حلقة 410: الواجب أن يعتني المؤمن بإداء الصلاة في الجماعة - حكم من اعتمر ونسي التقصير - توجيه إلى الإهتمام بالعبادات - كلما اشتد البلاء بالإنسان صار كفارة له - ما صحة حديث المبطون شهيد والغريق شهيد ؟ - النهج الصحيح في تربية الأولاد

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

10 / 50 محاضرة

حلقة 410: الواجب أن يعتني المؤمن بإداء الصلاة في الجماعة - حكم من اعتمر ونسي التقصير - توجيه إلى الإهتمام بالعبادات - كلما اشتد البلاء بالإنسان صار كفارة له - ما صحة حديث المبطون شهيد والغريق شهيد ؟ - النهج الصحيح في تربية الأولاد

1- يذكر أنه مقصر في صلاة الفجر، وينام عنها, ولا ينهض إلا عند طلوع الشمس في الساعة التاسعة صباحاً, ويعمل جميع الوسائل ولكن بدون فائدة, وأشعر بعد ذلك بالحزن والضيق, فأرجو من سماحتكم توجيهي إلى ما فيه الخير؟

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعد: الواجب على المؤمن أن يجاهد نفسه حتى يؤدي الصلاة في وقتها في جماعة، وأنت أيها السائل يجب عليك أن تعتني بهذا الأمر، إن كنت تسهر اترك السهر، وبكر بالنوم، حتى يعنيك إن شاء الله على القيام في وقت الصلاة، وإن كان هناك أسباب أخرى فاتركها حتى تنام وحتى تستيقظ في وقت الصلاة، فلا بد من جهاد، الله يقول جل وعلا: والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين، ويقول سبحانه: حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى، فلا بد من جهاد ولا بد من صبر، فعالج الأمور، اعمل بالشيء الذي تستطيعه ادرس الأسباب التي تسبب لك هذا الكسل وهذا الضعف حتى تعرف الأسباب وابتعد عنها سواء كانت الأسباب تتعلق بالسهر أو بأشياء أخرى، حتى تنام مستريح وتقوم على وقتك بالساعة على الوقت الذي يناسب، سواء وقت الأذان أو قبلها بقليل، حتى يتيسر لك الوضوء، أو الغسل إن كان هناك غسل بسهولة، المقصود لا بد من علاج، وسؤال الله التوفيق والإعانة ولا تضعف في هذا الأمر، يجب أن تعالج بتبكير النوم وبتعاطي أسبابه، اليقظة في وقت الصلاة. سماحة الشيخ هل له أن يوصي الجيران والإخوان الحريصين على صلاة الفجر لإيقاظه في ذلك؟ نعم، كذلك ينبغي التعاون على البر والتقوى، هذا من باب التعاون إذا كان قد ينام وقد لا يسمع الساعة لا بد يوصي أهله اللي عنده في البيت أمه وأخواته يجاهدون معه ويوقظونه، عليهم التعاون معه، الله جل وعلا يقول: وتعاونوا على البر والتقوى فعلى أمه وعلى أخته وعلى 
 
2- لقد قمت بأداء العمرة ولكنني لم أقصر من شعري ناسياً لذلك الواجب, هل تكون العمرة غير صحيحة؟
العمرة صحيحة، لكن متى ذكرت قصر، والحمد لله قصر أو احلق. 
 
3- تساهل بعض الناس -سماحة الشيخ- في العبادات ومن ثمَّ يسألون بعد ذلك, هل لكم توجيه حول ذلك؟
الواجب على المؤمن أن يهتم بالعبادة الحج والعمرة والصلاة وغيرها، الواجب عليه أن يهتم بذلك وأن يعتني وأن يتعلم حتى يؤدي الصلاة على وجهها يؤدي الصوم على وجهه، والحج على وجهه، والعمرة على وجهها، يجب أن يتعلم يتفقه لأن الله أوجب عليه الصلاة وأوجب عليه صيام رمضان، وأوجب عليه الحج، وأوجب عليه العمرة فلا بد أن يتعلم ما يؤدي به هذا الفرض، ولا يتساهل في هذا، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، وقال - صلى الله عليه وسلم-: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين)، فالتفقه في الدين من علامات أن الله أراد به خيراً، والإعراض والغفلة من علامات الشر، نسأل الله العافية.  
 
4- مرض أبي -رحمه الله- مرضاً شديداً قبل موته, حيث كان يتألم آلاماً شديدة, فهل هذه تعتبر من مكفرات الذنوب, وأيضاً كان يشتكي من بطنه, وقد عرضناه على الأطباء, وأخذ الدواء، ولكنه كان بغير نتيجة, وتوفي؛ فهل يعد بذلك شهيداً شهادة صغرى؟
عظم الجزاء من عظم البلاء، كلما اشتد البلاء بالإنسان صار كفارة له، تكفيراً لسيئاته وحطاً لخطاياه جميع البلاوي، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (من يرد الله به خيراً يصب منه)، يصب منه بالأمراض، والمصائب، ويقول - صلى الله عليه وسلم-: (إن عظم الجزاء من عظم البلاء)، فإن الله إذا أحب قوماً ابتلاهم، قد ابتلى أنبيائه وهم صفوة الخلق وابتلى غيرهم، كما يصيب العبد من أمراض أو تعب في فكره أو نقص في ماله، أو ما أشبه ذلك، فهذه من المصائب التي يكفر الله بها الخطايا، فلا ينبغي للمؤمن أن يجزع بل ينبغي له أن يحتسب ويصبر ويتحمل ولو كان قد طال به المرض، قد طال المرض بأيوب مدة طويلة وأصاب الأنبياء وغيرهم الأمراض الكثيرة، وأصاب نبينا ما بقي في مرض موته اثنا عشر يوماً وهو مريض عليه الصلاة والسلام، تصيبه اللأواء لا بد من الصبر.  
 
5- حديث: المبطون شهيد, والغريق شهيد ما صحة هذا -سماحة الشيخ-؟
صحيح، المبطون شهيد، وهكذا من يصيبه الجذام والغريق شهيد والحريق شهيد، كل هذا من فضل الله جل وعلا، يكتب له من الشهداء، لكنه يغسل ويصلى عليه، أما شهيد المعركة الذي يموت في المعركة في سبيل الله فهذا لا يغسل ولا يصلى عليه كما فعل النبي - صلى الله عليه وسلم- في قتلى أحد دفنهم في ثيابهم ولم يغسلهم ولا يصلي عليهم، أما الذي يموت بالغرق أو الحرق أو البطن فهذا يغسل ويصلى عليه وله أجر الشهيد.  
 
6- إنها هي وأختها الكبرى لم تتزوجا بعد, بالرغم من أن زميلاتنا البنات تزوجن وأنجبن, فهل يعد ذلك من سخط الله علينا, حيث أن هناك حديث يقول: إن العبد يمنع الرزق بالذنب يصيبه؟
ليس بلازم، قد يكون أسباب أخرى غير الذنب، ربنا حكيم عليم جل علا، قد يبتلى الإنسان بأسباب أخرى غير الذنوب، قال تعالى:وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير، وقد يكون سببه غير ذنب، وقد يكون أسباب فعلها سببت تعطيل تلك الحاجة، وقد تكون ذنوب ومعاصي فعلها سببت فيه منع حاجته، فالأسباب كثيرة منها المعاصي وقد تكون أسباب أخرى غير المعاصي، فعليكما سؤال الله والضراعة إليه أن يسهل أمركما وأبشرا بالخير، الإنسان يتسبب يسأل ربه، في السجود، في آخر الصلاة في آخر الليل يسأل ربه أن الله يعطيه ما يحب من الزواج وغيره.  
 
7- ما هي أفضل الكتب الإسلامية النافعة التي ترشد الناس في تربية الأولاد تربية إسلامية, وما هو النهج الصحيح في تربيتهم؟
النهج الصحيح أن يعلم الأولاد دينهم، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر)، فيعلم دينه، ويعلم التوحيد ويعلم الصلاة، حتى إذا بلغ السبع يؤمر بها، وإذا بلغ العشر يضرب عليها إذا تخلف عنها والبنت كذلك، ويعلم الآداب الشرعية في البيت ومع والديه، مع إخوانه مع أهل البيت يعلم حتى يستفيد، الصغير قد يتلقى ما ينفع، ما يسلمه وينفعه يحترم أمه يحترم أباه يعلمونه حتى لا يعبث يكسر شيء أو يتلف أشياء أو يكسر أشياء كالبول في الطعام أو صب التراب على الطعام، أو ما أشبه ذلك مما قد يقع فيتعلم كل ما ينفعه، يعلمه أبوه تعلمه أمه يعمله غيرهم، من إخوانه الكبار وخالاته وعماته وغيرهم.   
 
8- لي مجموعة من الأبناء والبنات ولم أعق عنهم عقيقة واحدة عند ولادتهم؛ جهلاً مني, والآن هل يلزمني أن أذبح عن كل واحد منهم، أم أذبح بنية الجميع؛ درءاً للتكلفة المالية؟
السنة عن كل واحد، السنة عن كل واحد، إذا تيسر لك تذبح عن كل واحد، الذكر ثنتان والأنثى واحدة، إذا تيسر وإن كان فيه مشقة فالحمد لله ليست بواجبة العقيقة سنة، تذبح عن الأنثى شاة واحدة وعن الذكر اثنتين، وهذا هو المشروع ولو كانوا كباراً إذا نسيت أو جهلت ــ وهم صغار، وإذا شق ذلك سقط والحمد لله. متى تذبح العقيقة سماحة الشيخ؟ الأفضل اليوم السابع وإن ذبحها بعد ذلك فلا بأس، الأفضل يوم السابع، وإن ذبحها بعد ذلك فلا حرج في أي وقت، قالت عائشة رضي الله عنها في الرابع عشر في وفاة السابع، فإذا فات الرابع عشر واحد وعشرين فإذا فعلت في الرابع عشر أو الحادي والعشرين أو في أي وقت صار ـــ. هل له أن يجمع الأقرباء والأصدقاء؟ أمرها واسع، إن شاء جمع عليها أقاربه وجيرانه وإن شاء وزع عليهم وإن شاء وزع بعض وأكل بعض، الأمر فيها واسع. ولو أكلها جميعاً سماحة الشيخ هو وأهل بيته؟ لا مانع، المهم يتصدق منها أفضل، خروجاً من الخلاف. الحكمة من ذبح العقيقة سماحة الشيخ؟ الشكر لله جل وعلا، على نعمة الولد، سبحانه وتعالى.  
 
9- أنا أحاول دائماً أن أقرأ القرآن من المصحف, ولكن يحول بيني وبينه الحدث الدائم, فمعي سلس ريح مستمر, حتى أنه لدرجة أنه يقطع عليّ التلاوة من المصحف, فكلما توضأت جاءني ريح شديد ونقض وضوئي, وهذه حالتي، وأود أو أتلو القرآن من المصحف، فما هي الطريقة في ذلك؟
توضأ واقرأ ولا حرج عليك، لأن هذا مثل صاحب السلس، هذا حدثه الدائم، توضأ وفي وقت الضحى توضأ واقرأ إلى دخول وقت الظهر، فإذا دخل وقت الظهر وأنت كذلك توضأ وضوء للظهر وللقراءة إلى وقت العصر، وإذا دخل وقت العصر، توضأ وضوء جديد العصر واقرأ أيضاً إلى غروب الشمس، وإذا غربت الشمس توضأ لصلاة المغرب والقراءة، حتى يغيب الشفق، فإذا غاب الشفق توضأ وضوء جديد للصلاة وللقراءة والقراءة تستمر فيها إلى الليل لأنها وقت قراءة ولا حرج، ولو خرج منك ريح لأنك مصاب بالسلس، سلس الريح، فاتقوا الله ما استطعتم، والمقصود أنك إذا توضأت لوقت الصلاة، تقرأ ما دام الوقت، كما أنك تصلي ما دام الوقت، ولو خرج شيء، وفي الليل، الليل كله وقت، إلى نصف الليل وقت اختيار وبعده وقت ضرورة، فلك أن تقرأ بالوضوء في أول الليل وفي آخره، أما الصلاة فلك أن تصلي إذا توضأ قبل نصف الليل.  
 
10- إنه شاب كان يعمل بشركة من الشركات, ولكن فوجئت بأن الشركة قد خصمت عليّ أشياء بدون وجه حق, هذا من ناحية, ومن الناحية الأخرى قدمت أعمالاً أستحق عليها المكافأة ولم يعطوني إياها, فاضطررت إلى أن أعمل ما يلي: عندما كنت أشتري أشياء للشركة كنت أحصل على خصم كبير من
الواجب عليك أن تحاسبهم وأن تخاصمهم حتى يكون الأمر بيناً أما خصم هذا فقد يزيد وقد ينقص، وقد تكون متساهلاً فيما تدعي أنه حق لك، فالواجب عليك أن تكون المسألة بينك وبينهم من جهة الصلح، بينك وبينهم بواسطة من يتيسر من المصلحين أو بواسطة المحكمة، ولا تفعل ما ذكرت لأنك قد تزيد على ما أخذ منك وقد تتساهل في الأمور، وقد تظن أنك مظلوم وأنت غير مظلوم، فالواجب أنك تحاسبهم بالمناقشة بينك وبينهم وبواسطة المصلحين والأخيار، أو بواسطة المحكمة إن دعت الحاجة إلى الخصومة هذا هو الواجب عليك حتى لا تأخذ إلا حقك.  
 
11- هل في البيوت المعدة -أصلاً- للإيجار زكاة، وهل في البيوت الغير معدة -أصلاً- للإيجار زكاة؟
ليس فيها زكاة، الزكاة للأجرة، إذا بلغت النصاب وحال عليها الحول، أما البيت ما فيه زكاة ما دام لم يعد للأجرة، ولا للبيع ما فيه زكاة، إنما الزكاة إذا كان البيت أو الأرض معدة للبيع، فهذه تزكى، وكذا البيت يزكى إذا حال عليه الحول، حسب قيمته، أما إذا كان معد للأجرة، يأجر فلا يزكي إلا الأجرة، إذا بقت الأجرة عنده حتى يحول عليها الحول، يزكيها إن كانت تبلغ النصاب أما إذا أكلها قبل أن يتم الحول أو تصرف فيها فلا زكاة فيها، المقصود أنه لا زكاة في البيت ولا في الأرض ولا في الأراضي ولا في السيارات ولا في غيرها من العروض إلا بالنية، بنية البيع، إذا كان نواها للبيع والتجارة، يزكيها إذا حال عليها الحول، يزكي قيمتها. سماحة الشيخ، عروض التجارة هل هو كل ما أعد للبيع؟ نعم، هذا عروض التجارة، كل ما أعد للبيع من بيت أو دكان أو سيارة أو حيوان، أو ما أشبه ذلك.  
 
12- هل يجوز الحلف بهذه العبارات التالية: ورب الكعبة, ورب المصحف, وحياة النبي, حرام بالله؟
رب الكعبة، رب البيت، ما يخالف، حياة النبي ما تصح، لأنه مخلوق، الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: (من كان حالفاً فليحلف بالله)، وقال - صلى الله عليه وسلم-: (من حلف بشيء دون الله فقد أشرك)، فيكون الحلف بالله أو بأسمائه وصفاته، أما الحلف بحياة النبي أو بالنبي أو بالأمانة أو بشرف فلان كل هذا لا يجوز.  
 
13- بعض الناس عندهم عبارة يرددونها يقول: الله يحرمني أهلي إن كنت كاذباً؟
هذا دعاء، يحرمني أهلي هذا دعاء، مو بظهار، يعني الله يحرمني بيني وبينهم بموت أو غيره، هذا دعاء، على نفسه وعلى أهله، نسأل الله السلامة.  
 
14- يقول: هذا يتردد: حرام بالله أن تعمل كذا..؟
هذا يكون فيه كفارة يمين، إذا ما نفذ اللي قال له، عليه كفارة يمين إذا قال: حرام بالله أن تقوم، وما قام، عليه كفارة يمين، حرام بالله أن تأكل طعام، وما أكل عليه كفارة يمين، لقول الله سبحانه: (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم، قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم)، قال جماعة من المفسرين أنها نزلت في العسل، وقال بعضهم في تحريم جارية، فأمره الله أن يكفر عن يمينه، جعل التحريم يميناً، تحريم الجارية أو الطعام أو ركوب الدابة أو ما أشبه ذلك، يكون حكمها حكم اليمين، إذا قال: علي الحرام ما أركبها، علي الحرام ما آكل الطعام، علي الحرام ما أجلس، فيكون حكمه حكم اليمين.  
 
15- ماذا يجب على الإمام إذا سها وقرأ في الصلاة السرية؟
ما في عليه شيء وإن سجد السهو لا بأس، لأن الجهر في القراءة سنة، فلو جهر في السرية لم يضر، كان النبي - صلى الله عليه وسلم- يسمعهم الآية في السرية بعض الأحيان، فلو جهر ناسياً فلا شيء عليه، لكن إذا سجد للسهو فهو أفضل.  
 
16- هل يجوز التسبيح باليدين, أم باليد اليمنى فقط، وإن كان فقط باليد اليمنى فأرجو توضيح الأسباب؟ جزاكم الله خيراً.
لا بأس بالتسبيح باليدين، ــ النساء ـــ واليد اليمنى أفضل، لما جاء أنه كان يسبح باليمنى عليه الصلاة والسلام، تقول عائشة رضي الله عنها: "كان يعجبه التيمن في تنعله وطهوره وسواكه وفي شأنه كله"، إذا كان باليمين أفضل، وإن سبح بهما جميعاً، كما في حديث ـــ النساء، فلا حرج في ذلك الأمر واسع إن شاء الله.  
 
17- هل تعتبر الساعة التي تسبق أذان الفجر من الثلث الأخير من الليل؟
نعم، ما كان قبل الفجر، هو من الثلث الأخير، حتى يطلع الفجر، الثلث الأخير يبدأ من ذهاب الثلثين يبدأ الثلث الأخير، ويستمر إلى طلوع الفجر.  
 
18- في بعض الأحيان أنسى قراءة دعاء القنوت في صلاة الوتر, فهل أكمل الصلاة أم أصليها مرة أخرى؟
مو بلازم، دعاء القنوت مستحب، لو رفع رأسه في الركعة الأخيرة من الوتر، ثم سجد ولم يقنت لا بأس القنوت مستحب، مو بلازم، فلو فعله بعض الأحيان وتركه بعض الأحيان فلا بأس، القنوت مستحب وليس بواجب.  
 
19- قبل أن أنام كل ليلة أستغفر ربي قائلاً: أستغفر الله عدد السموات.. أستغفر عدد ما بين السماء والأرض.. فهل يجوز الاستغفار بهذا الأسلوب؟
لا بأس بذلك، يقول: أستغفر الله عدد السموات، عدد كل شيء، أستغفر الله وأتوب إليه، عدد ما كان، كل ذلك لا حرج في ذلك، ويقول: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، كله طيب، مثلما في التسبيح، سبحان الله عدد خلقه،سبحانه الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، لما دخل على جويرية عليه الصلاة والسلام وهي مقيمة بعد الفجر إلى بعد الضحى، قال: (ما زلت في مكانك؟ قالت: نعم، قال: لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت هذا اليوم لوزنتهن، سبحان الله العظيم وبحمده عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته)، وهكذا قال عليه الصلاة والسلام: (من قال سبحان الله وبحمده حين يصبح وحين يمسي مائة مرة غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر)، كل شيء من التسبيح و الاستغفار كله طيب لا بأس.  
 
20- هل التسبيح والدعاء بعد صلاة الفريضة يمكن أن نعملها بعد صلاة السنة، –أي: بعد الانتهاء من الصلاة- وما هو الدعاء والتسابيح المأثورة عن النبي - صلى الله عليه وسلم-؟
التسبيحات المأثورة، كلها بعد الفجر، يسمعها في الصلاة ويعلمها الصحابة، أما بعد النوافل ما فيه شيء في موضعه إلا الاستغفار، إذا سلم من النافلة يقول: أستغفر الله، أستغفر الله، أستغفر الله، اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام، أما الأذكار الأخرى كلها جاءت بعد الفريضة، أما هذا فهذا بعد الفرض والنفل، يقول ثوبان رضي الله عنه: كان النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا انصرف من صلاته، استغفر الله ثلاثاً وقال: (اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والإكرام)، رواه مسلم، وغيره، ولم يقل المكتوبة، فدل على أنه في كل صلاة، النافلة والفرض، أما الأذكار لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه .... إلخ هذه إنما جاءت بعد الفرائض، لم تبلغنا عن النبي - صلى الله عليه وسلم- إلا بعد الفرائض، ولم يبلغنا عنه أنه فعلها بعد النوافل عليه الصلاة والسلام.  
 
21- شخص كان له علاقة مع إحدى البنات, ولديه رسائل وأشرطة مسجلة, والآن هذا الشاب يحتفظ بهذه الأشرطة وهذه الرسائل ويقرؤها بين الفينة والأخرى, والآن هو على أبواب الزواج حيث خطب فتاة أخرى ملتزمة ويريد الزواج منها, مع العلم أن هذا الشاب رجع إلى الله عز وجل وتاب إلي
الواجب عليه إتلافها، لأن هذا قد يحصل به فتنة، بينه وبين زوجته، وبينه وبين الأخرى، فالواجب عليه إتلافها لأنها وقعت خطأ منه، والواجب عليه التوبة إلى الله من ذلك وإتلافها. هذا سائل للبرنامج أرسل بمجموعة من الأسئلة يقول: ما حكم روث الحيوانات وما تخرجه هل يعتبر من النجاسات؟ أعد السؤال الأول؟ هذا السائل يقول: شخص كان له علاقة مع إحدى البنات, ولديه رسائل وأشرطة مسجلة, والآن هذا الشاب يحتفظ بهذه الأشرطة وهذه الرسائل ويقرؤها بين الفينة والأخرى, والآن هو على أبواب الزواج حيث خطب فتاة أخرى ملتزمة ويريد الزواج منها, مع العلم أن هذا الشاب رجع إلى الله عز وجل وتاب توبة نصوحا, ما توجيهكم وهل يأثم إذا احتفظ بتلك الأشرطة والرسائل؟ الواجب إتلافها، الواجب إتلافها بالكلية الرسائل والأشرطة جميعاً لأنها وقعت منه غلطاً وهي تسبب شراً بينه وبين الجديدة، وربما سببت شراً بينه وبين السابقة التي أراد خطبتها المقصود أن هذه يجب إتلافها.   
 
22- ما توجيه سماحتكم للفتيات والشبان في هذه الحياة -سماحة الشيخ-؟
الواجب على كل شاب وشابة الحذر من هذه الوسائل، لا مكالمات التي تجر الفساد ولا رسائل لأن هذا قد يقع به شر كثير، وقد يفضي إلى الزنا، فالواجب على الشاب والشابة ترك المكالمات الهاتفية والحذر منها وعلى جميع النساء وعلى جميع الرجال، الواجب الحذر من هذه الأشياء التي تجر إلى الشر، والفساد، وربما تسبب طلاق المرأة من زوجها إذا علم زوجها أنها تكلم فلان أو فلان فيترتب عليه شر بين المتكلمين وشر بين النساء وأزواجهن، فالواجب على الرجل أن يحذر هذه المكالمات الخبيثة وعلى المرأة أن تحذر ذلك لعل الله جل وعلا، يكتب لهما السلامة لأن شرها عظيم، فالواجب ترك ذلك جيمعاً من الرجال والنساء ولا يخاطب إلا من كان يريد خطبتها، من كان يريد خطبتها فلا بأس أن يكلمها ليراها مثلاً ليأخذ موعداً وأهلها يراها من غير خلوة لأنه يخطبها، لا بأس يراها بحضرة أبيها أو أمها أو أخيها لا بأس ولا يخلو بها، إذا كانت مخطوبة له، أما المكالمات التي تقع بين الشاب والشابات أو بين بعض النساء وغير أزواجهن، فهذه كلها تسبب فتن وشر فالواجب الحذر منها.

448 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply