حلقة 413: هل أفعال الله عز وجل قديمة أم حادثة ؟ - حكم من يقول أن الله في كل مكان - تواتر الأحاديث بإن الله ينزل إلى السماء الدنيا - الفرقة الناجية وخصائصها - حقوق الأبناء على الآباء - حكم الزواج بشقيقة زوجة الأب - السن المناسب للزواج

عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

13 / 50 محاضرة

حلقة 413: هل أفعال الله عز وجل قديمة أم حادثة ؟ - حكم من يقول أن الله في كل مكان - تواتر الأحاديث بإن الله ينزل إلى السماء الدنيا - الفرقة الناجية وخصائصها - حقوق الأبناء على الآباء - حكم الزواج بشقيقة زوجة الأب - السن المناسب للزواج

1- هل أفعال الله عز وجل قديمة أم حادثة, وكيف نوفق بين ذلك؟ مأجورين.

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله وصلى وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه أما بعـد: فأفعال الله سبحانه جل وعلا أصلها قديم وأنواع تحدث شيئاً بعد شيء، فهو الخلاق لم يزل خلاقاً، سبحانه وتعالى،لم يزل فعال لما يريد سبحانه وتعالى، لكن أفعاله تتجدد بحسب حال الواقع، فخلق آدم وقع بعد أن كان عدماً وهكذا خلق الملائكة، وهكذا خلق السماوات، وهكذا خلق الأرض، وهكذا خلق ... بعد ذلك، وهكذا رضاه عن من مضى، ورضاه عن من يأتي من المؤمنين وغضبه على من مضى وغضبه على من يأتي من الكفار. وهكذا، سبحانه وتعالى، فجنس أفعاله وصفاته قديمة. والصفات قسمات، قسم ذاتي كعلمه وسمعه وبصره فهذا لم يزل سبحانه سميعاً بصيراً عليماً قادراً على كل شيء على كل شيء جل وعلا، وأفعال متعددة تتعلق بالمخلوقين تتجدد بفعل المخلوقين، فخلق السماوات وخلق الأرض وقع بعد أن كان عدماً، وخلق آدم وقع بعد أن كان عدماً، وهكذا خلق الجنة والنار، وهكذا غير ذلك، كلها تقع شيئاً بعد شيء، وهو سبحانه موصوف بأنه الخلاق القادر على كل شيء، ولكنه يفعل ما يشاء، كما قال تعالى: إن بطش ربك لشديد، إنه هو يبدئ ويعيد. وهو الغفور الودود ذو العرش المجيد فعال لما يريد، وقال سبحانه: يفعل ما يشاء، فهو سبحانه يفعل ما يشاء، قديماً وحديثاً جل وعلا، لم يزل خلاقاً، لم يزل قادراً، لم يزل عالماً، لم يزل حياً قيوماً سميعاً بصيراً إلى غير هذا سبحانه وتعالى.  
 
2- أين الله, هل هو على عرشه أم في كل مكان, وما حكم من يقول:بإن الله في كل مكان؟
الله سبحانه فوق العرش، فوق العلو، فوق جميع الخلق، عند أهل السنة والجماعة، هكذا جاءت الرسل بهذا عليهم الصلاة والسلام، كل الرسل جاؤوا بأن الله فوق العرش، فوق جميع الخلق سبحانه وتعالى، قال تعالى: الرحمن على العرش استوى، وقال سبحانه: أأمنتم من في السماء، وقال جل وعلا: إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه، وقال جل وتعالى: تعرج الملائكة والروح إليه في يوم ٍ كان مقداره خمسين ألف سنة، وقال جل وعلا: إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش، في سبعة مواضع، صرح فيها سبحانه بأنه فوق العرش،استوى عليه استواء يليق بجلاله وعظمته، لا يشابه خلقه في استواءهم، ولا في غير ذلك من صفاته جل وعلا، وقال سبحانه: ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، وقال جل وعلا: قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، وقال سبحانه: هل تعلم له سمياً استفهام إنكار، يعني لا سمي له، ولا كفؤ له سبحانه وتعالى، ولما جاء رجل من الصحابة إلى النبي- صلى الله عليه وسلم -بجارية يريد أن يعتقها، قال لها النبي- صلى الله عليه وسلم -: يا جارية أين الله؟ قالت: في السماء، قال: من أنا؟، قالت: أنت رسول الله، قال: أعتقها فإنها مؤمنة، أخرجه مسلم في صحيحه، لما سألها: أين الله؟ قالت: في السماء، فقال: أعتقها فإنها مؤمنة، فدل ذلك على أن ربنا في السماء في العلو، فوق العرش، فوق جميع الخلق، وهذا معنى قوله سبحانه: أأمنتم من في السماء أن يخسف الله بكم الأرض فإذا هي تمور أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصباً فستعملون كيف نذير، هكذا جاء في سورة الملك، وهذا إجماع أهل السنة والجماعة، أجمع الصحابة كما أجمعت الرسل عليهم الصلاة والسلام أن الله فوق العرش، أن الله في العلو جل وعلا، ومن هذا قوله جل وعلا: وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحاً لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى، دل على أن موسى أخبره بأن الله في العلو، وأنه فوق العرش، ولهذا قال فرعون ما قال، ومن قال بأن الله في كل مكان أو ليس في العلو فهو كافر، مكذب لله ولرسوله، ومكذب لإجماع أهل السنة والجماعة، كالجهمية وأشباههم والمعتزلة هؤلاء من أكفر الناس، لإنكارهم أسماء الله وصفاته جل وعلا.  
 
3- حديث النزول قول:ينزل ربنا في الثلث الأخير، هل ينزل ربنا عز وجل أم تنزل الرحمة؟
تواترت الأحاديث عن النبي- صلى الله عليه وسلم -في الصحيحين وغيرهما أن الله جل وعلا ينزل ربنا إلى السماء الدنيا، يقول النبي - صلى الله عليه وسلم-: (ينزل ربنا إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر فينادي فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟)، أخبر عن نفسه أنه ينزل، لكن لا يعلم كيف النزول إلى هو، كما لا يعلم كيف الاستواء إلى هو سبحانه وتعالى، ينزل كما يشاء وكما يليق بجلاله، لا يعلم كيف نزوله إلا هو، فنقول ينزل ولا نكيف، ولا نمثل، ولا نزيد ولا ننقص، بل نقول ينزل ربنا كما قال، ينزل ربنا إلى سماء الدنيا كل ليلة حين يبقى الثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له، وفي اللفظ الآخر: هل من سائل فيعطى سؤله؟ هل من داعٍ فيستجاب له؟ هل من مستغفر فيغفر له؟ وفي لفظ: هل من تائبٍ فيتاب عليه؟ يجب على كل مسلم، يجب أن يؤمنوا بهذا النزول إيماناً قاطعاً يقيناً على الوجه اللائق بالله، لا يكيف، كما نقول في الاستواء، الاستواء معلوم والكيف مجهول، فهكذا نقول النزول معلوم والكيف مجهول. هكذا قال أئمة السلف كمالك، وربيعة بن أبي..... وشيخه، وسفيان الثوري والأوزاعي وأحمد بن حنبل، وغيرهم من أئمة الإسلام، قالوا في الاستواء وهكذا في النزول، استوى كما يليق بجلاله، استوى بلا كيف فالاستواء معلوم والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال يعني عن الكيف بدعة؟ فهكذا نقول: يغضب ويرضى، سبحانه وتعالى غضباً يليق بجلاله لا يشابه غضب المخلوقين، وهكذا يسمع ويبصر لا كسمع المخلوقين، ولا كبصر المخلوقين، سمعاً يليق بجلاله، وبصراً يليق بجلاله لا يشبه صفات المخلوقين، وهكذا بقية الصفات، بعضها واحد، نثبتها لله على الوجه اللائق بجلال الله، لا يشابه خلقه في شيءٍ من صفاته، قال تعالى: ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، هذا قول أهل السنة والجماعة، وهم أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم -وأتباعهم بإحسان إلى يوم القيامة.  
 
4- من هي الفرقة الناجية وما خصائصها؟
الفرقة الناجية هي المتمسكة بما جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم-، هم أهل السنة والجماعة، الفرقة الناجية هم الذين آمنوا بالله ورسوله، واستقاموا على دين الله، وآمنوا بكل ما أخبر الله به ورسوله، وساروا على نهج رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، بأداء فرائض الله وترك محارم الله، والإيمان بأن الله سبحانه فوق العرش قد استوى عليه، استواءً يليق بجلاله وعظمته، وأنه سبحانه يسمى بالأسماء الحسنى موصوف الصفات العلى، ليس كمثله شيء وهو السميع البصير، هؤلاء هم أهل السنة والجماعة، وهم الفرقة الناجية. الأمة افترقت إلى ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، وهذه الواحدة هي الفرقة الناجية، هي التي آمنت بالله ورسوله وآمنت بأسماء الله وصفاته، وآمنت بأنه سبحانه مستحق العبادة، وأنه له الحق، وأنه فوق العرش قد استوى عليه استواءً يليق بجلاله، وأنه مسمى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، الواردة في الكتاب العزيز وفي السنة الصحيحة المطهرة، هم أهل السنة والجماعة وهم الفرقة الناجية، وهم الطائفة المنصورة، إلى قيام الساعة وإن قلوا، وإن قلوا في أي مكان، أما الثنتان والسبعون فهم متوعدون بالنار، فيهم الكافر وفيهم المرتدع الذي ليس بكافر، هم الذين حادوا عن طريقة السلف، لكن تارةً يكون الذي حاد عنها كافراً وتارةً يكون دون ذلك، اثنتان وسبعون فرقة كلها متوعدة بالنار، فيهم الكافر والمبتدع، وفيهم من بدعته تلحقه بالكفرة، ومنهم من بدعته دون ذلك.  
 
5- ما هي حقوق الأبناء على الآباء؟ جزاكم الله خيراً.
حق الولد على أبيه أن ينفق عليه ما دام صغيراً وما دام عاجزاً عن النفقة ينفق عليه إذا استطاع، ويؤدبه ويعلمه ما أوجب الله عليه، وينهاه عما حرم الله عليه، ويكون قدوة ً له في الخير بفعله وقوله، هكذا يجب على الآباء أن يتقوا الله وأن يكونوا قدوةً صالحة ً لأولادهم وأن يعلموهم ويوجهوهم إلى الخير، ويؤدبوهم إذا خالفوا الشرع، كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم-: (مروا أولادكم لسبع واضربوهم عليها لعشر، وفرقوا في المضاجع)، وإذا كان الولد فقيراً والأب غنياً وجب عليه أن ينفق عليه، وإن كان كبيراً، ينفق عليه حتى يوسع الله عليه ويجد عملاً يستطيع النفقة منه، وأهم شيء العناية بدينه، كونه يعتني بدينه، يوجهه إلى الخير، يأمره بطاعة الله، ينهاه عن محارم الله، يأمره بالصلاة، يأمره بكل ما أمر الله به ورسوله، وينهاه عن كل ما نهاه الله عنه ورسوله، ويكون قدوةً أيضاً في أفعاله والأب قدوة، والأم تكون قدوة في أفعالهما وأقوالهما الطيبة، قدوةً لأولادهما.  
 
6- ماذا ورد في فضل الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وما هي أحسن الواردة في ذلك -سماحة الشيخ-؟
النبي- صلى الله عليه وسلم -أوصى بالصلاة عليه كما أوصى الله بذلك، قال الله جل وعلا: إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً. قالوا يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ قال: قولوا اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آله إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد، وجاءت صيغة أخرى في حديث أبي حميد الساعدي عند البخاري رحمه الله وغيره: (اللهم صلي على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمدٍ وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد)، وجاءت صيغة أخرى من حديث ابن مسعود ... عن النبي- صلى الله عليه وسلم - أنه قال: لما سألوه كيف يصلون عليك؟ قال قولوا: (اللهم صل على محمد وعلى آله محمد كما صليت على آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد)، قال:(والسلام كما علمتم)، السلام كما علمنا، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، كما جاء من حديث ابن مسعود وغيره في صفة السلام، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، هذا السلام عليه، فيشرع للمؤمن أن يصلي عليه بالصيغة التي جاءت عنه عليه الصلاة والسلام في الصلاة وفي خارجها، في الصلاة وفي خارجها. إضافة وصحبه يا سماحة الشيخ؟ اللهم صلي على محمد وعلى آله محمد هكذا جاء في حديث كعب بن عجرة، وحديث أبي حميد حديث أزواجه وذريته وحديث أبي مسعود، والمراد بالآل، آل بيته والصحابة، كلهم داخلون في الآل، أزواج النبي وذريته وأصحابه، كلهم داخلون في الآل،كما قال الله جل وعلا: أدخلوا آل فرعون أشد العذاب، يعني أتباعه، فالمراد، اللهم صل محمد وعلى آله، يعني أصحابه وأزواجه وذريته، كلهم داخلون في الآل، الأزواج والذرية والأتباع والأصحاب كلهم داخلون، وإذا جمع بين الأصحاب والآل لئلا يظن أحد أنه على طريقة الشيعة وأنهم يقصدون بالآل الأزواج دون الأصحاب إذا أتى بالأصحاب إيضاحاً فحسن، اللهم صل على محمد وعلى آله وأصحابه من باب الإيضاح، لأن الصحابة داخلون في الآل، فالآل يشمل الأزواج والذرية وجميع الصحابة، رضي الله عنهم وأرضاهم.  
 
7- هل يجوز الزواج من شقيقة زوجة أبي؟
نعم، شقيقة زوجة أبيك لا بأس، إن كانت إحداهما أخذها أبوك، والثانية تأخذها أنت فلا بأس، لأبيك واحدة ولك واحدة، كذلك إذا كانت بنتها وهو لم يدخل بها، بنت الزوجة من غيره، لم يدخل بها حل لك، أما إذا دخل بها صارت ربيبة لأبيك، وحرام على أبيك، ولكنها تحل لك أنت لأنها ليست أختاً لك، وإنما هي ربيبة لأبيك إذا كانت من زوجٍ آخر، قبله أو بعده، المقصود أنه لك أن تنكح أخت زوجة أبيك وعمتها وخالتها وبنتها من غيره إذا لم يكن هناك رضاعة.  
 
8- ما حكم الشرع في نظركم في الزواج المبكر, وما هو السن المناسب للزواج بالنسبة للشاب والشابة؟
النبي - صلى الله عليه وسلم-: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الزواج فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطيع فعليه بالصوم فإنه له وجاء)، فالتبكير بالزواج إذا تيسر أفضل والمبادرة لأن الإنسان متى بلغ الحلم عرضة للخطر، فالمشروع له البدار إذا استطاع، البدار بالزواج من حين يبلغ الحلم، إذا بلغ خمسة عشر سنة فأكثر، وإن بلغ قبل ذلك بحسب حاجته للنساء قبل خمسة عشر إذا بلغ بإنزال المني فلا بأس أن يتزوج، المقصود أنه إذا بلغ ولو بخمسة عشر وهو يستطيع الزواج يشرع له المبادرة، وهكذا البنت إذا بلغت تسعاً فأكثر إذا تيسر الزواج تتزوج، من تسع، من عشر، من إحدى عشر، لا حرج، عائشة تزوجها النبي- صلى الله عليه وسلم -وهي بنت سبع، ودخل بها وهي بنت تسع رضي الله عنها.  
 
9- ما حكم الخروج من المزدلفة بعد الساعة الواحدة والنصف ليلاً لرمي جمرة العقبة؛ خوفاً من الزحام الشديد؟
النبي- صلى الله عليه وسلم -رخص للضعفة من النساء وكبار السن والأطفال وأتباعهم أن يخرجوا من مزدلفة في الليل، يعني آخر الليل، في النصف الأخير بعد أن...... فلا حرج إذا خرج الضعفاء من النساء وأتباعهم وكبار السن ونحوهم وتوجهوا إلى منى حتى يرموا الجمرة قبل الزحمة فلا بأس بذلك، كما رخص النبي- صلى الله عليه وسلم - لهم، أما الأقوياء فالأفضل لهم المبيت في مزدلفة، والوقوف بها بعد صلاة الفجر مستقبلاً القبلة يدعون الله ويسألونه ويضرعون إليه ويرفعون أيديهم بالدعاء، كما فعل النبي- صلى الله عليه وسلم -فإنه صلى الفجر في مزدلفة، ثم وقف بها حتى أسفر، ورفع يديه ودعا ربه حتى أسفر جداً مستقبلاً المقبلة، فلما أسفر جداً انصرف إلى منى قبل طلوع الشمس، هذه السنة للحجاج أن يصلوا في مزدلفة الفجر وأن يقفوا بالمشعر الحرام يعني مزدلفة، كل مزدلفة موقف، كلها، يستقبلون القبلة ويرفعون أيدهم ويدعون، بما يسر الله من الدعاء بقبول حجهم وبحصول المغفرة والنجاة من النار إلى غيرها من الدعوات الطيبة، فإذا أسفروا انصرفوا قبل طلوع الشمس، ينصرفون إلى منى قبل أن تطلع الشمس بعد الإسفار، قال عمر رضي الله عنه: كانوا في الجاهلية لا ينصرفون حتى طلوع الشمس، ويقولون أشرق..... والنبي خالفهم فأفاض من مزدلفة قبل أن طلوع الشمس - عليه الصلاة والسلام-.  
 
10- هل تحية دخول المسجد الحرام هو الصلاة –صلاة ركعتين- أم الطواف؟
تحيته الطواف لمن تيسر له الطواف، أما من لم يتيسر له الطواف يصلي ركعتين ويجلس، أما إذا تيسر الطواف فهو الأفضل يبدأ بالطواف، النبي- صلى الله عليه وسلم -كان إذا دخل المسجد بدأ بالطواف عليه الصلاة والسلام فإذا تيسر ذلك استحب له أن يبدأ بالطواف سبعة أشواط ثم يصلي ركعتين، ركعتي الطواف وتكفي عن تحية المسجد وإن كان هناك راتبة كالظهر صلى الرواتب بعدها، صلى راتبة الظهر قبل الصلاة، بعد ركعتي الطواف، يصلي الراتبة إذا كان طوافه قبل الظهر، بعد الأذان، طاف ثم صلى ركعتي الطواف ثم يصلي الراتبة تسليمتين للظهر.  
 
11- هل صيام يوم عرفة مكفر للكبائر؟
ظاهر السنة أنه للصغائر، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الصلوات خمس، والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينهن إذا اجتنب الكبائر)، والصلاة أعظم من الحج، الصلاة أعظم من الحج، والنبي- صلى الله عليه وسلم -قال في.......... قال: (الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة، الحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة)، وقال -صلى الله عليه وسلم-: (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه)، ويقول- صلى الله عليه وسلم -: إن الرب جل وعلا يباهي بأهل الموقف الملائكة في عرفة، يباهي بهم ويدنو فيقول: ماذا أراد هؤلاء؟ فيقول: ما من يومٍ أكثر عتقاً من النار من يوم عرفة، يعتق الله من النار، فهم يرجى لهم العتق من النار، ويرجى لهم المغفرة، مطلقاً، لكن ظاهر الأحاديث أن الحج كغيره يغفر به الصغائر إلا إذا تاب من الكبائر، ولهذا قال: من حج فلم يرفث ولم يفسق، والحج من ضمنه الوقوف في عرفة، والذي لم يرفث ولم يفسق هو الذي قد تاب من الذنوب، أتى ربه بغير إصرار على الذنوب فيكون حجه مكفراً لسيئاته.    
 
12- صيام يوم عاشوراء من محرم إذا صام الشخص يوم عاشوراء من محرم فقط ولم يصم يوماً قبله ولا يوماً بعده, هل يجزئه ذلك؟
نعم يجزئه، لكن ترك الأفضل، الأفضل أن يصوم قبله يوم أو بعده يوم، هذا هو الأفضل، يعني يصوم يومين، التاسع والعاشر أو العاشر والحادي عشر أو يصوم الثلاثة، التاسع والعاشر والحادي عشر، هذا أفضل، خلافاً لليهود.  
 
13- هل يجوز سجدة التلاوة حين يسمعها الإنسان وهو ليس متوضئ, وهل بها سلام -سماحة الشيخ-؟
إذا استمع للقارئ سجد معه ولو على غير وضوء، الطهارة لا تشترط لسجود التلاوة، إذا كان خارج الصلاة وقرأ ومر بالسجدة يسجد ولو كان على غير طهارة، والذي يستمع له يستحب له السجود معه وليس لها سلام، ولكن يكبر في أولها، الله أكبر ويسجد وليس لها تكبير ثاني ولا سلام، إذا كانت خارج الصلاة أما إذا كانت في الصلاة فإنه يكبر عند السجود ويكبر عند الرفع، كسجدات الصلاة.  
 
14- عند زواجي أقسمت بالله للزوجة بألا أتزوج عليها ما دامت على قيد الحياة، والحمد لله لم يحدث بيننا أي شيء يكدر هذه الحياة الزوجية, ما حكم الشرع في هذا الحلف؟ مأجورين. وإذا أردت الزواج ماذا أفعل؟
لا بأس أن تتزوج إذا دعت الحاجة، الله شرع لك أربعاً، إذا دعت الحاجة إلى أن تتزوج ثانية أو ثالثة أو رابعة فلا بأس وعليك كفارة يمين عن قولك: والله ما أتزوج، عليك كفارة يمين إذا تزوجت، تعمل بالأصلح، إذا كنت بحاجة إلى الزواج فتتزوج وتكفر عن يمينك وأرضها، أرض الزوجة بما تيسر من المال، إذا لم ترض أرضها بشيء يرضيها عن وعدك لها.  
15- مسألة الركوب مع السائق بدون محرم؛ بغرض إيصالي إلى مقر عملي، مع أن عملي داخل المدينة التي أسكن فيها, ولا تعتبر المسافة بين منزلي ومقر عملي سفر, ولقد اجتهدت في إيجاد سائق بمحرم ولكنني لم أجد إلا بمبالغ كبيرة من الصعب أن أدفعها, مع العلم بأنني بحاجة إلى الوظ
يقول النبي- صلى الله عليه وسلم -(لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما)، وركوب المرأة مع السائق وحده فيه خطر عظيم مع الخلوة، خطر عظيم مع الخلوة فلا يجوز، فعليه أن يكون معها زوجة السائق، أو امرأة أخرى ثقة تكون معها، تذهب معها وترجع معها، تذهب معها وتبقى معها في المدرسة حتى ترجع معها، أو ثنتين يذهبان ثم يرجعان ثم يأتيان مع السائق ثنتان، أو واحدة تبقى معها في المدرسة أو في محل عملها ثم ترجع معها، ولا تخلو بالسائق، لأن الرسول- صلى الله عليه وسلم -نهى عن ذلك، وحذر من ذلك، ولما فيه من الخطورة، الرسول- صلى الله عليه وسلم -قال: (لا يخلون رجل بامرأة فإن الشيطان ثالثهما)، وفق الله الجميع.  
 
16- هل يجوز لبس العدسات اللاصقة الملونة لغرض التجمل للزوج؟
تركه أحوط، إذا كان للتجمل تركه أحوط، أما إذا كان لمصلحة العين لقوة النظر فلا بأس،..........  
 
17- بالنسبة لصلاة الفجر -سماحة الشيخ- عندما يستيقظ الشخص قبل شروق الشمس بدقائق فهل يصلي الفريضة أولاً، أم يصلي النافلة أولاً؟
المشروع له أن يصلي النافلة أولاً ولو عند طلوع الشمس، يصلي ركعتين ثم يصلي الفريضة، هذه السنة ولما نام النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه في بعض أسفاره أمر بالأذان ثم أذنوا ثم صلى الراتبة، ثم أقام وصلى الفريضة، المقصود أن السنة أن يصلي الراتبة قبل الفريضة، ولو كان قد تأخر بالنوم، في الفجر وغير الفجر.  
 
18- نذرت أن أصوم شهرين، وكانت في نيتي أن أصومها متفرقة, وفعلاً فلقد صمت معظم هذه الشهرين بشكل منفرد فهل عليّ شيء في ذلك؟
لا حرج إذا كنت لم تنوي التتابع، قصدتِ شهرين متفرقة، ستين يوم، تصوميها متفرقة، أما إذا نوى الناذر بصومها متتابعة يصومها متتابعة
 
19- في حالة كون المرأة حامل فإنها تذهب للطبيب للفحص عليها، والسؤال: ما حكم كشف الطبيب -إذا كان الرجل مسلم- للحامل وفحصها الفحص الدقيق, هل يجوز هذا؟!
إذا كان هناك حاجة للفحص فالواجب أن تعرض نفسها على الطبيبة المختصة من غير الرجل، إذا كان هناك حاجة، على الطبيبة المختصة، أما على رجل لا، لا يجوز هذا، لأنها فتنة، خطر، إلا للضرورة، إذا كان ضروري يخشى من الموت، إذا كان ضرورة تخشى من الموت هناك أمراض معها، أما ما اعتادها النساء من عرض أنفسهن للأطباء من دون حاجة كذا عادة اتخاذها، هذا غلط ما يجوز، أما مع المرأة، مع الطبيبة الخاصة إذا كان هناك حاجة فلا بأس، لأن عرضها على الرجل فيه خطر وفتنة، نسأل الله السلامة، إلا عند الضرورة.   
 
20- بعد الانتهاء من الصلاة أقول الأدعية والأذكار, والسؤال: هل يجب الذكر وأنا في موضع الجلوس بعد التسليم, وهل يجوز أن أذكرها وأنا أنتقل من غرفة إلى أخرى, وهل يجب قراءة الأذكار مستقبلة القبلة؟
الأفضل أن يأتي بها الإنسان وهو في مصلاه، مثل ما كان النبي- صلى الله عليه وسلم -يأتي بها في مصلاه، يأتي بالأذكار وهو في الصف في مصلاه، والإمام وهو في مصلاه، ولو قام وأتى بها وهو يمشي أو في البيت لا حرج، لو قام وأتى بها وهو يمشي أو في البيت أو في السيارة، لا حرج، لكن كونه يبقى في مكانه حتى يأتي بالأذكار الشرعية كما كان النبي- صلى الله عليه وسلم -يفعل هو والصحابة هذا هو الأفضل.  
 
21- عندما تطهر المرأة قبل صلاة العصر هل يجب عليها بعد الاغتسال أن تصلي صلاة الظهر؟
نعم، إذا طهرت المرأة من حيضها أو نفاسها في وقت العصر صلت الظهر والعصر، كما جاء هذا عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم لأن الوقتين عند الحاجة وقت واحد، الظهر والعصر وقت واحد عند الحاجة، في المرض أو السفر، هكذا إذا طهرت النفساء وقت العصر فإن وقتهما واحد، تصلي الظهر والعصر، وهكذا إذا طهرت في الليل تصلي المغرب والعشاء.  
 
22- ما كيفية الغسل من الجنابة، وهل يلزم أن يصل الماء لجميع الشعر بالنسبة للمرأة؟
نعم، تغسل للجنابة والحيض أولاً بالاستنجاء ثم وضوء الصلاة ثم إفاضة الماء على رأسها ثلاثاً ثم بإفاضة الماء على بقية الجسد، كالجنب. على جنبه الأيمن ثم الأيسر، وقال له أم سلمة يا رسول الله إني أشد شعري أفلا أنقضه لغسل الجنابة، فقال: إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضي عليك الماء فتطهري. فإذا كان الشعر مشدود يعني مفتول معمم توضع عليه الماء ثلاث مرات، توضيه بالماء ثلاث مرات، ولا يلزم ... ثم تفيض الماء على بقية جسدها، والأفضل أن تبدأ بالوضوء، تستنجي أول، غسل الفرج والدبر، ثم وضوء الصلاة ثم إفاضة الماء ثلاثاً على الرأس، تعمه بالماء، تعركه بيدها وهو مفتول معمول، ثم تفيض الماء على بقية جسدها كما أوصى النبي أم سلمة بذلك. 
 
 

474 مشاهدة

أضف تعليق

هذه التعليقات لا تعبر بالضرورة عن وجهة نظر الموقع وهي وجهات نظر أصحابها

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply