حلقة 802: صرف زكاة الفطر لغير المسلمين - حكم الإسلام في الذي يشهد شهادة الزور - سر تسمية سورة البقرة بهذا الاسم - كشف المرأة أمام من عقد عليها - حكم قراءة القرآن بغير تجويد - هل دعاء الإستفتاح خاص بالفروض فقط؟

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

2 / 50 محاضرة

حلقة 802: صرف زكاة الفطر لغير المسلمين - حكم الإسلام في الذي يشهد شهادة الزور - سر تسمية سورة البقرة بهذا الاسم - كشف المرأة أمام من عقد عليها - حكم قراءة القرآن بغير تجويد - هل دعاء الإستفتاح خاص بالفروض فقط؟

1- السؤال عن صدقة الفطر، هل يجوز إعطاؤها لغير المسلمين؟

الحمد لله, وصلى الله وسلم على رسول الله, وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه, أما بعــد: فقد شرع الله -عز وجل- للمسلمين أن يحسنوا إلى غيرهم من الكفار وغير الكفار, وأن يعطوا المؤلفة قلوبهم من الزكاة وغيرها؛ تأليفاً لقلوبهم على الإسلام وتقويةً لإيمانهم ،ودعوةً لغيرهم إلى الدخول في الإسلام، ودفعاً لشر من يُخشى شره، ولهذا قال جل وعلا: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ...الآية (60) سورة التوبة. فجعل لهم نصيبهم من الزكاة. قال جماعة من العلماء: هم السادة المطاعون في عشائرهم، الكبراء والأعيان الذين إذا أعطوا نفع العطاء فيهم بقوة إيمانهم أو بإسلامهم إن كانوا كفارا، أو بإسلام من ورائهم أو بدفع شرهم إذا كان يخشى شرهم كل هذا من السياسة الشرعية، ويجوز أن يعطوا من غير الزكاة، من بيت المال، من صدقات المسلمين تأليفاً لقلوبهم. ودفعاً لشرهم إذا خُشيَ شرهم، ودعوةً لغيرهم إلى الإسلام، قال الله -عز وجل- في كتابه العظيم في سورة الممتحنة: لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ (8) سورة الممتحنة. فأخبر سبحانه أنه لا ينهانا عن هؤلاء الذين لم يقاتلونا في الدين, ولم يخرجونا من ديارنا أن نحسن إليهم ونبرهم ونقسط إليهم؛ لما في ذلك من تأليف قلوبهم وترغيبهم في الإسلام ودفع شرهم إذا خُشِي شرهم، فيعطوا من بيت المال ويعطيهم المسلمون من أموالهم وصدقاتهم جبراً لحاجتهم وسداً لها، وتأليفاً لقلوبهم ودعوةً لهم إلى الإسلام، أو حرصاً على قوة إيمانهم إن كانوا مسلمين، وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لأسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنهما- لما قدمت عليها أمها وكانت هدنة وهي كافرة تريد الصلة والإحسان, قال لها -صلى الله عليه وسلم-:"صِلي أمّك" من باب التأليف والإحسان لأمها وهي على دين قومها في حال الهدنة بين النبي -صلى الله عليه وسلم- وبين أهل مكة. وكان عمر يصل بعض أقاربه في مكة وقت الهدنة –رضي الله عنه- والمقصود أن الصلة والإحسان للكفار الذين ليس بيننا وبينهم حرب في حال الهدنة, أو في حال العهد والذمة, أو في حال الأمان، إذا رآها ولي الأمر، أو رآها إنسان مع أقاربه أو مع غيرهم لا بأس بها، بل فيها تأليف للقلوب ودعوة إلى الإسلام وترغيب فيه، ليعلموا أن الإسلام يُرغِّب في الإحسان, ويدعو إلى الإحسان مع أهله ومع غير أهله ممن ليس حرباً لنا، وكم حصل بالإحسان الخير العظيم. جماعة كثيرون كانوا .... النبي -صلى الله عليه وسلم- ويعادونه ولما أحسن إليهم وواساهم أحبوه ودخلوا في الإسلام، ومن ذلك صفوان بن أمية -رضي الله عنه- قال رضي الله عنه- ما هناك أحد أبغض إلي من محمد -عليه الصلاة والسلام- فلم يزل يعطيني ويعطيني حتى صار أحب الناس إليّ، وحتى أدخل الله عليَّ الإسلام، هذا كلامه أو معناه، وهكذا قال غيره ممن أحسن إليهم النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد جاءه أعرابي يسأله فأعطاه غنماً, فذهب إلى قومه وقال: يا قوم أسلموا فإن محمداً يعطي عطاء من لا يخشى الفقر. المقصود أن الإحسان في المسلم وغيره ينفع كثيرا، يقوي إيمان المسلم إذا أعطاه ولي الأمر، أو أعطاه المسلمون، أو أعطاه إخوانه من زكاتهم وصدقاتهم وهو محتاج يقوى إيمانه، ويقوى حبه لإخوانه المسلمين ويقوى عمله في الإسلام، وإذا أحسن المسلمون إلى غيرهم من الكفار، ولاسيما الرؤساء والكبار كان ذلك فيه خير عظيم، فيه دعوة لهم للإسلام، وإخبار لهم بما في الإسلام من الخير والإحسان والجود على خصومه إذا لم يكونوا حربيين. فالإسلام يأمر بالإحسان والجود والكرم في فقراء المسلمين وفي فقراء غيرهم ممن لهم ذمة أو أمان أو عهد؛ يتألفهم بذلك المؤمن ويدعوهم إلى أن يدخلوا في الإسلام ويحببوا الإسلام إليهم, فينبغي للمؤمن أن يلاحظ ذلك مع أقاربه ومع جيرانه إذا كان في بلده فيه كفار وهناك أمن بينهم لا حرب أن يحسن إليهم؛ حتى يرغبهم في الإسلام وحتى يقوي إيمانهم إن كانوا مسلمين، أما الزكاة فتدفع إلى الرؤساء والكبار عند الجمهور، إنما تدفع إلى الرؤساء والأعيان، والسادة تأليفاً لهم إن كانوا مسلمين وتقويةً لإيمانهم، ودعوةً لهم للإسلام إن كانوا غير مسلمين ودعوةً لغيرهم ممن وراءهم، ودفعاً لشرهم إن كان فيهم شر. أما صدقة التطوع فهي عامة للرؤساء وغير الرؤساء من الكفار الذين ليس بيننا وبينهم حرب يعطون من المال ويحسن إليهم بغير المال من شفاعة تنفعهم, أو تفريج كربة أو دفع شر عنهم ليرغبوا في الإسلام وليتوجهوا إليه بقلوبهم، وليعرفوا فضله وفضل أهله. والله المستعـان. - سماحة الشيخ هذا الوجه من السياسة الشرعية يجهله كثير من المسلمين؟ صحيح. - تتفضلون بكلمة حول هذا الموضوع جزاكم الله خيرا؟ ج/ لا شك أن هذا الأمر يجهله كثير من الناس, فينبغي أن يعلم ولهذا جعل الله للمؤلفة قلوبهم حقاً في الزكاة وحقاً في بيت المال، فعلى ولي الأمر أن يلاحظ ذلك، وأن يعتني بالمؤلفة قلوبهم حتى يكونوا عوناً للمسلمين وحتى يرغبوا في الإسلام, أو يكفوا شرهم عن المسلمين ،وهكذا أفراد المسلمين يحسنون إلى جيرانهم إذا كانوا في بلادٍ فيها كفار، يحسنون إليهم ويرغبونهم في الإسلام ويعطونهم من صدقاتهم ما يرغبهم في الإسلام، وإذا كانوا من السادة والكبراء أعطوهم أيضاً من الزكاة لعلهم يسلمون أو يسلم من وراءهم وأشباههم. نسأل الله أن يفقه المسلمين في دينه، وأن يعينهم على كل خير.  
 
2- ما حكم الإسلام في الذي يشهد شهادة الزور, وما هي كفارة ذلك، وإذا كان الشاهد قد تاب إلى الله واعترف بذنبه؟ جزاكم الله خيراً.
شهادة الزور من أعظم الكبائر، ومن أعظم المنكرات, وهي ظلم لمن شهد عليه بالزور، فالواجب على كل مسلم أن يحذرها، وأن يبتعد عنها لقول الله سبحانه: فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ(30) سورة الحـج. ويقول النبي -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الصحيح المتفق عليه: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر –ثلاثاً- قلنا: بلى يا رسول الله. قال : "الإشراك بالله وعقوق الوالدين" وكان متكئاً فجلس فقال: "ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور" فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت. يعني قال الصحابة: ليته سكت. ...... -عليه الصلاة والسلام- لئلا يشق على نفسه، كررها كثيراً ليحذر منها؛ لأن بعض الناس يتساهلوا فيها، وربما يعطى مالاً ليشهد بالزور فالواجب الحذر، وإذا فعل ذلك فالواجب البدار بالتوبة وأن يرجع عن شهادته، ويخبر المشهود عليه بالزور أنه ظلمه ويعوضه عن الظلامه إن كان أخذ، إن كان بشهادة حق يعطيه ما أخذ منه من المال، أو يسمح عليه إذا سمح, إذا سمح لا بأس، المقصود أنه يستدرك ما حصل بشهادته من الزور، يستدرك ما حصل إن كان مال يرده على صاحبه، وإن كان غير ذلك يستدرك ما أمكنه من ذلك مع التوبة، وهذا من تمام التوبة، وإن كان قصاصا ًمكنه، إن كان قتل الشخص بشهادته -بالزور- فعلى شهداء الزور أن يمكنوا أولياء المقتول حتى يأخذوا حقهم لأنه قتل بأسبابهم، أو يعطوهم الدية إذا سمحوا بها. فالمقصود أن شاهد الزور عليه أن يستدرك ما حصل بشهادته مع التوبة إلى الله والإنابة إليه والندم على ما مضى منه والعزم أن لا يعود، نسأل الله العافية والسلامة.  
 
3- الشيخ استهتر الناس أيضاً بموضوع الشهادة حتى اعتبرها بعضهم من باب تبادل المنافع؟ لعل لسماحتكم كلمة في هذا الباب؟
هذا منكر عظيم، الواجب على المؤمن والمؤمنة الحذر من ذلك، وأن لا يشهد إلا بحق بما يعلم، لا يشهد بالزور، ولو كان صديقاً ،ولو كان على عدو، لا يقول اشهد لي وأشهد لك؛ هذا منكر، كبيرة عظيمة، لا يشهد إلا بعلم، كما قال تعالى: إِلَّا مَن شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ(86) سورة الزخرف. لا بد أن يكون عالماً بما يشهد به، وإلا فليتق الله، ولا يشهد إلا بما يعلم، ولو كان المشهود له صديقاً أو قريباً أو أباً أو عمَّاً أو غير ذلك، عليه أن يتقيَ الله وأن يراقب الله, فلا يشهد إلا بما يعلم والله المستعان. 
 
4- ما سر تسمية سورة البقرة بهذا الاسم؟ جزاكم الله خيراً.
سر ذلك قول الله -جل وعلا- فيها: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً..(67) سورة البقرة. فالحديث عن البقرة في هذه الآيات هو السبب في تسمية سورة البقرة، كما في سورة آل عمران لما ذكر فيها آل عمران: إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ(33) سورة آل عمران. سميت آل عمران؛ لأنها ذُكر فيها آل عمران، وهكذا سورة النساء؛ لأنها ذكر فيها النساء، سورة المائدة؛ لأن الله ذكر في آخرها المائدة التي طلبها الحواريون من عيسى أن يطلب اللهَ المائدة.
 
5- إذا عقد على فتاة هل يجوز لها أن تخلع الحجاب أمام خطيبها قبل الدخول بها؟ أثابكم الله.
نعم، لها أن تخلعه إذا عقد عليها؛ هي زوجته، تخلع الحجاب وله –أيضاً- جماعها أصبحت زوجة، لكن يدع ذلك الجماع إذا كان يخشى من ذلك، فتنة: أن يطلقها, أو يدعى عليها أنها...، المقصود أنه لا يجامعها إلا على بصيرة، على علم أهلها وخلوة من علم أهلها أو علم الزفاف المشهور المعروف، فالحاصل أنها زوجة، يباح له النظر إليها، ويباح لها ....خمارها ويباح له أن يجامعها ما لم يُخش فتنة في ذلك، فيؤخر الجماع إلى أن يحضر الدخول الشرعي.  
 
6- هل صحيح أن الذي يموت في يوم الجمعة، أو في يوم الاثنين، أو في شهر رمضان، أو في اليوم التاسع من ذي الحجة أن الله يدخله الجنة، ويمحو الله جميع خطاياه؟ جزاكم الله خيراً، وأرجو أن تصحِّحوا مفاهيم الناس حول هذا،
ليس بصحيح، ولا أصل لهذا. ورد في الجمعة أحاديث لكنها ضعيفة غير صحيحة، ..... لكنها غير صحيحة، لكن يرجى لمن مات على أثر عبادة في أثر الصيام، أثر صيام عرفة، اثر الحج يرجى له الخير هذا، إذا توفي في وقت العبادة، وفي أثناء العبادة يرجى له الخير، .....يرجون الخير لمن مات في العبادة، أو على إثر العبادة بعد انصرافه من الحج، عند إفطاره من رمضان، عند صومه عرفة وما أشبه ذلك. - إذاً هذه تعد من البشائر سماحة الشيخ؟ ج/ نعم، إن شاء الله, يرجى له الخير، هذا العمل الذي مات على إثره يرجى له به بالخير، يعني يتفاءل بذلك.  
 
7- ما هو حكم الصلاة إذا تركنا لجهلنا أحكام التجويد في قراءة القرآن، سواء أكان في الصلاة أم خارجها؟ وهل أحكام التجويد مثل الإدغام والإقلاب والإظهار تنطبق على الترتيل أيضاً؟ جزاكم الله خيراً.
التجويد مستحبة وليست واجبة، وإذا قرأ الإنسان القرآن بلغة العرب كفى والحمد لله، لكن يشرع له أن يقرأه على من هو أعلم منه حتى يتقنه جيداً، وإذا قرأه بالتجويد على إنسانٍ يعرف ذلك كان ذلك من باب الكمالات, ومن باب الفضل ومن باب العناية بإتقان القرآن، وأن يقرأه على الوجه المرْضِيِّ، وإلا فليس بشرط، وليس بواجب، ولا دليل على ذلك إذا قرأه بلغة العرب، وأقامه على لغة العرب ولو كان ما أدغم أو ما فخم الراء ونحوها أو رقق كذا، أو أظهر في محل الإدغام، أو أدغم في محل الإظهار لا يضره ذلك.  
 
8- إذا تاب المسلم من ذنب اعتقده ذنباً، ثم اكتشف بعد ذلك له أنه ليس بذنب، هل تلزمه كفارة إذا عاد إليه، وماذا يلزمه؟
هو مأجور على توبته وعلى ظنه, وإذا ثبت أنه ليس بذنب فلا بأس أن يتعاطاه. إذا ثبت، إذا كان طالب علم وعرف أو أفتاه العلماء أنه ليس بذنب فلا حرج عليه أن يباشر بعد ذلك.
 
9- يسأل عن صلاتي الضحى وصلاة الليل فيقول: ما هو وقت صلاة الضحى بالساعات؟ وهل يجوز أن نصلي صلاة الليل في أول الليل بعد صلاة العشاء إذا لم نستطع صلاتها في آخره؟
صلاة النهار في الضحى وفي الظهر كلها وقت صلاة بعد ارتفاع الشمس قيد رمح نحو ربع ساعة بعد طلوع الشمس إلى زواله إلى وقوف الشمس قبل الظهر بنحو ثلث ساعة أو ربع ساعة، لأن وقوف الشمس وقته قصير وهو توسطها في كبد السماء قبل أن تميل إلى المغرب، هذا يقال له وقت الوقوف وقت نهي، والضحى كله وقت صلاة، والأفضل عند شدة الضحى، إذا اشتد الضحى يكون أفضل قبل الظهر بساعة أو ساعتين، هذا أفضل ما يكون لصلاة الضحى.
وإذا صلى بعد العشاء إذا كان يخشى أن لا يقوم من آخر الليل كان هذا أفضل، النبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة وأوصى أبا الدرداء بالإيتار قبل النوم، والظاهر والله أعلم أنهما كانا يخشيان أن لا يقوما من آخر الليل لأنهما يدرسان الحديث في أول الليل فإذا أوتر الإنسان أول الليل فهو أفضل إذا خاف ألا يقوم من آخر الليل
أما إذا طمع أن يقوم آخر الليل ووثق من نفسه أنه يقوم فالوتر في آخر الليل أفضل، كونه يؤخر إلى آخر الليل هذا هو الأفضل؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من خاف أن لا يقوم من آخر الليل فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخر الليل فليوتر آخر الليل فإن صلاة آخر الليل مشهودة وذلك أفضل) رواه مسلم في صحيحه. ولقوله صلى الله عليه وسلم: (ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟ حتى ينفجر الفجر)، وفي اللفظ الآخر يقول جل وعلا: (هل من تائب فيتاب عليه؟ هل من سائل فيعطى سؤله؟ هل من مستغفر فيغفر له حتى ينفجر الفجر)، وهذا الحديث عظيم حديث عظيم متواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو نزول الرب جل وعلا آخر الليل في الثلث الأخير.
فينبغي لك يا عبد الله! أن تكون ممن يعبد الله هذا الوقت بالصلاة والاستغفار وقراءة القرآن والذكر، وقت عظيم الثلث الأخير، وهكذا جوف الليل السدس الرابع كان يقومه داود يقوم نصف الليل، كان ينام نصف الليل ويقوم ثلثه، يقوم السدس الرابع والسدس الخامس، وهذا وقت عظيم أيضاً جمع بين جوف الليل وبين أول الثلث الأخير.
والله سبحانه رغب عباده في العبادة في هذا الوقت والدعاء والضراعة إليه جل وعلا، فجدير بأهل الإيمان من الرجال والنساء أن يتحروا هذا الوقت، وأن يجتهدوا في قيام الليل، ولاسيما في السدس الرابع والخامس وفي جميع الثلث الأخير بالدعاء والضراعة والصلاة والقراءة والاستغفار كما أرشد إليه سبحانه وتعالى.
وهذا النزول يليق بجلال الله، ليس من جنس نزول المخلوقين، فهو نزول يليق بالله لا يشابه خلقه في نزولهم سبحانه وتعالى، قال تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11]، وقال سبحانه: وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ [الإخلاص:4]، وقال عز وجل: فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الأَمْثَالَ [النحل:74] فنزوله يليق به لا يشابه خلقه، وهكذا استواؤه على عرشه، وهكذا رحمته وغضبه وضحكه، كله يليق بالله لا يشابه خلقه سبحانه وتعالى، وهكذا جميع الصفات كلها تليق بالله لا يشابه فيها خلقه سبحانه وتعالى، عملاً بقوله جل وعلا: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11].
وهذا قول أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، فالزمه يا عبد الله! الزم هذا القول وعض عليه بالنواجذ، واحذر أقوال المبتدعة المحرفين لكتاب الله، المؤولين لصفات الله، أو المشبهين الله بخلقه، احذر أقوالهم فكلها باطلة، والحق قول أهل السنة والجماعة، وهو قول أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأتباعهم بإحسان، وهو قول الأنبياء جميعاً والرسل جميعاً، وهو الإيمان بأسماء الله وصفاته الواردة في القرآن العظيم والسنة المطهرة الصحيحة وإمرارها كما جاءت من غير تحريف ولا تعطيل ولا تأويل ولا تكييف ولا تمثيل، بل يجب أن نؤمن بها كما جاءت ونمرها كما جاءت، مع الإيمان بأنها حق وأن نزوله حق، وأن استواءه حق، وأن رحمته حق، وأن غضبه حق، وأن رضاه حق، وأن رحمته حق، وهكذا بقية صفاته، من يد وقدم وسمع وبصر وعلم وكلام كلها حق، كلها صفات تليق بالله لا يشابه فيها خلقه سبحانه وتعالى، فكلامه ليس من جنس كلام خلقه، وغضبه ليس من جنس غضبهم، وضحكه ليس من جنس ضحكهم، ورضاه ليس من جنس رضاهم وهكذا، كل صفاته تليق به سبحانه وتعالى لا يشابه فيها خلقه، لا يعرف كيفيتها إلا هو سبحانه وتعالى.
قال بعض الناس لـمالك بن أنس إمام دار الهجرة في زمانه الإمام المشهور والعالم العظيم رحمه الله: يا أبا عبد الله ! يقول الله سبحانه: الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى [طه:5]، فأطرق طويلاً ثم قال: الاستواء معلوم، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة، يعني: السؤال عن الكيفية بدعة، فالاستواء معلوم وهو العلو، الاستواء هو العلو والفوقية فوق العرش، هو العلو فوق العرش والارتفاع هذا معلوم، والكيف مجهول، كيف استوى ما نعلم كيف استوى، لا نعلم كيف يرضى، كيف يغضب، كيف ينزل لا نعلم، لكن نؤمن بأنه ينزل إلى سماء الدنيا كل ليلة في الثلث الأخير، نعلم أنه استوى على العرش، نعلم أنه يضحك ويرضى ويغضب، لكن لا نعلم كيفية ذلك، بل نقول كما قال سبحانه: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ [الشورى:11]، فهو سبحانه لا يماثل عباده في صفاتهم ولا يعلم الناس كيفية صفاته، هذا هو الحق الذي عليه أهل السنة والجماعة، نسأل الله أن يوفق الجميع لما يرضيه.
 
  10- في صلاة النافلة, وكذلك الوتر هل نقرأ فيها دعاء الاستفتاح، وكذلك التعوذ من الأربع التي أمر بها الرسول -صلى الله عليه وسلم-: اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، وعذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال، أم أن ذلك خاص بالفروض دون النافلة؟ وكذلك الدعاء بعد الفراغ من التعوذ من الأربع، هل يلزم في النافلة؟
الاستفتاح مشروع للجميع، في النافلة والفريضة، في صلاة الضحى، صلاة التراويح، صلاة التهجد، يستفتح الإنسان في أولها، بعد التكبيرة الأولى،وهكذا الدعاء في آخر الصلاة، التعوذ من الأربع والدعاء بغيرها كل ذلك حق، كله مشروع، في الفريضة والنافلة، ولما علمه -صلى الله عليه وسلم- التحيات قال: "ثم ليتخير من الدعاء ... ". وفي اللفظ الآخر قال : ثم ليختر من ....ما شاء. فالمسلم مشروع له والمسلمة كذلك، مشروع لهما جميعاً الدعاء في آخر الصلاة، في النافلة والفريضة، بعد ما يصلي على النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: "اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال". ويدعو بما أحب، اللهم (أعِنِّي على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك) وهكذا الدعاء الذي علمه النبي -صلى الله عليه وسلم- أبا بكر الصديق -رضي الله عنه- وهو قوله: (اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيرا ولا يغفر الذنوب إلى أنت, فاغفر لي مغفرةً من عندك إنك أنت الغفور الرحيم. دعاء عظيم، علمه النبي الصديق... انتهت المادة الصوتية هنا...   

459 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply