعي, وإن بقيت في منى الثاني والثالث عشر ترمي الجمار الثلاث فهذا أفضل كما بقي النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم بعد رمي الجمار بعد الزوال تخرج إلى مكة للوداع, وإن بقيت في مكة أياماً فلا بأس لكن إذا عزمت على السفر فطف طواف الوداع سبعة أشواط قبل السفر وتصلي ركعتين سنة بعد الطواف وليس فيه سعي. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم  
 
13- إن زواجها كان بدل، وإني قد سمعت أنه حرام وغير جائز، وقد أنجبت تسعة أولاد من ذلكم الزوج، وقد قمت بتربيتهم جميعهم بدون أن ينفق عليهم أحد غيري، هل يجوز أن أطلب طلاقي من ذلكم الزوج؟
إذا كان الزواج بدلاً يعني هو نكاح الشغار بأن تزوجتيه على أن يزوج أخاك أو أباك بابنته أو أخته هذا نكاح شراء كل واحد يقول زوجني على أن أزوجك هذا يقول زوجني بنتك وأن أو زوجك بنتي, وهذا يقول زوجني أختك وأنا أزوجك أختي أو بنتي يعني بدل كل واحد يشترط بنته, أو أخته, أو بنت أخيه على الآخر هذا لا يجوز نكاح غير صحيح ومتى علمتم الحكم الشرعي يجدد النكاح ولو بعد سنوات يجدد النكاح بدون شرط المرأة الأخرى كل واحد يجدد النكاح والأولاد أولادكم من أجل الشبهة ولاحقون بكم ولا حرج, وإنفاقك على أولادك جزاك الله خيراً فإذا أنفقت عليهم من دون حاجة إلى مطالبته هذا إليك هذا معروف منك و إلا فالنفقة عليه إذا كان قارداً. جزاكم الله خيراً وبارك الله فيكم  
 
14- أن والدها يريد أن يزوجها برجل، تقول: هو في عمر أبي أو أكبر! وقد رفضت ذلك الزواج ولا أريده، وتعقب على ذلك وتقول: لا تقول لي تزوجي ذلك الرجل يا سماحة الشيخ!! لأن هذا مستحيلٌ مستحيل! ولن أتزوجه مهما بقيت على قيد الحياة! فبماذا تنصحون والدي ومن حذا حذوه؟
ننصح والدك, وأعمامك, وإخوانك بأن يتقوا الله, وأن يلتمسوا لك شاباً مناسباً من أهل الخير والإيمان, أما إلزامك بالرجل الكبير, أو بغيره فلا يجوز حتى ولو كان شاباً ليس لهم أن يلزموك لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -: (لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا تنكح البكر حتى تستأذن قالوا: يا رسول الله! كيف إذنها؟ قال: أن تسكت), وفي الحديث الآخر يقول الرسول - صلى الله عليه وسلم -: (والبكر يستأذنها أبوها وإذنها سكوتها), فالواجب على أبيك أن يتقي الله وأن يرحمك, وأن لا يزوجك إلا بإذنك سواء كان الزوج كبيراً أو شاباً ليس لأبيك, ولا لإخوانك, ولا لأعمامك أن يزوجك إلا بمن ترضين من أهل الخير والاستقامة هذا هو الواجب عليهم, وليس لهم جبرك على كبير أو صغير نسأل الله لنا ولهم الهداية. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم  
 
15- بعض الناس تعمي بصائرهم المادة والفلوس ، هل من كلمة؟
لا يجوز لهم الواجب على المؤمن أن يتقي الله, وأن لا تغره المادة وأن لا يكون حظه الطمع من أجل إضرار بنته أو أخته, الواجب عليه أن يتقي الله ويلتمس لبنته وأخته ونحوهما الرجل الطيب, الرجل المؤمن, الرجل الخير قليل المشاكل, وأن لا يكون همه الطمع أن يلتمس المال حتى يعطيه مالاً هذا لا يجوز هذه أمانة يجب عليه أن يتقي الله في هذه الأمانة وأن يلتمس لها الرجل الصالح الطيب حسن السمعة حسن الدين حتى يزوجها برضاها وموافقتها ولو بمهر قليل ، مهر قليل لرجل صالح خير من مهر كثير لرجل غير صالح. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم   
 
16- هل يجزئ الاغتسال عن الوضوء، حيث أنه يقوم بإفراغ الماء على بدنه كله؟
لا يجزئه الغسل، لا بد من الوضوء، يبدأ يتمضمض ويستنشق ويغسل وجهه، ثم يديه، ثم يمسح رأسه وأذنيه، ثم رجليه، يغسل رجليه. أما كونه يصب الماء على بدنه لا يكفي، إلا إذا كان عن جنابة ونواهما جميعاً، إذا كان غسل جنابة ونوى الحدثين صار الأصغر تبع الأكبر، مع أن الأولى والأفضل حتى في الجنابة يتوضأ ثم يغتسل، كفعل النبي صلى الله عليه وسلم كان يتوضأ ثم يغتسل عليه الصلاة والسلام، هذا هو المشروع ولو في الجنابة، لكن لو نواهما جميعاً في الجنابة أجزأ عند جمع من أهل العلم وصار الأصغر تبعاً للأكبر، لكن بكل حال الأولى له والأفضل له أن يتوضأ أولاً ثم يعمم الغسل في الجنابة، أما الغسل المستحب غسل الجمعة أو غسل التبرد، فهو غسل مستقل والوضوء مستقل. جزاكم الله خيراً وأحسن إليكم سماحة الشيخ في ختام.... 

419 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply