حلقة 429: بدع عند الدفن - أفضل الأشياء التي تصل إلى ميت - حكم من طلَّق امرأته ثم قال بأنني قمت بتطليقها لأنني كنت في غضب - حديث (من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة) وحديث (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

29 / 50 محاضرة

حلقة 429: بدع عند الدفن - أفضل الأشياء التي تصل إلى ميت - حكم من طلَّق امرأته ثم قال بأنني قمت بتطليقها لأنني كنت في غضب - حديث (من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة) وحديث (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب)

1- عند تشييع الجنازة -يا شيخ- إلى المقبرة يرددون أذكار بصوت جماعي مثل: لا إله إلا الله محمد رسول الله, وغير ذلك, وعندما يدخل الميت القبر يؤذنون ويقيمون, وبعد الدفن يلقنونه أن يقول: يا فلان بن فلان قل: لا إله إلا الله, قل: ربي الله وديني الإسلام ونبيي  محمد صلى الله عليه وسلم، ما رأيكم في مثل هذا العمل؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه، أما بعد: ج/ فهذا العمل كله بدعة لا يجوز، رفع الأصوات مع الجنائز: وحِّدوه، أو لا إله إلا الله، كلها بدعة، السنة مع الجنائز التدبر والتأمل والخشوع وتذكر الموت والدعاء للميت، أما رفع الأصوات بالأذكار أو وحِّدوه كل هذا لا أصل له، وهكذا الأذان في القبر أو الإقامة في القبر كله بدعة، وهكذا التلقين: يا فلان اذكر ما .....! كل هذا بدعة، والأحاديث في التلقين كلها غير صحيحة غير ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا كله بدعة، لا يلقن ولا ينفعه التلقين، ما ينفعه إلا عمله السابق قبل الموت أما بعد الموت لا ينفعه، وهكذا الأذان في قبره أو الإقامة في قبره أو القراءة كله بدعة لا تجوز.   
 
2- ما أفضل شيء يصل إلى الميت بعد وفاته سماحة الشيخ؟
الدعاء له، السنة الدعاء له والصدقة عنه، كل هذا ينفع الميت، فالسنة لأقاربه وغيرهم الدعاء له بالمغفرة والرحمة، والصدقة عنه والحج عنه والعمرة لا بأس كله طيب، قيل يا رسول الله: هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به؟ قال: (نعم: الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما)، وقال رجل: يا رسول الله إن أمي ماتت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها؟ قال النبي: (نعم)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له)، وقال تعالى: وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ.. الآية (10) سورة الحشر، وشرعت الجنازة على الميت لهذا، يدعى له بعد موته، ويترحم عليه في صلاة الجنازة.  
 
3- ما حكم من طلَّق امرأته ثم قال: بأنني قمت بتطليقها لأنني كنت في غضب شديد, ولم أتمالك نفسي؟!
يراجع المحكمة أو العلماء الذين عنده حتى ينظروا في الأمر، أو يكتب لنا حتى ننظر في الأمر.  
 
4- في الحديث: (من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة) وفي حديث آخر يقول: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) كيف الجمع بين الحديثين؟
الجمع بينهما أن من أدرك الركوع أدرك الركعة، وهو معذور لأنه ما أدرك القيام حتى يقرأ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر له أبو بكرة أنه أدرك الركوع لم يأمره بقضاء الركعة، فدل على أن الفاتحة تسقط عنه إذا لم يدرك إلا الركوع، وهكذا لو نسيها المأموم أو جهل تسقط عنه، وتجزئه الركعة، ولكنها ركن في حق الإمام والمنفرد، لا بد منها، أما المأموم تسقط عنه إذا جهل أو نسي أو جاء والإمام راكع.  
 
5- بأنه شاب ويحب أن يتزوج ببنت, ولكن والد هذه البنت طلب منه مبالغ كبيرة ودفعة واحدة! يقول: وأنا أحب هذه البنت, فكيف يكون الحل؟ وأطلب منكم الدعاء بأن يهدي الله عز وجل قلبي ولكم جزيل الشكر؟
يسر الله أمرك وأمر كل مسلم، وهدى أباها حتى يسامحك بعض الشيء، والتسهيل في الزواج مهم، وعدم التكلف، فإذا حصل الكفء فالأفضل للولي والمرأة عدم التكلف وأن يرضوا بالشيء الميسور، وألا يتكلفوا في المهور ولا في الولائم، حتى يتيسر الزواج للرجال والنساء جميعاً، هذا هو الأفضل، وإذا لم تستطع فاصبر حتى يسهل الله الأمر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)، والله يقول جل وعلا: وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ.. ثم يقول بعده: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ..(32-33) سورة النــور، يعني الذي لا يجد عليه أن يستعفف ويتصبر ويتحمل حتى يغنيه الله، فالمقصود أن المؤمن يسعى للنكاح وأسبابه حسب طاقته، فإذا لم يتيسر ذلك صبر حتى يفرج الله الأمور.  
 
6- إذا علم الشخص بموت قريبة له وهو في بلد, وهذه المرأة في بلد, هل يصلي عليها صلاة الجنازة؟
لا، يدعو لها بالمغفرة، لأن النبي ما كان يصلي على الغائبين، إلا إذا كان له شأن كما صلى النبي على النجاشي لأنه له شأن في الدعوة إلى الله، وكان أكرم المهاجرين إليه، فإذا كان الميت ممن له شأن كالأمير الصالح، والعالم الصالح، ونحو ذلك، إذا صلي عليهم صلاة الغائب لا بأس، أما عامة الناس لا يصلى عليهم صلاة الغائب، لأنه مات جم غفير في مكة وغيرها ولم يصل عليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- الله عليه وسلم صلاة الغائب
 
7- رجل أذن, وأثناء الأذان قام بمخاطبة رجل آخر, ففصل بين الأذان؛ فما حكم ذلك؟
إذا كان شيء يسير يعفى عنه إن شاء الله، إذا كان كلمات يسيرة يعفى عنها، يتمم الأذان. 
 
8- ما هي كيفية وضع القدمين في الصلاة بالنسبة للمأمومين, هل يكون بإلصاق رجله اليمنى برجل من على يمينه, ورجله اليسرى برجل من على يساره في حالة السجود؟
يسد الخلل ولا حاجة إلى المحارشة، المعنى سد الخلل، مثلما أمر صلى الله عليه وسلم بسد الخلل، ما يكون بينهما فرج، وكان الصحابة يلصق أحدهما قدمه بقدم صاحبه لسد الخلة، فالسنة أن يسد الخلل بإلصاق قدمه بقدم أخيه من دون إيذاء لأحد.  
 
9- هل هناك مدة معينة لقصر الصلاة؟
نعم، يوم وليلة، للماشي والمطية، وأما بالكيلو ثمانين كيلو تقريباً، إذا كانت المسافة بين البلد ثمانين كيلو أو بين الجهة التي قصدها وبلده ثمانين كيلو فهذا سفر شرعي. المقدم: يقصر ويجمع؟ الشيخ: يقصر ويجمع، نعم.  
 
10- هل يجوز في الرقية أن يقرأ المسلم القرآن الكريم وبعض الأدعية النبوية على الماء أو الزيت, ويقوم المريض بشرب ذلك الماء والاغتسال به؟ وإذا كان لا يجوز فما الرقية الشرعية والشروط التي يجب أن تتوفر في الرقية ويجوز أن يستعملها المسلم بعد ذلك؟
لا حرج في الرقية بالماء ثم يشرب منه المريض أو يغتسل به، كل هذا لا بأس به، الرقى تكون على المريض بالنفث عليه، وتكون في ماء يشربه المريض أو يتروَّش به، كل هذا لا بأس به، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رقى ثابت بن قيس بن شماس في ماء ثم صبه عليه، فإذا رقى الإنسان أخاه في ماء ثم شرب منه أو صبه عليه يرجى فيه العافية والشفاء، وإذا قرأ على نفسه على العضو المريض في يده أو رجله أو صدره ونفث عليه ودعا له بالشفاء هذا كله حسن.  
11-   هل العقيقة سنة أم واجبة؟ وهل الأفضل توزيعها على الأقارب والجيران والفقراء, أم الأفضل أن ندعو الأصدقاء في البيت؟ وهل الأفضل أن نقوم بتقسيمها أثلاث كما في الأضحية؟
العقيقة سنة، عن الذكر ثنتان وعن الجارية واحدة، هذا هو السنة، تذبح يوم السابع، وليس في توزيعها نص واضح، فإذا وزع منها على الجيران أو الأقارب وأكل بعضها، أو دعا الجيران إليها أو بعض الجيران وأعطى بعض الفقراء كله واسع، والأمر واسع، وبعض أهل العلم جعلها كالأضحية يأكل ثلثاً ويتصدق بالثلث ويهدي ثلثاً لكن ليس عليه دليل، فالأولى في هذا أنه يأكل منها أو يتصدق أو يهدي وليس في هذا حد محدود، والحمد لله.  
 
12- متى يبدأ حساب اليوم السابع, بمنى هل يحسب اليوم إذا كانت الولادة قبل الفجر أو بعد الفجر, وكذلك بالنسبة لعدة الوفاة وعدة المطلقة؟
يحسب اليوم الذي وقعت فيه الولادة، إذا ولد صباح يوم الاثنين أو العصر أو الظهر يحسب هذا أول يوم، وإذا وقع في الليل ليلة الاثنين يحسب يومها يوم الاثنين الذي ولد في ليلته، فإذا جاء السابع سمي فيه وذبحت العقيقة، المقصود أنه يحسب اليوم الأول الذي ولد فيه، ولو كان في العصر يحسب هذا أول يوم.  
 
13- قمت بقراءة الفاتحة بدلاً من التشهد الأخير في صلاة الظهر مع الجماعة, ولكنني أدركت بأنني أخطأت, وقرأت التشهد مرة أخرى, فهل أسجد سجدتين سجدة للسهو بعد أن ينتهي الإمام من صلاة الجماعة, أم ماذا أفعل؟
يكفي إذا قرأتِ التشهد، والحمد لله، وليس عليكِ شيء، المأموم تبع لإمامه ليس عليه سجود السهو، والحمد لله.  
 
14- متى يكون سجود السهو قبل السلام, ومتى يكون بعده؟ جزاكم الله خيراً
السجود قبل السلام، هذا هو الأفضل، إلا في حالتين، السنة أن يكون السجود قبل السلام، إلا في حالتين: إحداهما: إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ثم نبه أو تنبه يكمل الصلاة ثم يسلم ثم يسجد سجدتين، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذي اليدين، حديث عمران، الحال الثاني: إذا بنى على غالب ظنه، إذا شك في صلاته وبنى على غالب ظنه، فإنه يسجد للسهو بعد السلام، أما إن بنى على اليقين فإن السجود يكون قبل السلام؛ لحديث ابن مسعود لما أمره النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا شك أحدكم في صلاته فليتحر الصواب، فليتم ما عليه، ثم ليسلم، ثم ليسجد سجدتين بعد السلام)، أما إذا بنى على اليقين فإنه يسجد قبل السلام، لقوله -صلى الله عليه وسلم- في حديث أبي سعيد: (إذا شك أحدكم فليطرح الشك، وليبنِ على ما استيقن، ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم)، فإذا بنى على اليقين وطرح الشك، فإنه يسجد للسهو قبل السلام، أما إذا بنى على غالب ظنه شك ثنتين أو ثلاث، وغلب على ظنه أنها ثلاث يجعلها ثلاث ويكمل ويقرأ التحيات ثم يسلم ثم يسجد للسهو، لأنه بنى على غالب ظنه.  
 
15- في زماننا هذا -الحقيقة- كثر الذين يعانون من هذه الأمراض المتعددة, في نظركم ما هي الأسباب في ذلك؟
الأقرب -والله أعلم- كثرة المشاغل، كثرة المشاغل التي تشغل القلوب تحصل وسوسة، وبعض الناس لرغبته في الدين وحرصه على الدين وعدم علمه يأتيه الشيطان من جهة الدين، ويكثر عليه الوساوس من جهة الدين، وبعضهم من جهة الكثيرة في بيته، أو مع الناس تأتيه الوساوس، والعلاج في هذا: أن يتعوذ بالله من الشيطان كثيراً، ويسأل ربه العافية من ذلك، ويتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، وبإذن الله يسلم من هذه الأمور. المقدم: البعد عن الذكر وقراءة القرآن سماحة الشيخ؟ الشيخ: كذلك الغفلة من أسباب ذلك. والإكثار من قراءة القرآن ومن ذكر الله من أسباب التوفيق ومن أسباب السلامة، إذا أكثر من ذكر الله ومن قراءة القرآن هذا من أسباب السلامة والعافية من الشيطان ووساوسه.   
 
16- لقد تعودت على قراءة سورة الملك في كل يوم بعد صلاة الفجر, فهل في ذلك شيء؟
ما أعلم فيه شيئاً، سورة عظيمة.  
 
17- ما حكم الكدرة التي تنزل في نهاية الدورة الشهرية, حيث أن البعض من الناس يرون أنها طاهرة؟
هذه تختلف: إن كانت بعد رؤية الطهر فإنها تصلي وتصوم ولا عمل عليها، تتوضأ لكل صلاة، والكدرة ليست بحيض، فإذا رأت الكدرة بعد الطهر تصلي وتصوم وتحل لزوجها وتتوضأ لكل صلاة، كالبول تتوضأ لكل صلاة، أما إن كانت الكدرة في أثناء الحيض في آخر الحيض فلا تعجل، حتى تزول الكدرة ثم تغتسل، الكدرة التي تتصل بالحيض من الحيض، حتى ترى القصة البيضاء أو الطهر النقي ثم تغتسل.  
 
18- يوجد اعوجاج في أسناني الأمامية وطويلة أيضاً بعض الشيء, فما الحكم إذا قمت بإصلاحها, وهل أدخل من ضمن المغيرات لخلق الله؟
لا حرج في ذلك، يدخل الذي يعالجها للحسن، هذا يسمى تفلُّج، .... الحسن، أما إذا حصل اعوجاج أو سواد أو طول فلا بأس بعلاجها.  
 
19- ما حكم قول: "اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم, وأعود بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم؟
لا بأس بهذا، جاء فيه حديث صحيح عن عائشة رضي الله عنها، هذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم، المقصود أنه لا بأس بهذا، دعاء طيب.  
 
20- هل يجب عند قراءة القران الكريم أن نستقبل القبلة ؟
ليس بواجب، يقرأ حيث كان وجهه، القبلة أفضل، إن استقبلها أفضل ولا حرج عليه أن يقرأ ووجهه إلى غير القبلة، لا حرج في ذلك.  
 
21- ما هو أول وقت لصلاة الضحى؟ وما هو آخر وقت لها؟ علماً بأنني أجهلها دائماً؟
يبدأ وقتها إذا ارتفعت الشمس قيد رمح، إذا ارتفعت الشمس قيد رمح في نظر الرائي فإنه يدخل وقت الضحى حتى تقف الشمس، يعني حتى تتوسط السماء الشمس، هذا الوقوف، فلا ينتهي وقت الصلاة حتى تزول، وقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم على هذا عمرو بن عبسة وغيره، فالمقصود أن وقت النهي يزول بارتفاع الشمس قيد رمح، وينتهي وقت الصلاة بوقوف الشمس في وسط السماء.  
 
22- بالنسبة للرواتب هل يشرع سجود السهو في الرواتب؟
نعم، إذا سها في الرواتب أو في صلاة الضحى يسجد للسهو، أو في الوتر يسجد للسهو.  
 
23- بأنها كانت حامل في الشهر الثالث, وسقط هذا الحمل, وقد دخل عليه شهر رمضان, وكان ينـزل عليها دم, ولم تصم اليوم الأول من هذا الشهر, وصامت الباقي, فهل عليها صوم أم لا؟
إذا كان هذا الجنين ما تخلق فهذا الدم دم فساد، تصلي وتصوم وتتوضأ لكل صلاة، أما إذا كان قد تخلق فيه رأس أو رجل أو يد، تبين تصير نفاس لا تصلي ولا تصوم حتى ترى الطهارة أو تكمل الأربعين، أما ما دام دم فصلاتها صحيحة وصومها صحيح، وعليها أن تتوضأ لكل صلاة ما دام معها دم، تتوضأ لكل صلاة.  
 
24- هل يجب الوضوء بعد كل استنجاء من الحدث أصغر؟
يجب الوضوء للصلاة أو لمس المصحف، أو للطواف إذا كان في مكة، أما إذا أحدث حدثاً أصغر ليس في نية الصلاة ما عليه وضوء، لو أحدث في الضحى بولاً أو غائطاً أو ريحاً ما عليه وضوء، لكن إذا حضرت الظهر يتوضأ، أو أحدث بعد الظهر ليس عليه وضوء، فإذا جاء وقت العصر توضأ للعصر، وهكذا، فالوضوء لموجباته، للصلاة أو لمس المصحف أو للطواف، أو المبيت للنوم إذا أراد ينام يتوضأ حتى ينام على طهارة هذا هو المشروع، أما كونه يحدث في الضحى، ما يلزمه الوضوء يستنجي من البول والغائط ويكفي، أو بعد الظهر، يستنجي ويكفي، فإذا حضرت الصلاة توضأ.  
 
25- أحياناً كنت أقوم بالغش في الامتحانات, والآن أنا نادمة وتائبة إلى الله إلى ذلك, مع أنني أعمل, فماذا عليّ أن أفعل الآن؟
التوبة تكفي، والحمد لله .  
 
26- ما حكم وضع الكحل على الحاجبين بالنسبة للزينة للمرأة؟
لا أعلم فيه بأساً؛ لأن الكحل في الحاجبين أو في جفني العين، كله لا بأس به، الممنوع النمص، قص الحاجبين، هذا هو الذي ما يجوز، هذا النمص هذا لا يجوز، أما كونها تضع فيها كحل لا بأس.  
 
27- تذكر بأنها معلمة تقوم بإمامة الطالبات في الصلاة, ويصلون في ساحة المدرسة, علماً بأنها تكون متسخة من إفطار الطالبات, ويصلون على بعض الأرصفة ولكنها أيضاً متسخة بالتراب, وقد أخبرت المدرسة بذلك ولكن لم يتم التغيير؛ نظراً لعدم وجود إمكانية في ذلك, فما حكم -تقول- صلاتنا؟ وما حكم ذلك لصلاة الطالبات؟ مأجورين.
لا حرج في ذلك، كونها تؤمهن حتى يتعلمن ويستفدن من صلاتها لا بأس بذلك، ولا بأس بالصلاة على فرش وإن كانت غير نظيفة، ما دام ما فيها نجاسة، فوجود التراب عليها أو بعض الأوراق ما يضر، إذا كانت الأرض طاهرة والبسط طاهرة ولو كان فيها بعض الأوساخ لا يضر، يصلى عليها، والطالبات يستفدن من المعلمة إذا صلت بهن، تكون في وسطهن، الإمامة تكون في وسط البنات والنساء.
 
28- ما حكم الإسبال في الصلاة, حيث يوجد كثير من الناس يسبلون, ويقولون: بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد سبل في الصلاة, فما صحة هذا القول؟
الإسبال إذا كان يعنى به إرخاء اليدين هذا خلاف السنة، السنة أن يضع اليدين على صدره، هذه السنة وهذا المحفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم، يضع اليمنى على اليسرى على صدره، ولا يرخيها يرسلها، يسمى إرسال ما يسمى إسبال، يسمى إرسال. أما الإسبال فهو إرخاء الثياب تحت الكعبين، في الملابس والإزار والبشت، هذا يسمى إسبال، ما يجوز إرخاء الملابس إلى تحت الكعبين للرجل، أما المرأة لا بأس، أما إسبال الثياب للرجل تحت الكعب إزار أو سراويل أو قميص أو بشت كل هذا لا يجوز، أما إرسال اليدين وهو يصلي هذا ما يسمى إسبال يسمى إرسال، إرسال اليدين، والأفضل أن يضمهما، يضعهما على صدره وقت الصلاة قبل الركوع وبعده، هذا هو السنة.  
 
29- كنت أرغب أن أخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد؛ لأنه هذا هو الأفضل, ولكن قبل الفجر نمت ولم أستيقظ إلا عند الساعة السابعة ولم أخرج زكاة الفطر, فما حكم هذا العمل, وما الواجب عليَّ؟
الواجب عليك إخراجها بعد الصلاة، والحمد لله، مع التوبة والاستغفار، أخرجها بعد الصلاة والحمد لله قضاءً، والسنة إخراجها قبل صلاة العيد إذا تيسر، وإذا أخرجها الإنسان قبل العيد بيوم أو يومين كما فعله الصحابة فلا بأس؛ لأن الوقت ضيق، ما بين صلاة الفجر وصلاة العيد وقت ضيق، ليس كل أحد يستطيع ذلك، فإذا أخرجها قبل الصلاة بيوم أو يومين فلا بأس.  
 
30- في الجلسة العائلية في البيت وأثناء تقديمنا للقهوة والشاي, وعلى يميني نساء وعن شمالي رجال, فمن أين أبدأ؟
باليمين، الشخص يعطى الفنجان والشاهي و..... يعطاها اليمين، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا شرب أعطى من كان عن يمينه، فالذي يصب القهوة يبدأ برئيس المجلس أو رئيسة المجلس إذا كانت نساء ثم عن يمينها، والرجال كذلك يبدأ برئيس المجلس ثم عن يمينه، إلا إذا سمح أن يعطى من على شماله فلا بأس.  
 
31- ما هو الأفضل للمرأة أن تصلي في البيت أم في المسجد؟
أفضل لها في البيت، صلاتها في بيتها أفضل، مع الطمأنينة والخشوع والعناية بالوقت والطهارة، صلاتها في البيت أفضل، وإن صلت مع الرجال متسترةً محتشمة لطلب الفائدة وسماع المواعظ وسماع الأحاديث فلا بأس، الرسول نهى أن يمنعن من المساجد، لكن يخرجن وهن متسترات.  
 
32- بالنسبة لإظهار القدمين بالنسبة للمرأة؟
الواجب ستر القدمين عند أكثر أهل العلم، الواجب عليها أن تستر قدميها بملابسها.  
 
33- وضع الخواتم في السبابة والإبهام، وكذلك سائر الأصابع بالنسبة للمرأة؟
لا حرج في ذلك . 

409 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply