حلقة 423: حكم أفراد يوم السبت بصيام سواء تطوعاً أو قضاء - حكم عطية الوالد للأبناء دون البنات - الصلاة في الطائرة - هل جمع الرسول صلى الله عليه وسلم من غير مرض ولا مطر - حكم فطر المتطوع بدون عذر

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

23 / 50 محاضرة

حلقة 423: حكم أفراد يوم السبت بصيام سواء تطوعاً أو قضاء - حكم عطية الوالد للأبناء دون البنات - الصلاة في الطائرة - هل جمع الرسول صلى الله عليه وسلم من غير مرض ولا مطر - حكم فطر المتطوع بدون عذر

1- ما حكم إفراد يوم السبت بصيام, سواء كان قضاء أو تطوع جزاكم الله خيراً؟.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه. أما بعد: فلا حرج في إفراد يوم السبت بالصوم سواءٌ فرضاً أو تطوعاً السبت أو الأحد أو الاثنين كله لا بأس به إلا الجمعة لا يجوز تخصيصها بصوم يوم التطوع ، يوم الجمعة خاصة، الرسول - صلى الله عليه وسلم - نهى أن تخص بالصوم . أما إذا صامها في صوم يصومه أو عن فريضة أو يوم عرفة لا بأس ، أما أن يخصها بالصوم فلا يجوز ، يوم الجمعة خاصة ، أما يوم السبت فلا بأس أن يصومه تطوعاً أو فرضاً ، أما الحديث الذي فيه النهي عن صوم يوم السبت فهو حديث ضعيف مضطرب غير صحيح عن المحققين من أهل العلم
 
2- رجل عنده أولاد وبنات, فقام بإعطاء الأولاد مبالغ وقطع أراضي وهبات دون أن يعطي البنات, هل يجوز له ذلك؟
الواجب على الوالد أن يعدل بين أولاده الذكور والإناث ، وهكذا الوالدة الأم يجب أن تعدل؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: (اتقوا والله واعدلوا بين أولادكم) . هكذا قال عليه الصلاة والسلام، (اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم). فالواجب على الأب إذا أعطاهم أراضي أو أعطاهم نقود أو إبل أو غنم أو غير ذلك أن يعدل بين الذكور والإناث للذكر مثل حظ الأنثيين كالإرث ، فإذا أعطى الرجل مائة ريال يعطي البنت خمسين ريال ، وإذا أعطى الولد عشرة آلاف يعطي البنت خمسة آلاف ، وهكذا.. وإذا أعطى الولد غنم أو إبل أو بقر يعطي البنت مثل ذلك النصف.  
 
3- إذا كان الإنسان مسافر لجدة وأقلعت الطائرة قبل أذان العصر بربع ساعة, فهل يصلي بالطائرة أم يصلي عندما يصل إلى جدة, مع العلم أن المسافر قد يصل قبل غروب الشمس؟
الواجب عليه أن يصلي في الطائرة ، ولا يؤخر الصلاة عن وقتها ، فإن استطاع أن يقف صلى واقفاً قائماً ، وإن لم يستطع صلى جالساً إلى القبلة ، القبلة أمامه ، ما دام متوجه إلى جدة فالقبلة أمامه ، فيصلي إلى القبلة ، ويصلي قاعد إذا لم يستطع قائماً صلى قاعداً وإن استطاع القيام وجب عليه القيام ، ولا يجوز تأخيرها إلى ما بعد الوقت إلى أن تصفر الشمس.  
 
4- هل صحيح أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - جمع من غير مرض أو مطر؟
نعم ، ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث ابن عباس أنه جمع من غير خوف ولا سفر ، ومن غير خوف ولا مطر ، قال بعض أهل العلم جمع لعلة أوجبت ذلك إما مرض أو غيره من العلل التي تجوز به الجمع ، وقال بعضهم إن هذا منسوخ كان في أول الإسلام ثم نسخ. والمقصود أنه لا يجوز الجمع إلا لعلة، أما الحديث فهو صحيح لكنه محمول على أنه جمع لعذر أو كان جائزاً في الأصل ثم نسخ ، قال ابن تيمية - رحمه الله - : إن العلماء أجمعوا على عدم العمل به. هذا الحديث . يعني مع عدم العذر ، لا يجوز الجمع إلا لعذر كالمرض كالمطر كالدحض الذي في الأسواق الزلج في الأسواق بسبب المطر يجمع بينهما ، الظهر والعصر والمغرب والعشاء ، أو كان مسافراً لا بأس إذا كان في السفر.  
 
5- أريد أن أسأل يا سماحة الشيخ عن الصائم للتطوع ثم أراد أن يفطر دون أن يكمل صومه, فهل عليه شيء وذلك بدون عذر؟
المتطوع له أن يفطر ، أمير نفسه ، إن شاء كمل وإن شاء أفطر ، والأفضل الإكمال فإذا دعت الحاجة إلى أن يفطر فلا بأس. فالمقصود أن المتطوع أمير نفسه إن كمل فهو أفضل وإن دعت الحاجة إلى الإفطار فلا بأس والحمد لله كأن يأتي ضيف يفطر يأكل مع الضيف كأن يجد حراً شديداً يفطر أو ما أشبه ذلك من الحاجات التي تدعوه إلى الفطر لا بأس المقصود أنه يجوز له لأنه نافلة ما هو فرض فلو أفطر ولو بغير عذر لا بأس.  
 
6- إذا سمع الإنسان الأذان في رمضان من الراديو ثم أفطر بناءً على أن هذا الأذان لبلده, وتبين له أنه لبلد آخر يؤذن قبل بلده, هل يقضي هذا اليوم يا سماحة الشيخ؟
إذا علم أنه أفطر قبل غروب الشمس عليه القضاء.
 
7- كان لي ولد في الثالثة عشرة من عمره لديه حمام يربيها في الدور الثاني في الدرج, وخرج بالحمام لكن المكان الذي وضع فيه الحمام خطر, وإخوته وأولاد العم يصعدون إليه, وكنت أريد أن أحدثه بأن ذلك المكان خطر, لكنني لم أتحدث معه, وجلس عشرة أيام, وطاح من المكان الذي وضع فيه الحمام ومات، هل مات بسببي، سؤالي يا سماحة الشيخ: هل علي شيء في ذمتي؟ وله سبعة شهور وأنا أصلي عنه، هل هذا جائز؟
ليس عليك شيء والحمد لله؛ لأنك ما تسببت في موته، ولا تصلي عنه، ليس لك الصلاة عنه، ما دام صعد إلى الحمام وهو إنسان مميز.
المقصود أنه ليس عليك شيء؛ لأنك ما تسببت أنت في شيء. نعم.
 
8- هذه الأم السائلة: إذا دعا الشخص على أولاده هل يجاب الدعاء؟
على خطر ، ينبغي أن لا يدعو، ينبغي أن يدعو بالخير ، إذا غضب على أولاده لا يدعو عليهم إلا بالخير ، يتقي الله لئلا تصادف ساعة إجابة ، ينبغي للمؤمن الدعوة الطيبة ، وإذا غضب على أولاده يترك الدعاء يدعو لهم بالهداية والصلاة لا يدعو عليهم هذا هو الذي ينبغي له يتحرى الخير
 
9- نحن نسافر في نزهة في بعض الأيام, هل لنا يا سماحة الشيخ أن نقصر ونجمع, مع أننا في نزهة برية نجتمع وليس لنا شغل, هل نقصر فقط الصلاة ونصلي كل فريضة في وقتها, أم نقصر ونجمع؟
الأفضل عدم الجمع ، تصلون كل صلاة في وقتها ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع لما نزل في منى صار يقصر ولا يجمع ، لأنه مقيم مستريح ، فالإنسان إذا كان مستريح فالأفضل له عدم الجمع ، وهو مسافر ، يصلي كل صلاة في وقتها ، الظهر في وقتها والعصر في وقتها والمغرب في وقتها والعشاء في وقتها هذا هو الأفضل وإن جمع فلا حرج ؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - جمع في تبوك وهو نازل - عليه الصلاة والسلام -، لكن في السفر الذي فيه راحة كونه لا يجمع وهو مستريح يصلي كل صلاة في وقتها هذا أفضل وأولى ، وإن جمع فلا حرج وأولى والحمد لله.  
 
10- حدثونا عن أحكام السفر سماحة الشيخ جزاكم الله خيراً
السفر له أحكام منها الفطر في رمضان ، ومنها قصر الصلاة في السفر ، والجمع بين الصلاتين في السفر ، كل هذا من أحكام السفر ، والمسح على الخفين ثلاثة أيام ... يوم وليلة في وقت الإقامة هذا كله في السفر يمسح المقيم يوم وليلة والمسافر ثلاثة أيام بلياليها على خفيه وعلى عمامته المحنكة إذا سترت رأسه ولبسها على طهارة ، ويصلي قصراً ثنتين الظهر ثنتين والعصر ثنتين والعشاء ثنتين ، يجوز له الجمع وهو نازل كل هذا من أحكام السفر ، وله الفطر في رمضان.  
 
11- ذهبنا لتوصيل أحد الإخوان إلى مطار الملك خالد في الرياض, فأخبرنا أحد الإخوة بأنه يجوز لنا القصر مع أننا لسنا مسافرين, فصلينا العشاء قصراً, وصلَّى معنا المسافر أيضاً قصراً, فهل عملنا صحيح؟ وهل علينا الإعادة؟ علماً بأن المطار يبعد عن منزلنا حوالي 60 كيلوا مت
الذهاب إلى المطار مطار الرياض أو مطار جدة أو ما أشبهها هذا ما يسمى سفر ، هذا من باب التنقل في البلد ، وأطراف البلد لا يسمى سفراً ، المسافر الذي يرتحل له يقصر في المطار قبل أن يركب الطائرة، أما الذي يشيعه المشيعون وسيرجعون إلى البلد هؤلاء ليسو مسافرين كمطار جدة أو مطار الرياض أو ما أشبه هذه الأشياء تبع البلد، ما يسمى صاحبها مسافراً ، من ذهب إليها لا يسمى مسافراً ، وليس له القصر ولا الجمع. المقدم: أيضاً الموظفين الذين يعملون هناك؟ الشيخ: والموظفون كذلك ليسوا مسافرين
 
12- امرأة عليها سلسلة من الذهب كتب عليها لفظ الجلالة تقول: سماحة الشيخ! هل يجوز لي أدخل بها دورات المياه؟
لا حرج الحمد لله ، لكن إن تيسر تركها خارج وقت دخول الحمام يكون أحسن ، كان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا دخل الخلاء خلع خاتمه كان فيه محمد رسول الله ، إذا تيسر لكِ جعلها خارج وإن خفت عليها أن تسرق أو أن تنسيها فلا حرج إن شاء الله الأمر واسع
 
13- هل هناك دعاء يقرأ في صلاة الفجر في الركعة الأخيرة بعد قراءة الفاتحة؟
ليس هناك شيء إنما بعد الفاتحة يقرأ ما تيسر من القرآن في جميع الصلوات بعد الفاتحة يقرأ ما تيسر في الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر ، الدعاء قبل ، يستفتح قبل قراءة الفاتحة ، إذا كبر تكبيرة الإحرام يستفتح : "سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك) أو بالاستفتاح الثاني "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعد بين المشرق والمغرب ، اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد" . وهناك استفتاحات أخرى جاءت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، أما بعد الفاتحة لا ، بعد الفاتحة يقرأ ما تيسر ، وإذا سكت قليلاً بعد الفاتحة حتى يقرأ المأموم الفاتحة فلا بأس إن شاء الله.  
 
14- ورد في الأثر: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يصلي أربع ركعات قبل الظهر, وأربع ركعات قبل العصر. فهل تكون ذلك قبل الأذان أم بعده؟
هذا ثابت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، في أحاديث صحيحة أنه كان يصلي أربعاً قبل الظهر بعد الزوال ، يعني بعد الأذان ، راتبة ، تسمى راتبة تسليمتين وبعدها ركعتين تسليمة هذه راتبة وإن صلى بعدها أربع كان أفضل ، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (من حافظ على أربعٍ قبل الظهر وأربعٍ بعده حرمه الله على النار). يعني بعد الزوال ، وهكذا قبل العصر يصلي أربعاً جاء عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه كان يصلي أربعاً ، وفي الحديث الصحيح أنه قال: (رحم الله امرئ صلى أربعاً قبل العصر) يعني تسليمتين.  
 
15- فتاة حاضت في الطواف وكانت قد اغتسلت من الحيض في الميقات, ومدة حيضها من أربعة أيام إلى خمسة أيام, فعاد إليها الحيض في يوم الطواف وهو الخامس, ولكنها أكلمت طوافها على أنها اعتبرت ذلك دم استحاضة, أو من شدة الحر, أو أن ذلك نهاية للطهر, فهل طوافها صحيح وماذا يلزمها دم ياشيخ؟
هذا فيه التفصيل : إذا كانت جاءها هذا الدم بعد الحيض على غير عادة فهذا دم استحاضة ، لكن عليها أن تتوضأ قبل أن تدخل في الطواف ، عليها أن تتحفظ ، تستنجي وتتحفظ بشيء ثم تتوضأ ثم تطهر، ثم تطوف ، أما إذا هجم عليها في الطواف هذا أبطل طهارتها ، فعليها أن تعيد الطواف عليها إذا كان دم استحاضة عليها أن تتحفظ وتستنجي وتتحفظ بقطن أو نحوه حفاظة في الفرج ثم تتوضأ وضوء الصلاة ثم تبتدئ الطواف ، وإذا كان رجعت إلى أهلها والطواف عمرة ترجع تعيد الطواف وتعيد السعي أفضل ثم التقصير.. الشيخ: أعد السؤال؟. المقدم: تقول: فتاة حاضت في الطواف وكانت قد اغتسلت من الحيض في الميقات, ومدة حيضها أربعة أيام إلى خمسة أيام, فعاد إليها الحيض في يوم الطواف وهو الخامس, ولكنها أكلمت طوافها على أنها اعتبرت ذلك دم استحاضة, أو من شدة الحر, أو أن ذلك نهاية للطهر؟ الشيخ: عليها أن تعيد الطواف ، تستنجي وتتوضأ وضوء الصلاة لأنه دم فساد ما دام بعد طهرها من الحيض ، يكون دم فساد ، تستنجي وتتوضأ وضوء الصلاة وتعيد الطواف ، والأفضل تعيد السعي أيضاً ، ثم تقصر ، فإن كانت عند أهلها رجعت. المقدم: إذاً ما يلزمها دم يا شيخ؟ الشيخ: لا إذا كان ما عندها زوج ، إن كان جامعها عليها دم ذبيحة تذبح بمكة للفقراء وتكمل العمرة ثم عليها أن تقضيها أيضاً من ميقاتها مرة أخرى ، تحرم من الميقات الذي أحرمت منه في المرة الأولى فعليها تمام هذه طواف وسعي وتقصير وذبيحة ، ثم ترجع إلى الميقات تأتي بعمرة جديدة كما أفتى بعض الصحابة بذلك
 
16- ما حكم الصلاة بالقفازات؟
لا حرج ، القفازين إذا كانت ليست محرمة لا حرج. أما إذا كانت محرمة لا ، لا تلبس القفازين.  
 
17- إذا لبس الشخص جورب على وضوء ثم انتقض الوضوء, وتوضأ ومسح عليه ثم خلعه, هل يبقى على وضوءه؟
إذا خلعه بطل الوضوء، إذا خلعه بعد الحدث بطل الوضوء.  
 
18- أرجو من سماحتكم توجيه كلمة إلى المعلمات اللاتي يسافرن مسافات طويلة بمفردهن, أو مع سائق أجنبي؟
الواجب على المسافرات مع أجنبي أو مع غير أجنبي أن لا يسافرن إلا بمحرم ، لابد أن يسافرن مع المحرم ، إذا سافرن للتعليم، فالواجب على كل واحد أن يكون معه محرمها هذا هو الواجب لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم) سواءٌ كان السائق أجنبياً أو وطنياً . المقصود لا بد من المحرم لابد أن يكون معها محرم أخوها أو زوجها أو أبوها أو ولدها أو عمها أو خالها من النسب أو من الرضاع ؛ لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (لا تسافر امرأة إلا مع ذي محرم). وعلى الرياسة العامة لتعليم البنات أن تنظر في هذا الأمر ، أن تجتهد في هذا الأمر، ولعل الله ييسر لهؤلاء حل من جهة المحارم.   
19- أنا أعمل حارس معدات في شركة لوحدي في المحل, ويوجد جامع صلاة يبعد عن محلنا ثلاثة كيلو متر, هل أترك محل عملي وأذهب للصلاة في الجامع, أم أصلي محلي ظهراً؟
إذا كنت مأمور بالحراسة وتخشى على المحل لا تذهب ، صلي في المحل، أما إذا كان المحل ما عليه خطر يغلق وتذهب وتصلي وتعود تذهب وتصلي مع الناس، أما إذا كان المحل عليه خطر وأنت مأمور بالحراسة دائماً حتى وقت الصلاة فأنت معذور تصلي في محلك.   
 
20- خلال أيام الشتاء أشعر بالبرد الشديد في يدي, هل يجوز لي أن أرتدي قفازات من الصوف في يدي وأنا أصلي بهما, هل هذا ينافي السجود على السبع أعضاء ومنها اليدين؟
لا حرج في ذلك ، ولو جعلت قفازين مثلما تضع في رجليك الخفين لا خرج والحمد لله إذا جعلت القفازين في يديك للدفيء أو جعلتها في غترتك وشماغك أو غيرها أو في بشتك وسجدت عليه لا بأس الأمر واسع ، والحمد لله ، كان الصحابة - رضي الله عنهم وأرضاهم - إذا اشتد عليهم حر الأرض سجدوا على ثيابهم.  
 
21- هل يجوز لمن به عذر كسلس بول أو غيره أن يصلي بالناس إماماً, أي هل تجوز إمامة ذلك في الصلاة؟
فيه خلاف بين أهل العلم، والأولى ترك ذلك ، الأولى أن لا يؤم الناس ما دام معه سلس ؛ لأن طهارته ناقصة ، فالأولى والأحوط أن لا يؤمهم ، يؤمهم غيره ، وإن أمهم صحت الصلاة إن شاء الله ، لكن ترك ذلك أحوط خروجاً من خلاف العلماء.   
 
22- هل يجوز لمن به عذر كسلس وغيره أن يتوضأ قبل دخول وقت الصلاة لكي يدرك تكبيرة الإحرام في المسجد, خاصة في صلاتي المغرب والعشاء في المسجد, وصلاة الجمعة, وأيضاً إذا كان المسجد بعيداً أي: هل يجوز الوضوء قبل دخول وقت الصلاة ولو بدقائق معدودة؟
الرسول - صلى الله عليه وسلم - أمر المستحاضة أن تتوضأ لكل وقت صلاة، والعلماء ذكروا أصحاب السلس مثل المستحاضة لا يتوضأ إلا بعد دخول الوقت لجميع الأوقات ، يتوضأ لدخول الوقت ولو فاته بعض الصلاة
 
23- هل يجوز للمرأة أن تذبح وهل يؤكل مما ذبحته المرأة؟
نعم لها أن تذبح إذا كانت مسلمة أو كتابية لها أن تذبح ، وعليها أن تسمي الله كالرجل ، النبي - صلى الله عليه وسلم - أقر ذبيحة المرأة ، لا حرج في ذلك كالرجل ، تذكر الله وتسمي وتذبح ، سواءٌ كانت مسلمة أو كتابية.  
 
24- هل يجوز للميت أن نقرأ عليه القرآن الكريم هل هذا مكروه أم يجوز؟
الميت لا يقرأ عليه ، انتهى إلى الله.... ما يستفيد من القراءة عليه إنما يقرأ عند المحتضر سورة يس لا بأس بذلك عند جمع من أهل العلم قبل أن يموت ، أما الميت ما يقرأ عليه شيء انتهى إلى الله ما ينتفع بهذا يدعى له بالمغفرة والرحمة.  
 
25- ما هي الحكمة من قراءة سورة يس على المحتضر؟
لعله يستفيد منها ، يسأل ربه المغفرة ، ويسأل ربه حسن الختام يستفيد مما فيها من العظات، والحديث في سنده بعض المقال، لكن إذا فعله الإنسان، قرأ عند المحتضر لا بأس
 
26- يقول في سورة سبأ: بسم الله الرحمن الرحيم: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي الآخِرَةِ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْخَبِيرُ [سبأ:1] يقول: ما هي سبأ؟
في قوله في السورة: لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ [(15) سورة سبأ]. وسبأ محل في اليمن يقال له: سبأ
 
27- رجل يتلو القرآن الكريم مخافة النسيان, ورجاء الثواب, فهل يؤجر على قراءته للدراسة, ومخافة النسيان أم لا؟ وقد ذكر رجل ممن ينسب إلى العلم أن القارئ إذا قرأ للدراسة مخافة النسيان بأنه لا يؤجر في القول الصحيح؟
القارئ للقرآن يؤجر ، يرجى له خيرٌ عظيم ، سواءٌ قرأ لقصد الأجر أو لقصد حفظه وعدم نسيانه، ..... بعد الأجر هو مأجور على كل حال ما دام يقرأ ويتلوه يخشى أن ينساه هو مأجور على هذا ، أو إذا قرأه يعلمه الناس ويرشدهم هو مأجور على هذا الشيء ، أما إذا قراءه رياءً فهذا يكون عاصي - نسأل الله العافية - ، أما إذا قرأ لحفظه يردده ليحفظه هو مأجور لكل حرف حسنة والحسنة بعشر أمثالها ، أو قراءه للاستفادة ومعرفة المعنى ، والتفهم في المعنى ، فهو مأجور على كل حال ، لكن إذا قرأه للعلم والفائدة يكون أفضل ، وإذا قراءه للحفظ فقط يكون مأجور أيضاً ، لكن إذا جمع بينهما للحفظ وللفهم والتدبر والتعقل والعمل يكون أكمل في الأجر.  
 
28- رجل إذا سلم على يمينه يقول: السلام عليكم ورحمة الله.. اللهم إني أسألك الفوز بالجنة, وإذا سلم عن شماله قال: السلام عليكم ورحمة الله.. اللهم إني أسألك النجاة من النار, فهل هذا مكروه أم لا؟ فإن كان مكروه فما الدليل على كراهته مأجورين؟.
ليس لهذا أصل ، بل هذا بدعة ، لا يقول شيء إذا سلم إلا ما قاله النبي - صلى الله عليه وسلم - ، إذا سلم من التسليمتين يقول : أستغفر الله أستغفر الله أستغفر الله ، اللهم أنت السلام ومنك السلام تبارك يا ذا الجلال والإكرام هكذا كان النبي يفعل إذا سلم ، أما هذا الدعاء بعد التسليمة الأولى والتسليمة الثانية هذا لا أصل له، هذا من كيسه ، بدعة. المقدم: زيادة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في السلام يا شيخ؟ الشيخ: الأفضل عدم ذكرها ؛ لأن في صحتها نظر ، وخلاف بين أهل العلم ، والمحفوظ السلام عليكم ورحمة الله.  
 
29- ما الحكم في إزالة الشعر الموجود بين الحاجبين - أي: عند ملتقى الحاجبين - إذا كان منظره غير محبب؟
لا حرج إن شاء الله ؛ لأنه ليس من الحاجبين ، هذا ليس من الحاجبين ، ما بينهما ليس من الحاجبين ، أما الحاجبان فلا لا يؤخذ منهما شيء ، أما بينهما فلا حرج
 
30- الحكم في إزالة شعر الوجه إذا كان منظره قبيح, وغير مرغوب فيه, وخاصة عند منطقة الشارب فوق الفم وتحت الأنف, وهل يحمل حديث: (لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال) على وجوب إزالة شعر الوجه إذا كان كثيفاً؟
للمرأة أن تزيل شعر الوجه إذا كان يشوه خلقتها ليس بالعادة، كالشارب واللحية كل هذا لا بأس لأنه يشوه خلقها، ومضرة عليها، وإنما الممنوع الحاجبان، حاجب العين لا تأخذ منهما شيء لا بقص ولا بنتف، أما إذا نبت على خدها شعر يشوه خلقه غير معتاد أو في الشارب أو في العنفقة أو في اللحية كل هذا يزال.  
 
31- المكياج ما حكمه في الإسلام حفظكم الله, هل نستطيع أن نقيس المكياج على الحناء والكحل, الذين أمرا بهما الرسول صلى الله عليه وسلم زوجاته؟
المكياح إذا كان لا يضر الوجه فلا حرج، من باب الزينة، إذا كان لا يضر الوجه ولا يسبب ضرراً فلا حرج في ذلك، أما إذا كان يسبب ضرر فلا يفعل، أما إذا كان لا إنما هو ينور الوجه ولا يحصل به ضرر. خصوصاً يا سماحة الشيخ بأن المرأة تتزين بهذا لزوجها؟ المقصود إذا كان لا ضرر فيه لا حرج عليها، لا ضرر ولا ضرار،
 
 
 
 

565 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply